الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

حيفا: أمسية ثقافية مع الباحث والمربي فوزي ناصر حنا وإشهار بحثه الجديد

كل العرب
نُشر: 06/02/17 11:32,  حُتلن: 11:53

جاء في البيان:

الباحث فوزي ناصر حنا أجاب على أسئلة المشاركين وتطرق بعدها إلى الرموز من وراء استعمال بعض النباتات والمأكولات في المناسبات الاجتماعية المختلفة 

عمّم نادي حيفا الثقافي بيانًا، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وجاء فيه:"أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس الموافق 2017/02/02 أمسية ثقافية مع الباحث والمربي فوزي ناصر حنا وإشهار بحثه "نباتات وحكايات" بحضور جمهور من المهتمين والمثقفين والأصدقاء من حيفا والشمال والجليل".


خلال الأمسية

وتابع البيان:"أفتتح الأمسية رئيس النادي المحامي فؤاد نقارة فرحّب بالحضور أجمل ترحيب ثم عبّر قائلا:" نحن في النادي نجتهد لنعمل ما نراه مناسبا للحراك الثقافي ورفع شأن الإبداع والثقافة ومن أجل أن يكون الكتاب والثقافة في رأس سلم أولويات المجتمع – ولكن وللأسف هذا النشاط، ونشاط نادي حيفا الثقافي خاصة، والذي أثبت جديته واستمراريته ورقيّ أمسياته، بشهادة المخلصين للثقافة والأدب، تعرض ويتعرض لحملات تشكيك من قبل البعض الذي يعتقد أنه الوصي على الثقافة والكتاب. دعونا وندعو إلى ثقافة المحبة والاحترام للإنسان أيا كان، وقد استضاف النادي مبدعينا من المثلث والجليل والكرمل وحيفا ومن مناطق السلطة الوطنية والشتات ممن ينتمون الى اتحادات ونواد ثقافية مختلفة وممن أصدروا إنتاجهم الأدبي من عدة دور نشر، ونحن في النادي لا نُقاطع أحدا وقلوبنا مفتوحة للجميع"، بحسب البيان.

وأضاف البيان:"دعا بعدها الكاتب والإعلامي نايف خوري ليدير الأمسية، فأهّل بدوره بالحضور وقدم لمحة عن الباحث وبحثه ثم دعا المهندس الياس أبو عقصة فتحدث بدوره عن فوزي ناصر حنا الانسان، المثقف، والباحث وعن علاقته به كصديق وزميل ومرشد سياحي ذو مخزون من المعلومات عن جغرافيا البلاد بنباتاتها وقصصها والأساطير المنسوبة إليها كما جاء في بحثه، ووصفه بأنه شاهد على ما يدور حوله من بشر وحجر وشجر، ومن طير يغرّد وحيوان يدبّ، أتقن الرسم وفن الحكاية فجباها بالتاريخ والجغرافيا والشعر والأدب.
تلاه الكاتب الشيخ نمر نمر – كاتب مقالة سياسية أدبية وقصة قصيرة وله اهتمامات بالتراث وأحد قادة لجنة المبادرة الدرزية المناهضة لتجنيد الشباب الدروز - ليقدم مداخلته فكانت له كلمة جامعة ظريفة وممتعة فربط بين المواضيع بعذوبة وسلاسة نالت إعجاب الحضور وتفاعلوا معه ووصف الكتاب بألبوم حيّ ناطق تتجلّى فيه مواهب الكاتب الأدبية والفنية والوطنية".

واختتم البيان:"افتتح بعدها باب النقاش للحضور فكانت مشاركة لكل من د. أنور جمّال، د. محمد صفوري، الإعلامية سوزان دبيني والأستاذ عادل مهنا. لتكون الكلمة بعدها للباحث فوزي ناصر حنا فكانت له إجابات على أسئلة المشاركين تطرق بعدها إلى الرموز من وراء استعمال بعض النباتات والمأكولات في المناسبات الاجتماعية المختلفة كثمرة التمر في بيت العزاء، واستعمال فروع شجر النخيل في استقبال الحجاج العائدين من موسم الحج واستعمالها في عيد الشعانين، واستعمال شجرة السرو كزينة في عيد الميلاد وغيرها. 
نهاية، قدم د. فرحان السعدي مدير "منتدى الكلمة" ود. نبيل طنوس درعا تكريميا للمربي فوزي ناصر ليكون بعدها الختام بالتقاط الصور. وأمسيتنا القادمة يوم الخميس 09.02.17 مع الكاتبة نسب أديب حسين وكتابها "أسرار أبقتها القدس معي" بمشاركة د. باسيليوس بواردي، د. عمر يوسف، المحامي حسن عبادي وبعرافة الإعلامية إيمان القاسم"، إلى هنا البيان.
* ملاحظة - كتبت النص خلود فوراني سرية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258274.13
BTC
0.51
CNY