الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

العليا تنظر بالالتماس المُقدم لتحرير جثمان الشهيد أبو القيعان

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 23/01/17 08:05,  حُتلن: 17:03

الشرطة تتوعد بارسال دعاوى قضائية لبعض المشاركين في القافلة بحجة أنهم عرقلوا حركة السير

المتابعة:

أقدمت عناصر الشرطة على الاعتداء على المحامي أحمد غزاوي ابن قلنسوة خلال قافلة السيارات وحسب المعلومات الواردة، فإن عناصر الشرطة اوقفوا عددا من السيارات بدافع الاستفزاز

النائب الطيبي:

نسير ببطء لتظهر الحقيقة بسرعة ونتحد لندوس العنصرية ونحرق التحريض

محمد بركة رئيس لجنة المتابعة:

الفعالية الرئيسية هي قافلة السيارات التي ستنطلق الى مدينة القدس وهناك سنتظاهر أمام الكنيست، والاهم من ذلك هو تسليم جثة الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان

النائب د.يوسف جبارين:

حاولت الشرطة استفزازنا وتحرير مخالفات للسائقين إلا اننا تصدينا لهم ونواصل التقدم نحو القدس

هذه بحد ذاتها رسالة للمجتمع الاسرائيلي أن حياتهم لا يمكن أن تكون عادية طالما نحن نعاني وتُهدم بيوتنا وتُزهق ارواحنا

النائب زحالقة:

قافلة السيارات الى القدس التي اشارك فيها ادت الى اختناقات مرورية واغلاق شوارع وازمات سير. رسالتنا هي: لا للهدم وحرروا جثمان الشهيد بلا شروط

النائب عبد الحكيم حاج يحيى:

​حقنا أن نبني على أرضنا، إما أن يعطونا تراخيص للبناء وتوسيع مناطق النفوذ، والا سنبني مهما هدموا

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

 الشرطة تعمل على احقاق شروط التظاهرة الاحتجاجية المرخصة وممارسة حق ابداء الرأي والتعبير جنبا الى ايعازها لجميع الاطراف بتوخي المسؤولية الضرورية 

تنظر محكمة العدل العليا في هذه الاثناء بالإلتماس الذي قدّمه مركز عدالة ومركز ميزان واتحاد المحامين العرب، ويطالبون من خلاله بتحرير جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان الذي قُتل في أحداث أم الحيران الاخيرة. ويتواجد في قاعة المحكمة نواب عرب وممثلون عن قوى سياسية وشعبية.


صور من المحكمة العليا في القدس



مظاهرة إحتجاجية
هذا، وكان قد تظاهر، في وقت سابق من ظهر اليوم الاثنين،المشاركون في قافلتي السيارات الاحتجاجية أمام الكنيست في القدس بالاعلام السوداء مطالبين بتحرير جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان دون شروط كما ويطالبون حكومة نتنياهو بوقف مجازر الهدم، هذا وضاقت الشرطة الإسرائيلية ذرعا بمسيرة مئات السيارات التي أطلقتها اليوم لجنة المتابعة إلى القدس تنديدا بسياسات الهدم الإسرائيلية، وقامت باعتقال شخص وحرّرت مخالفات مرورية لعدد من المشاركين بالمسيرة بزعم تعليقهم لافتات وصور على واجهات سياراتهم، وطالب المشاركون باقالة وزير الامن الداخلي جلعاد اردان حيث قالوا: "وزير الامن الداخلي انسان كاذب ولا يعرض الحقيقة، وانسان من هذا القبيل لا مكان له في الكنيست ولا بأي مكان آخر".



وانطلقت المسيرة صبيحة اليوم من مدينة قلنسوة، يتقدمها قيادات الداخل الفلسطيني من مختلف الاحزاب والحركات العربية، وأحدثت شللا كبيرا في حركة السيرة في أكبر شارع في البلاد والمعروف برقم "6"، والتقت المسيرة، عند مفترق "اللطرون" بقافلة أخرى من السيارات قادمة من منطقة النقب والمدن الساحلية، ليبلغ عدد السيارات المشاركة وفق المنظمين أكثر من 400 سيارة. 



