الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

بعد تحرير الجثمان: جنازة الشهيد يعقوب ابو القعيان غدا الثلاثاء بعد صلاة الظهر

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 23/01/17 16:28,  حُتلن: 07:30

عشرات المحامون العرب يتواجدون في ساحة المحكمة ويطالبون أيضا بتحرير جثة الشهيد أبو القيعان

قررت محكمة العدل العليا، مساء الاثنين، قبول الالتماس وتسليم جثمان الشهيد يعقوب ابو القعيان لدفنه، والذي قتل برصاص الشرطة خلال المواجهات لهدم أم الحيران في النقب.



 موكب الجنازة سيخرج من قرية أم الحيران غداً الثلاثاء بعد صلاة الظهر (12:30) 
وصلنا من اللجنه المحليه في أم الحيران وعائلة الشهيد يعقوب أبو القيعان رحمه الله ، أن موكب الجنازة سيخرج من قرية أم الحيران غداً الثلاثاء بعد صلاة الظهر (12:30) . وسيوارى  جثمان الشهيد الطاهر الثرى في مقبرة السقاطي بعون الله . سيلقي خطبة التأبين الشيخ حماد ابو دعابس حفظه الله .نسأل الله الرحمه لشهيدنا الغالي والصبر والسلوان للعائله الكريمه .

محكمة العدل العليا تقر تسليم جثمان الشهيد يعقوب ابو القعيان لدفنه والجنازة غدا
وقال المحامي حسن جبارين مدير مركز عدالة :" قررت محكمة العدل العليا،
 مساء الاثنين، قبول الالتماس وتسليم جثمان الشهيد يعقوب ابو القعيان لدفنه، والذي قتل برصاص الشرطة خلال المواجهات لهدم ام الحيران في النقب. وحسب قرار المحكمة فانه سيتم تسليم جثمان الشهيد لعائلته هذه الليلة ، ودفنه غدا الثلاثاء ، بدون تحديد عدد المشاركين وبمدة زمنيه لساعتين فقط ". وجاء القرار بموافقة اثنين من القضاه ومعارضة واحد .

وجاء في قرار المحكمة الذي اقر بموافقة القاضيين يستحاك عميت واوري شوهم  ومعارضة  القاضي نوعام سولبرغ :" على الشرطة تحرير جثمان الفقيد يعقوب ابو القعيان لعائلته ، من اجل تجنب اي نزاعات اضافية ، وعلى الجنازة ان تقام في النهار وليس في الليل ، بدون تحديد لعدد المشاركين ، وان تستغرق ساعتين ، كحد اقصى ، وان تخرج الجنازة من ام الحيران الى بلدة حورة ،من خلال التنسيق مع الشرطة ، واذا كان هنالك ضرورة يتم تعيين رجال امن ونظام من قبل العائلة ،  وايضا اغلاق شارع 31 بين مفرق حورة لمفرق شوكت ، ويجب ان تكون تقيمات الشرطة بشكل مناسب  لمنع الاحتكاكات غير الضرورية ، وضمان المحافظة على النظام العام ".

الشرطة ستعمل على تحرير الجثمان
وجاء من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري :"مساء اليوم الاثنين ومع انتهاء جلسة تداول ونقاش في محكمة العدل العليا بالقدس ومن بعد تبادل حوار متواصل مسبق ما بين الشرطة واسرة ابو القيعان ورؤساء السلطات البدوية والذي امتد على مدار فترة ايام عطلة الاسبوع الفائت وبما شمل البارحة الاحد بخصوص تحرير جثة منفذ العملية في ام الحيران بالنقب " يعقوب ابو القيعان " والتي تخللها دهس الشرطي ايرز عمادي ليفي ملاقيا مصرعه ، صادقت المحكمة على التماس المتوجهين وبناء عليه على الشرطة ملقى واجب تحرير الجثة وافساح المجال امام عقد الجنازة وذلك خلال ساعات نهار يوم ومن دون تحديد عدد المشاركين. هذا ويشار الى ان الشرطة التي جل اعتباراتها تسعى وتصب في سلامة الجمهور وامنة تحترم قرار المحكمة وسوف تعمل على تحرير الجثة وفقا للشروط التي حددتها المحكمة وكل وسط حفاظها على امن وامان وسلامة الجمهور العام ".

