الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

الأسد: السلطات السورية هي متخذة القرارات وليس بوتين

كل العرب
نُشر: 16/02/17 13:23,  حُتلن: 07:17

 الرئيس السوري بشار الأسد :

الروس لم يفعلوا شيئا أبدا دون أن يتشاوروا مع السوريين

لولا الدور الروسي، لكان الوضع في سوريا اليوم أسوأ

لا يحق للدول الغربية أن تحدد مستقبل سوريا بدلا من السوريين

الغرب، وخاصة بريطانيا وفرنسا، يقومون بدعم الإرهابيين في سوريا

ظهر الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة خاصة مع إذاعة "Europe 1" وقناة "TF1" الفرنسيتين، يوم الخميس 16 فبراير/شباط، حيث أكّد أنّ "السلطات السورية هي التي تتخذ القرارات في البلاد، وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين". مشيرإ إلى أنّ "روسيا تحترم السيادة السورية، وكانت تنسق مع السلطات السورية في كل مرحلة استراتيجية أو تكتيكية من مراحل عمليتها في سورية"، على حدّ قوله. 


الرئيس السوري بشار الأسد

وشدّد الرئيس السوري على أنّ "الروس لم يفعلوا شيئا أبدا دون أن يتشاوروا مع السوريين". وأقرّ في الوقت نفسه أنّه "لولا الدور الروسي، لكان الوضع في سوريا اليوم أسوأ". وتابع أنه "لا يعرف ما إذا كانت الحكومة السورية ستصمد أم ستسقط بدون إطلاق العملية العسكرية الروسية في سوريا، مؤكدا أن الدعم الروسي لعب دورا حاسما في إضعاف تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".

وتطرق الرئيس السوري غلى التدخل الغربي في سورية، مشددًا على أنّه "لا يحق للدول الغربية أن تحدد مستقبل سوريا بدلا من السوريين". وأصر على أنه لا يمكن للغرب أن يقرر من سيكون أفضل بالنسبة لسوريا - (بشار الأسد) أم تنظيم "داعش" الإرهابي.

كما جدد الأسد اتهامه الغرب، وخاصة بريطانيا وفرنسا، بدعم الإرهابيين في سوريا. لكنه أكد في الوقت نفسه استمرار "الاتصالات غير المباشرة" بين الأجهزة السورية المعنية والاستخبارات الفرنسية على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وباريس.

من جة اخرى، اعتبر الأسد أنّ "استعادة الجيش السوري السيطرة على مدينة حلب، كانت خطوة مهمة جدا، لكن من السابق لأوانه الحديث عن إحراز انتصار نهائي في الحرب ضد الإرهاب". كما أكد  على أنّ "طريق اجتثاث الإرهاب في المناطق السورية الأخرى سيكون طويلا". معتبرا أن أمر نظيره الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة غير موجه ضد الشعب السوري، بل يرمي إلى إحباط محاولات الإرهابيين التسلل إلى الغرب. وأعاد إلى الأذهان أنه سبق لهؤلاء أن دخلوا إلى عدد من الدول الأوروبية ولاسيما ألمانيا.


 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
241144.05
BTC
0.52
CNY