استفزازات الشرطة للمشاركين

هذا وتم رصد استفزازات الشرطة بالمشاركين في المسيرة بعد وصولها إلى مدينة القدس واعتقالها المحامي أحمد غزاوي من مدينة قلنسوة، كما تم تحرير العديد من المخالفات المرورية. وتعيش شوارع القدس بعد وصول المسيرة إلى أبوابها حالات اكتظاظ مروري، بسبب عرقلة الشرطة للمسيرة ومحاولتها منع تقدمها.


عند مفترق اللطرون حيث التقت القافلتان لتكملان طريقهما الى القدس استعدادا للمظاهرة


بركة:  لن نهدأ حتى نضع حدا لهذه السياسات العنصرية
وكان رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة قال "هذه المسيرة هي جزء من سلسلة فعاليات، لمواجهة هدم البيوت، وستنتهي أمام الكنيست بمظاهرة، كذلك آمل أن تقول المحكمة كلمتها اليوم بخصوص تسريح جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان أو تتدارك الشرطة الجلسة، بتحرير الجثمان دون قيد أو شرط، نشاطاتنا مستمرة، الأربعاء القادم نلتقي سفراء الإتحاد الأوروبي، ثم ستكون هناك مظاهرة قطرية في تل أبيب يعلن عن موعدها لاحقا، نحن لن نهدأ حتى نضع حدا لهذه السياسات العنصرية".

الشيخ كمال خطيب: نواصل خطواتنا التصعيدية 
وتحدث الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات، عن مشاركته والقيادي الدكتور سليمان أحمد في الاحتشاد بقلنسوة قبيل انطلاق المسيرة، وعدم قدرتهما على الاستمرار بسبب أمر منعهما من دخول القدس، من قبل المؤسسة الإسرائيلية، واعتذر باسم الشيخ رائد صلاح الذي تعذر عليه الحضور إلى قلنسوة بسبب آلام حادة بالظهر ألّمت به.
وقال: "جئنا إلى قلنسوة لنعبر عن دعمنا لهذه المسيرة ورسالتها والتي هي واحدة من خطوات عدة أقرتها مؤخرا لجنة المتابعة العليا، بعد قرارات الهدم الظالمة في قلنسوة وأم الحيران، وبعد سفك دم الشهيد يعقوب أبو القيعان، تعبيرا عن رفضنا لهذا الصلف الإسرائيلي، والذي كما لن يتوقف بعد الهدم او سفك دم الشهيد، وبالتالي نحن نواصل خطواتنا التصعيدية وخطواتنا كي نرفع صوتنا لكل العالم ونكشف الاعتداءات الإسرائيلية التي تقع علينا من قبل هذه المؤسسة الظالمة صباحا ومساء".

محمد ثابت من سكان الطيبة قال: "لا بد أن يكون لنا وقفة مشرفة كي نتصدى لشبح الهدم الذي يهدد عدد كبير من البيوت بالهدم وتشريد العائلات، فاذا لم نتكاتف فسوف تسمح الحكومة الاسرائيلية لنفسها بأن تواصل في هذه السياسة الظالمة. نحن نرفص هذه الخطوات الظالمة ولا نقبل ولا بأي شكل من الاشكال أن تستمر، واذا واصلت الحكومة الهدم فسوف يحدث انفجارا كبيرا داخل المجتمع العربي لا سيما أن الاجواء ما زالت مشحونة جدا بسبب الهدم الذي نفذ في الاسبوعين الاخيرين في قلنسوة وأم الحيران".


مشاركون في القافلة يؤدون الصلاة عند اللطرون

كما وتنتشر الشرطة على طول شارع رقم 6 وتحاول سد طريق القافلة في حين تشهد المنطقة ازدحامات مروية، هذا ويقوم بعض رجال الشرطة بتوقيف السيارات وفحص السيارات.

بركة: سنشارك في جنازة أبو القيعان 
وقال محمد بركة رئيس لجنة المتابعة: "الفعالية الرئيسية هي قافلة السيارات التي ستنطلق الى مدينة القدس وهناك سنتظاهر أمام الكنيست، والاهم من ذلك هو تسليم جثة الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان، حيث نرفض رفضًا قاطعا كل قيود الشرطة التي تكمن في أن يكون عدد المشاركين في مراسيم الجنازة محدودا ولا يتعدى الـ50 شخصًا، وفي حال وأن تم تسليم الجثة فسوف نتوجه لام الحيران للمشاركة في الجنازة".

جبارين:هذه بحد ذاتها رسالة للمجتمع الاسرائيلي
وقال النائب د.يوسف جبارين الذي انطلق مع قافلة السيارات من قلنسوة: "مسيرة السيارات الاحتجاجية تتقدم في الشارع بشكل بطيء مما يحدث اختناقات مرورية حيث حاولت الشرطة استفزازنا وتحرير مخالفات للسائقين إلا اننا تصدينا لهم ونواصل التقدم نحو القدس. هذه بحد ذاتها رسالة للمجتمع الاسرائيلي أن حياتهم لا يمكن أن تكون عادية طالما نحن نعاني وتُهدم بيوتنا وتُزهق ارواحنا".

الطيبي: نتحد لندوس العنصرية ونحرق التحريض
وقال النائب د.احمد الطيبي خلال مشاركته في قافلة السيارات: "نسير ببطء لتظهر الحقيقة بسرعة ونتحد لندوس العنصرية ونحرق التحريض".

عبد الحكيم حاج يحيى: حقنا أن نبني على أرضنا
وقال النائب عبد الحكيم حاج يحيى من ساحة باب الواد في اللطرون حيث التقت المسيرة المتجهة من قلنسوة بالمسيرة التي قدمت من النقب: "​حقنا أن نبني على أرضنا، إما أن يعطونا تراخيص للبناء وتوسيع مناطق النفوذ، والا سنبني مهما هدموا". ​


فيديو - كلمة النائب زحالقة

زحالقة: نطالب بتحرير جثمان أبو القيعان دون شروط
وقال عضو الكنيست د.جمال زحالقة: "قافلة السيارات الى القدس التي اشارك فيها ادت الى اختناقات مرورية واغلاق شوارع وازمات سير. رسالتنا هي: لا للهدم وحرروا جثمان الشهيد بلا شروط".
وأضاف: "نحن في حالة تصعيد للنضال، ردًا على التصعيد الحكومي الاسرائيلي بهدم بيوتنا. نقول بوضوح، لن نرفع الراية البيضاء، مستمرون بالنضال حتى تتوقف أوامر الهدم، حتى نحصل على حقنا في المسكن وحتى تكون لبلداتنا خرائط هيكلية ملائمة. هذه الدولة تتعامل مع ازمة السكن التي يُعاني منها الشباب العربي عن طريق الهدم بدل البناء. وهي باختصار دولة تبني لليهود، تهدم للعرب وتدعي الديمقراطية. نطالب بوقف الهدم فورًا وتحرير جثمان الشهيد يعقوب القيعان بلا قيد او شرط". 


