الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

النهضة الأهلية كفرقرع تنظّم أسبوع الانترنت الآمن

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 26/02/17 12:32,  حُتلن: 13:22

خلال الأسبوع تم تمرير حصص تربية بموضوع الانترنت الآمن، وكذلك تم تنظيم ورشة رسم حيث تم تجسيد موضوع الانترنت الآمن من خلال رسومات طلابية

في اختتام للأسبوع نظمت مدرسة النهضة أمسية، حيث بحضور مميز وراق من الأهالي والطلاب والمعلمين، التقوا مع المحاضرة د.اسماء غنايم

نظّمت مدرسة النهضة الأهلية في كفرقرع أسبوع الإنترنت الآمن، والذي يهدف إلى توعية الطلاب على أنه بإمكانهم التوجه لطلب المساعدة وتقديمها للآخرين في حالات الشعور بضائقة أو إساءة في الشبكة العنكبوتية، وتعزيز قواعد سلوكية سليمة خلال استعمال الشبكة.


خلال الفعاليات

افتتحت فعاليات أسبوع الانترنت الآمن في ورشة عمل للمربين، حيث قام طاقم الاستشارة والحوسبة في تمرير الورشة والتي من خلالها تم تسليط الضوء على أهمية الموضوع ومتابعة الطلاب وإرشادهم حول استعمال الانترنت بشكل حكيم.
بالإضافة لذلك شارك طلاب النهضة بمحاضرات محوسبة متزامنة عن بعد من قبل قسم الحوسبة في وزارة التربية والتعليم.

خلال الأسبوع أيضا قام طلاب "أمناء الانترنت الآمن" وهم مجموعة من طلاب صفوف التاسعة والعاشرة، في تحضير وتمرير ورشات عمل صفّية بمواضيع متنوعة منها: العنف في العالم الافتراضي، الخصوصية في شبكات التواصل الاجتماعية، الإجراءات القانونية، الإدمان على الانترنت وتأثيره على الفرد ومواضيع أخرى. ترى مدرسة النهضة أهمية كبرى لمشاركة طلاب المدرسة في تنظيم وتنفيذ الفعاليات المدرسية، لأنها تؤمن بتعزيز القيادة لدى الطلاب وشعورهم بالانتماء. من الجدير بالذكر أن الفعاليات الصفّية التي تم تمريرها من قبل "أمناء الانترنت الحكيم" لاقت استحسان ومشاركة فعالة من قبل الطلاب.

بالإضافة لتلك الفعاليات، خصصت مدرسة النهضة خلال الأسبوع محاضرات حول الجانب القانوني في استعمال الشبكة العنكبوتية الغير حكيم. حيث قامت المحامية نسرين كبها والمحامي عقبة نافع بتقديم المحاضرات لطلاب المدرسة.  وخلال الأسبوع تم تمرير حصص تربية بموضوع الانترنت الآمن، وكذلك تم تنظيم ورشة رسم حيث تم تجسيد موضوع الانترنت الآمن من خلال رسومات طلابية، واختيرت إحدى الرسومات لتكون شعار الأسبوع.

وفي اختتام للأسبوع نظمت مدرسة النهضة أمسية، حيث بحضور مميز وراق من الأهالي والطلاب والمعلمين، التقوا مع المحاضرة د.اسماء غنايم والتي عرضت مواضيع عن استثمار حكيم ومسؤول للإنترنت والشّبكات الاجتماعية، وعن تأثير الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعيّ على حياتنا اليومية. وأوضحت أنّه "وفّر لنا الإنترنت الخدمات والمعلومات وفتح أمامنا ما لا نهاية من الفرص، هذا من جهة، ولكن من الجهة الثّانية تتواجد أيضا الكثير من المخاطر والانزلاقات، مثل: الصحة، الحفاظ على الخصوصيّة، حرّية التّعبير، قضايا اجتماعيّة، سياسيّة وغيرها. كيف ننجح في التخفيف من المخاطر الكامنة في المجال الافتراضيّ؟ ما مدى تأثّرنا من الشبكات الاجتماعيّة؟ وكيف ننجح في الاستفادة نحن وأولادنا من الفرص الكثيرة التي يوفّرها لنا العالم الافتراضيّ ونخفّف من مخاطرها".

وافتتحت الأمسية بكلمات ترحيبية من قبل ادارة المدرسة-الاستاذ سلطان اسماعيل مدير المرحلة الاعدادية. من خلال كلمته شدد على أهمية استعمال الانترنت بصورة حكيمة وأثنى على حضور الأهالي الكرام. ومن ثم القى مندوب عن لجنة الاهالي الاستاذ نزار عفانة، كلمة شدّد من خلالها على أهمية التواصل الاجتماعي المباشر بين أفراد العائلة.
تخللت الأمسية ايضا فقرات عديدة منها غناء من قبل الطالبة زينة يونس وغيداء ابو شرقية وعزف على آلة الفلوت من الطالبة الطالبة سراء محاميد، عرض فيلم قصير عن استعمال الانترنت السليم من انتاج الطالبين رامي ابو ليل وشذى حمارشة. كما وقام الطالب محمد وليد عسلي بتمرير لعبة كاهوت حيث تفاعل الجمهور بلهفة مع الفعالية ومحتواها. 

مقالات متعلقة