الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 02:01

اللجنة الشعبية في الطيبة تستأنف نشاطها لحل القضايا الجماهيرية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 03/02/17 11:28,  حُتلن: 15:43

ضمت اللجنة الشعبية إلى عضويتها، عددًا من الاعضاء الجدد

وقف نشاط اللجنة الشعبية، لمدة عام ونصف العام، ذلك على اثر استقالة رئيسها السابق الدكتور زهير طيبي

 أجمع الاعضاء على تشكيل لجنة ادارية مصغرة، ولجنة قانونية، ولجنة هندسية ولجنة اعلامية، ووضع خطة عمل اول اهتمامها بكل ما يتعلق بقضايا الارض والمسكن، على ان يتناول الاجتماع القادم دراسة وضعية جميع المنازل المهددة بالهدم الفوري

استأنفت مساء أمس الخميس، اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في مدينة الطيبة، نشاطها باجتماع موسع عقدته في مقر الجبهة على اسم "عثمان ابو راس" بحضور اعضاء اللجنة وهم حسن عازم، ايمن حاج يحيى، د. حسام عازم، محمد عبد العزيز حاج يحيى، جميل ابو راس، د. احمد عراقي، مطاوع حاج يحيى، الشيخ سعد عمشة، د. نهاية حبيب، سامي ياسين، د. وديع عمشة.


خلال الاجتماع

ويأتي هذا الاجتماع بهدف استئناف وتطوير أعمال اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن، وإضافة أعضاء جدد وكوادر شبابية ووضع اجندة عمل، وتشكيل لجان معنية مصغرة لمواكبة القضايا التي تخص الارض والمسكن، والقضايا التي تتشعب منها، كقضايا الآبار الارتوازية، ومكبات النفايات وغيرها بكل ما يتعلق بحق المواطن بالعيش بكرامة.

وضمت اللجنة الشعبية إلى عضويتها، عددًا من الاعضاء الجدد منهم رئيس لجنة اولياء امور الطلاب المركزية في الطيبة الامام جواد مصاروة، المهندس ساجد حاج يحيى، المحامي شاكر بلعوم، والمهندس طالب ربيع، اسلام ناشف، وممثلين عن الشباب كل من المحامي يوسف جمعة مصاروة عايش، الصيدلي ياسر محمد دسوقي، شادي برانسي، رشيد برانسي، ورئيس مجلس الطلاب البلدي نديم مصاروة.

ويذكر أن اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن تأسست عام 2005 ابان عهد الرئيس المنتخب عبد الحكيم حاج يحيى، قبيل إقالته من قبل وزارة الداخلية وحل المجلس البلدي، وتعيين لجنة معينة تدير شؤون البلدية، والتي استغرقت عشرة اعوام، شهدت الطيبة خلالها احتجاجات لقضايا كثر، ابرزها قضايا الهدم، وعدم ادخال مسطحات بناء جديدة تفي باحتياجات السكان في المدينة، وقضايا غيرها كقضية مكبات النفايات والانتساب لشركة مكوروت ورفع نسبة ضريبة الجباية "الانونا"، الخارطة الهيكلية وخط الغاز القطري وسكة الحديد.

وتعبتر اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة اللجنة الاولى، التي تشكلت، في المدن والقرى العربية في الداخل الفلسطيني، وهي كانت بذرة انطلاق اللجان الشعبية في البلدات العربية في الداخل.

هذا ووقف نشاط اللجنة الشعبية، لمدة عام ونصف العام، ذلك على اثر استقالة رئيسها السابق الدكتور زهير طيبي، وترشيح المرحوم المحامي الحاج مصطفى الناشف، لرئاستها، الذي توفي بعد مرض الم به لم يمهله مباشرة منصبه المرشح.

وافتتح الجلسة د. حسام عازم الذي تحدث عن استئناف نشاط اللجنة مستعرضا نشاط اللجنة التي تأسست عام 2005، مشيرا إلى القضايا التي تصدت لها اللجنة الشعبية، ونجحت بوقف مخططات وايداع المخطط "ط ب30/30" في اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء منطقة المركز.

كما وتطرق عازم إلى افضال دكتور زهير طيبي رئيس اللجنة السابق، لمدة 10 سنوات، فيما اثنى جميع الحضور على مسيرة العمل التي ادارها الدكتور زهير طيبي خلال رئاسته للجنة الشعبية.

وتحدّث عازم عن القضايا الآنية التي تعاني منها مدينة الطيبة والمجتمع العربي في الداخل بشكل عام مؤكدا على ضرورة العمل الجماهيري، لحل القضايا العينية، قائلا: "وهذا ما يرمي اليه نشاط اللجنة الشعبية، إلى حل مشاكل المدينة، فهدف اللجنة الشعبية الاساسي هو قضايا الارض والمسكن، الا انها تهتم بقضايا اخرى كالعنف والقضايا الجماهيرية وغيرها".

وامتدح عازم الجمعيات والحركات التي نشطت بحل القضايا التي ارقت المدينة منها الجمعية المحمدية وتشرين ولجنة اولياء امور الطلاب المركزية ومجلس الطلاب البلدي نقابة المحاميين ونقابة الهستدروت. واشار الى انه في هذه المرحلة ستختار اللجنة الشعبية لجنة مصغرة ولجان مهنية كلجنة قانونية يقودها محاميون، لقضايا معينة ولجنة هندسية يكون كودارها من مهندسين لبحث ولحل قضايا الارض والمسكن ولجان أخرى مهنية، مثل لجنة اعلامية ولجنة مصغرة ادارية، موضحا ان اللجنة تشكلت لخدمة المدينة لذا ستضم اكبر عدد من ابناء المدينة.

واستهل ايمن حاج يحيى حديثه بأنّ اللجنة الشعبية مرت بظروف منها استقالة د.زهير طيبي من رئاستها، ووفاة المرحوم المحامي الحاج مصطفى الناشف، الذي كان مرشحا لرئاسة اللجنة خلفا للدكتور زوهير طيبي، وعملية انتخابات البلدية.

وقال حاج يحيى: "اللجنة الشعبية، جسم يوحدنا لمصلحة الطيبة، اللجنة الشعبية ليست جسما سياسيا ولا جسما منتخبا، انما هي جسم يتولى العمل الجماهيري الى جانب المؤسسات الرسمية، التي سنعمل إلى جانبها، ولكن كما كل مؤسسة لها دروها، للعمل الشعبي الجماهيري دوره، فلا يسد اي جسم مكان اخر، واذا فقدنا العمل الشعبي، وبقينا نعمل باجسام رسمية بدون جسم شعبي، سنفقد العلاقة بين الجسم الرسمي (القيادات) والشارع، وهذا دور اللجنة الشعبية في خلق التفاف شعبي وجماهيري حول قضايانا، نحن لا نتعارض ولا نأخد مكان اي مؤسسة رسمية على الصعيد المحلي والقطري، بل نعمل بالتنسيق معها، واين دورنا نؤديه، واين دروها تؤديه!".

وأوضح حاج يحيى بأنّ: "اللجنة الشعبية تضم ممثلين من كافة شرائح المجتمع، منها الاحزاب والقوى المستقلة، الكوادر الشبابية، والنسائية، والطلابية، ومشاركة أئمة المساجد، والجمعيات ونقابات كنقابة المحامين، ومهندسين، لتشكيل لجان مهنية تعمل في اطار اللجنة الشعبية، كما وصرح بان اللجنة ستطور نشاطها بقضايا اضافية إلى جانب قضايا الارض والمسكن وستهتم بكل ما يخدم ابناء المدينة".

ومن جانبه  أعرب جميل ابو راس، "عن سروره بوجود كادر شبابي، وتحدث عن تأسيس اللجنة الشعبية، عقب حل المجلس البلدي في بلدية الطيبة، عام 2005، والتي ضمت القوى الخيرة في الطيبة بما فيهم اعضاء المجلس البلدي حينها، وتطرق الى ايداع مخطط 30/40، الذي تصدت لها اللجنة الشعبية".

وبدوره بارك الشيخ سعد عمشة خطوة استئناف وتطوير اللجنة الشعبية، وقال بأنّ: "اللجنة الشعبية كانت الأمل الوحيد في عهد اللجان المعينة، لأبناء الطيبة. كما وأثنى على وجود كادر شبابي يحمل ما حلمه الأعضاء القدامى. علينا أن نوجّه أطر معينة على اساس مقاومة الازمة الشرسة التي نتواجد بها، لنكون على قلب رجل واحد ومجتمع واحد بغض النظر عن الانتماءات الشخصية التي ننتمي اليها، خاصة اللجان الشعبية ودروها الريادي المهم، لذا يجب ان نعمل بقلب صاف ونستوعب الظروف التي نعيش بها".

وشددت د.نهاية حبيب "على ضرورة إشراك المرأة في العمل الجماهيري والنضالي، كونها المتضرر الاول في قضايا الارض والمسكن، لأنّها العامود الفقري للأسرة وربة البيت".

وقال المحامي يوسف عايش مصاروة والصيدلي ياسر دسوقي: "رأينا الحاجة الملحة الى تشكيل اطار جماهيري شبابي يعمل الى جانب المؤسسات الرسمية، من اجل قضايا عالقة نلمسها على ارض الواقع، ومن ثم توجهنا الى د. زهير طيبي، من اجل استئناف نشاط اللجنة، فقد جئنا نحمل الكثير من الطاقة والدافعية من اجل خدمة بلدنا الحبيب، وللعمل امام كل قضية شائكة، وخاصة فيما يتعلق بقضايا هدم البيوت، الارض والمسكن، وغيرها من الامور الاخرى".

وأكّد نديم مصاروة رئيس المجلس الطلاب البلدي، "على ضرورة اشراك الطلاب، رجال ونساء المستقبل، في النضال من أجل حل قضايانا، إضافة إلى نشر التوعية حول أهمية هذه القضايا، وتأثير النضال الجماهيري بحل هذه القضايا امام الجهات المسؤولة".

وصرّح رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المركزية الشيخ جواد مصاروة، بأنّ: "اللجنة تعمل على نشر التوعية حول الارض والمسكن بين الطلاب، وان اللجنة المركزية تعمل على اصدار كتيب حول الارض والمسكن سيوزع على طلاب المدارس".

كما بارك كما سامي ياسين وحسن عازم ود. أحمد عراقي ومطاوع حاج يحيى، المحامي شاكر بلعوم، والمهندس طالب ربيع، استئناف عمل اللجنة، مؤكدين على "أهمّيّة اللجنة الشعبية ودورها في النضال من أجل تحقيق مطالب شعبية، اولها الارض والمسكن، وانها الاطار الذي يحمل هموم المواطن البسيط، والجسم الكثر تأثيرا لانه لا يخضع لأي جهة رسمية تقيد عمله النضالي، على عكس الهيئات الرسمية، مشيرين إلى أنّ مدينة الطيبة انجبت كوادر مهنية كثيرة، من منهدسين ومحامين وغيرهم تنتظر العمل من أجل قضايا الارض التي ينتمون اليها".

وبعد سماع مقترحات من قبل الحضور، أجمع الاعضاء على تشكيل لجنة ادارية مصغرة، ولجنة قانونية، ولجنة هندسية ولجنة اعلامية، ووضع خطة عمل اول اهتمامها بكل ما يتعلق بقضايا الارض والمسكن، على ان يتناول الاجتماع القادم دراسة وضعية جميع المنازل المهددة بالهدم الفوري، وبحث المنازل التي بنيت خارج مسطح الطيبة، والمنازل التي بنيت بدون ترخيص ومهددة بالهدم، اضافة الى دراسة التعداد السكاني للمدينة، ونسبة اجتياج المدينة لمسطحات بناء. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251681.04
BTC
0.52
CNY