الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

أردوغان وبوتين في موسكو: سورية لم تعد خلافًا وسنتعاون لمحاربة الإرهاب

كل العرب
نُشر: 11/03/17 11:43,  حُتلن: 14:47

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

روسيا وتركيا قادرتان ليس على التعويض عن الأضرار التي لحقت بعلاقاتهما خلال الفترة السابقة فحسب، بل ورفع التعاون إلى مستوى جديد ونوعي

نعمل بنشاط من أجل تسوية الأزمات الأكثر حدة في العالم، وبالدرجة الأولى في سورية

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان:

لكي نضع حداً لوقف سفك الدماء في سورية يجب علينا اتخاذ إجراءات مشتركة لإنهاء هذا الوضع

عملية درع الفرات موجهة ضد داعش الذي بات يفقد مواقعه في سورية.. والقوات التركية لم تدخل إلى الأراضي السورية لتحقيق أطماع تركية

بعد فترة متوترة شهدتها العلاقات بين روسيا وتركيا، اجتمع الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في قمة روسية-تركية استضافتها موسكو، الجمعة. حيث أكّد الرئيسان على التعاون الوثيق بين البلدين، خاصة بما يخص الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب، كما أوضحا.


الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين خلال اللقاء

وقال الرئيس الروسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي إنّ "روسيا وتركيا قادرتان ليس على التعويض عن الأضرار التي لحقت بعلاقاتهما خلال الفترة السابقة فحسب، بل ورفع التعاون إلى مستوى جديد ونوعي"، مؤكداً استئناف الحوار السياسي "المكثف" بين البلدين، والتعاون في إطار الفريق المشترك للتخطيط الاستراتيجي. ونوّه بأن اجتماعه مع اردوغان يؤكد عزم البلدين على تعزيز التعاون الروسي-التركي "بروح شراكة متعددة الجوانب".

هذا، وشدّد بتين على "أهمية الاتصالات بين وزارتي الدفاع الروسية والتركية، والتعاون العسكري التقني بين البلدين"، مشيرًا إلى أنّ "الأجهزة الأمنية الروسية مهتمة بتطوير التعاون مع الجانب التركي لتبادل المعلومات حول تنقلات المشتبه بهم في التورط بأنشطة إرهابية في أراضي البلدين". وتابع:"نعمل بنشاط من أجل تسوية الأزمات الأكثر حدة في العالم، وبالدرجة الأولى في سورية. ونلاحظ بارتياح أن حواراً فعالاً ومبنياً على الثقة بدأ على مستوى وزارتي الدفاع والأجهزة الخاصة، وهو أمر لم يكن يتوقعه أحد". وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع أردوغان، إنه "بفضل الأطراف المؤثرة في الملف السوري، يمكننا إطلاق عملية سياسية شاملة"، واعتبر أنه "بفضل الجهود المشتركة مع تركيا تمكنا من تثبيت وقف إطلاق النار في سورية".

من جهته، دعا الرئيس التركي إلى الكف عن استخدام عبارة "تطبيع العلاقات الروسية-التركية"، معتبراً أنّ "البلدين قد نجحا في تحقيق هذا الهدف وتجاوزا مرحلة التطبيع". وشدد على ضرورة بذل جهود مشتركة لوقف الحرب السورية، مشيراً في هذا الإطار إلى أهمية العملية العسكرية التركية الجارية في شمال سورية. وأضاف "لكي نضع حداً لوقف سفك الدماء في سورية يجب علينا اتخاذ إجراءات مشتركة لإنهاء هذا الوضع". وقال أردوغان إنّ "محادثات أستانة تلعب دوراً مهما في تسوية الأزمة السورية"، وشدد على أن "عملية درع الفرات موجهة ضد داعش الذي بات يفقد مواقعه في سورية.. والقوات التركية لم تدخل إلى الأراضي السورية لتحقيق أطماع تركية". وقال "وحدة الأراضي السورية والعراقية مهمتنا الرئيسية ونرفض تقسيمهما"، مشيراً إلى أن "الخطر الإرهابي ما يزال قائما وتنظيم حزب العمال الإرهابي ما يزال موجودا في العراق"، على حدّ تعبيره.  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY