الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

أمسية عكاظية حيفاوية في النادي الثقافي

كل العرب
نُشر: 05/03/17 09:29,  حُتلن: 09:30

نادي حيفا الثقافي في بيانه:

قبل أن يتفرق الحضور عبر بكلمة لهما كل من الشاعر الأديب حنا أبو حنا ود. منير توما عن أهمية مراعاة النحو في كتابة وقراءة الشعر

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن نادي حيفا الثقافي جاء فيه ما يلي: "في أمسية شعرية، العاشرة من نوعها، أقام نادي حيفا الثقافي برئاسة المحامي فؤاد مفيد نقارة يوم الخميس 02.03.2017 ، "أمسية عكاظية حيفاوية" هي العاشرة من نوعها. استضاف النادي فيها أربعة مشاركين: محمود ريان- شفاعمرو، نادرة شحادة – كفرياسيف، عادل جميل زعبي- كفرمندا، وفاء بقاعي عياشي- طمرة".


خلال الامسية

وأضاف البيان: "افتتح الأمسية المحامي فؤاد نقارة ليرحب بالحضور ثم اعتلى بعده المنصة المحامي حسن عبادي، المبادر لهذه الأمسيات العكاظية، ليلقي كلمته، فأهّل بدوره بالحضور وعرض برامج وأمسيات النادي المقبلة داعيا الجميع إليها. وجاء في كلمته أننا بصددِ أمسيةٍ شعريةٍ هي منبرٌ ومِنصةٌ لشعرائِنا مَن أصدَرَ ديوانًا ومن لم يُصدرْ، وأكّد – أن النادي لا يهتف ولا يهلّل لأحد، لا يروّج لأحد ولا يوهِم أحدًا بنجوميّته فالمستمع هو في النهاية الحكم والفَيصل وهو الذي يُغربل على حد قول الروائي المصري أشرف العشماوي! وقالها بصريح العبارة : بوصلتنا الوحيدة هي عشقنا لضادِنا، تيمّنًا بما قاله الشاعر حليم دموس مخاطبًا اللغة العربية:
"لـَوْ لـَمْ تـكـُنْ أمُّ الـُّـلغـاتِ هِيَ المُنى ... لـَكـَسَرْتُ أقـْلامِي وَعِـفـْتُ مِدادي
لـُـغـَــة ٌ إذا وَقـَعَـتْ عَـلى أسْـــماعِـنا.. كـانـَتْ لـنـا بَــرْدًا عَـلى الأكـْــــــبادِ
سَــتـَظـَلُّ رابـِطـة ً تـُـؤَلـِّـفُ بَـيْـنـَـنــــا... فـَهـِيَ الـرَّجـاءُ لِـنـاطِـق ٍ بالضَّـادِ
وَتـَـقــارُبُ الأرْواح ِ لـَـيـْـسَ يَــضيـــرُهُ بَـيْــنَ الـدِّيــــار ِ تـَبـاعُـدُ الأجْــسـادِ"
وأضاف: "يتقوّل بعض المغرّضين بأننا تابعين لهذه الفئة أو تلك، لهذا الاتحاد أو ذاك ولكننا أعلنّاها صريحة بأننا لا نتبع أحدًا ولسنا تحت وصاية أيًا كان ومنصتُنا تعدّدية ومفتوحة للجميع".
وتابع البيان: "ثم دعا الأستاذ عبد الخالق أسدي- عضو إدارة رابطة إبداع ليقدم تحيته لنادي حيفا والحراك الثقافي الذي يقوده شاكرا الساهرين على إضاءة شموع الأدب والشعر. تولت عرافة الأمسية الكاتبة الواعدة كوليت حداد فكانت لها خواطر عطرت بها الجو. كانت بعدها المنصة للشعراء وبداية مع الشاعر محمود ريان وقصائده: رموز الفجر الآتي، حلب الشهباء، لحن الخلود واختر حياتك. تلته الشاعرة نادرة شحادة وقصائدها: للورد رحيق آخر، أنت الأجمل، سفر إلى الغيب. ثم تلاها الشاعر عادل جميل زعبي بقصائده: مَدَدٌ مدد، كانت معي، أنا لا أحبك يا علي ، إلى ابن أمي ومن أسفار مريم – سفر سوريا. ليكون الختام مع الشاعرة وفاء بقاعي عياشي وقصائدها من ديوانها الأخير: ظل المساء، قبلة مبللة بهضاب تفاحة الوطن، وقصيدة الأمير الصغير .
واختتم البيان: "وقبل أن يتفرق الحضور عبر بكلمة لهما كل من الشاعر الأديب حنا أبو حنا ود. منير توما عن أهمية مراعاة النحو في كتابة وقراءة الشعر. يجدر بالذكر أنّه كان هناك معرض رسومات ولوحات فنية للفنانة التشكيلية نجية ياسين" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY