الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

مجد الكروم تحتضن يومًا دراسيًّا لمعلمات الشمال في المدارس العربية

محاسن ناصر -
نُشر: 28/01/17 18:01,  حُتلن: 20:12

الدكتور جريس الياس:

فحص القراءة والكتابة للصفّ الأوّل هو أداة/آلية عمل تمّ تطويرها لتساعد معلّمي اللغة العربيّة وتمكّنهم من رَصد تمكّن تلاميذ الصفّ الأوّل من مهارات القراءة

المفتشة راوية بربارة:

تمّ تطوير الفحص بناءً على توصيات لجنة تدريس القراءة ولجنة التوجيه لإصلاح التعليم في القراءة والتربية للتنوّر القرائيّ

 
احتضن المركز الجماهير في مجد الكروم يومًا دراسيًّا لمعلمات الشمال للطبقة الثانية في المدارس العربية وذلك لمكاشفة فحص القراءة للطبقة الثانية بمشاركة كل من مفتشة ومركزة اللغة العربية في المجتمع العربي راوية بربارة والدكتور جريس الياس مركز إرشاد اللغة العربية في مدارس الشمال.



الدكتور جريس الياس قال: "فحص القراءة والكتابة للصفّ الأوّل هو أداة/آلية عمل تمّ تطويرها لتساعد معلّمي اللغة العربيّة وتمكّنهم من رَصد تمكّن تلاميذ الصفّ الأوّل من مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربيّة. تمّ تطوير الفحص في السلطة القطريّة للقياس والتقييم في التربية (راما) بالتعاون مع قسم أ للتعليم الابتدائيّ في الإدارة التربوية وقسم المعارف العربيّة في السكرتارية التربويّة".



أمّا المفتشة راوية بربارة فأضافت: "تمّ تطوير الفحص بناءً على توصيات لجنة تدريس القراءة ولجنة التوجيه لإصلاح التعليم في القراءة والتربية للتنوّر القرائيّ. بناءً على هذه التوصيات، يجب تقييم مستوى التحصيل لكلّ تلميذ ابتداءً من الصفّ الأوّل وخلال المراحل المختلفة لاكتساب القراءة والكتابة بلغة الأم، وذلك من أجل الكشف المبكّر، قدر الإمكان، للتلاميذ الذين يواجهون صعوبة في اكتساب التمكّن من اللغة المكتوبة، ملاءَمة برامج تعليميّة مناسبة لهم ومتابعة تقدّمهم على فترة زمنيّة طويلة".
واضافت المفتشة راوية: "أُعدّ الفحص بحسب النظريّات الحديثة في مجال تطوّر مهارات القراءة والكتابة في المراحل الأوّلى لاكتسابها، وذلك من خلال مراعاة المميّزات الخاصّة للغة العربيّة وتأثيراتها على اكتساب اللغة العربيّة كلغة أم. كذلك تمّ تطوير الفحص بما يتلاءم مع المنهج التعليميّ للتربية اللغويّة العربيّة للمرحلة الابتدائيّة، وبما هو متوقّع أن يكتسبهُ التلميذ من مهارات القراءة والكتابة". 

مقالات متعلقة