 النائب طلب ابو عرار: الاحتجاز كان للربح السياسي
وقال النائب طلب ابو عرار :" بفضل الله نشعر بارتياح وطمأنينة في أعقاب قرار المحكمة العليا بتسريح جثمان الشهيد يعقوب ابو القيعان .فقرار المحكمة دليل على قناعة القضاة على ان الشهيد قتل بدم بارد ولم تجد نفعا محاولات الشرطة التي ارادت فرض شروطها وقيودها وكذلك ارادت تضليل القضاة بتقديمها تقارير سرية.والقرار يثبت ان الاحتجاز كان للربح السياسي لاردان ونتنياهو وأخيرا نهيب بكم اهلنا جميعا بالمشاركة في جنازة الشهيد عليه رحمة الله".

النائب عيساوي فريج يشيد بقرار العليا تحرير جثمان المرحوم يقعوب ابو القيعان دون شروط
اشاد عضو الكنيست عيساوي فريج بقرار المحكمة العليا قبل قليل بوجوب تحرير جثمان المرحوم يعقوب ابو القيعان دون شروط.وقال النائب فريج:" حجز الحكومة على جثمان المرحوم ابو القيعان نقطة سوداء في ملف هذه الحكومة المقيتة التي لا تحترم الميت، حيث ان اكرام الميت دفنه".وتابع يقول:" الحق ظهر بقرار المحكمة الصادق، كنا نفضل ان يتم تسريح الجثمان دون التوجه اليها، الا ان تعنت هذه الحكومة ومن يقف على رأسها كانت وراء التوجه للمحكمة لاتخاذ قرار في الموضوع".

وكانت مراسلة موقع العرب صحيفة كل العرب قد افادت أنّ المفاوضات بين النيابة العامة وهيئة الدفاع عن عائلة الشهيد يعقوب أبو القيعان قد فشلت، حيث لم يصل الطرفان لاتفاق وعليه فإنّ المحكمة العليا ستصدر قرارها بشأن تحرير الجثة خلال ساعات. ويشار إلى أنّ المحكمة بدأت، عصر اليوم، بالنظر في الإلتماس الذي قدّمه مركز عدالة ومركز ميزان واتحاد المحامين العرب كممثلين عن عائلة أبو القيعان، ويطالبون من خلاله بتحرير جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان الذي قُتل في أحداث أم الحيران الاخيرة. ويتواجد في قاعة المحكمة نواب عرب وممقلون عن قوى سياسية وشعبية.

يشار الى أنّ عشرات المحامين العرب تواجدوا في ساحة المحكمة ويطالبون أيضا بتحرير جثة الشهيد أبو القيعان، كما وحاول المحامون دخول المحكمة لكن تمّ منعهم من قبل رجال الأمن، ما أسفر عن تطور جدال حاد بين الطرفين. 

 وفي حديث مع المحامي عمر خمايسي من مركز ميزان قال:"نحن كطاقم دفاع ممثل لعائلة الشهيد أبو القيعان طالبنا بالافراج عن جثة الشهيد دون قيد أو شرط، لأنّ الشرط تتصرف بدون صلاحية كما وأنها طالبت بالاطلاع على وثائق سرية ونحن بدورنا رفضنا هذا الأمر. وقد قررت المحكمة أن تمهل النيابة العامة وهيئة الدفاع ساعة للتفاوض والتوصل لاتفاق أو قرار"، كما قال.

اقرأ أيضًا مظاهرة تطالب بتحرير جثمان الشهيد أبو القيعان ومسيرة سيارات إلى القدس


صور من المحكمة


محامون عرب ومواطنون يتجمهرون في ساحة المحكمة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239869.36
BTC
0.52
CNY