خلال اعتقال المحامي أحمد غزاوي

المتابعة: اعتقال المحامي أحمد غزاوي والاعتداء عليه
ووصل بيان من المتابعة، جاء فيه: "أقدمت عناصر البوليس الإسرائيلي ظهر اليوم الاثنين، على الاعتداء على المحامي أحمد غزاوي ابن قلنسوة، خلال قافلة السيارات، التي أطلقتها لجنة المتابعة منذ صباح اليوم، من قلنسوة باتجاه مقر الكنيست في القدس. وحسب المعلومات الواردة، فإن عناصر البوليس اوقفوا عددا من السيارات بدافع الاستفزاز. وتوجه لهم المحامي غزاوي، بصفته المهنية، طالبا التفسير لعدوانهم، فاعتدوا عليه بوحشية واعتقلوه".
وقال رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، إن "الهدف من هذه القافلة الكفاحية يتحقق منذ انطلاقها، والحدث ينتشر في مقدمة وسائل الإعلام الإسرائيلية على مختلف أشكالها، ما يعني أن رسالتنا السياسية من نشاطنا هذا، تصل الى الرأي العام، وهذا ما يجعل المؤسسة يجن جنونها، فترسل عناصرها لاستفزاز القافلة والاعتداء على المشاركين فيها. ونحن بالتأكيد نتابع قضية المحامي أحمد غزاوي، حتى تحريره من الاعتقال الاستبدادي".


فريج خلال المظاهرة

النائب فريج: نحن مواطنون في دولة اسرائيل ولسنا اعداءً 
هذا، وجاء في بيان صادر عن مكتب النائب عيساوي فريج أنّه:"شارك عضو الكنيست عيساوي فريج اليوم في القافلة الاحتجاجية ضد هدم البيوت العربية، وقال:" نحن مواطنون في دولة اسرائيل ولسنا اعداءً، هذا ما نقوله دائماً وعلى رئيس الحكومة نتنياهو تذويت هذه الحقيقة". وأضاف:"هذه الحكومة مصرة على التعامل معنا كأعداء، ابتداء من العرب ينهالون على صناديق الاقتراع، الى الخوف من اقامة دولة داخل دولة وهو ما حذّر منه بعد عملية تل ابيب استمرارا لـ"انتفاضة الحرائق المفتعلة" من وجهة نظر نتنياهو والوزير اردان، واخيرًا الى تطبيق قانون المساواة تجاه العرب بهدم البيوت في قلنسوة وأم الحيران وروايات الشرطة المفبركة بقتل المرحوم المربي يعقوب ابو القيعان الذي لا زالت جثته "مسجونة" ويرفضون تحريرها". وتابع النائب فريج:"لو كان الحديث عن جثمان يهودي ولم يتم تحريرها ودفنها لقامت الدنيا ولم تقعد". واختتم:" نحن نقول لنتنياهو لن نسمح لك بمواصلة كذبك وخداعك وتحريضك علينا، نريد المساواة ليس اكثر نريد دولة ديمقراطية تؤمن وتعمل من اجل العيش المشترك عربا ويهودا"، بحسب البيان. 


بهلول خلال المظاهرة

النائب بهلول: حكومة نتنياهو تقودنا الى الجحيم
وأورد مكتب النائب زهير بهلول في بيانه أنّ:"النائب زهير بهلول قال خلال المظاهرة الصاخبة للجماهير العربية والتي وصلت الى الكنيست بعد ان انطلقت صباح اليوم من قلنسوة والنقب:"حكومة بنيامين نتنياهو تقودنا الى الجحيم، عربا ويهودا، حكومة عنصرية تطارد العرب في هذه البلاد وتنتهك حقوقهم الأساسية". وأضاف النائب زهير بهلول:"نحن جئنا من رحم هذه الأرض وعليها باقون، نحن نؤمن بالسلام والعيش المشترك ولكن لن نسمح لأي كان بان ينكر حقوقنا كأقلية عربيه قوميه في هذه البلاد". وتابع البيان:"ويذكر أنّ عضو الكنيست ميراف ميخائيلي رئيسة كتلة حزب العمل قد شاركت في المظاهرة امام الكنيست معربة عن تضامنها وتماهيها مع قضايا الهدم والبناء عند العرب في البلاد. كما أنّ حزب العمل قام وبمبادرة النائب زهير بهلول باستقبال الدكتور سهيل ذياب رئيس بلدية طمره ليعرض مشكلة الأرض والبناء في المجتمع العربي وذلك باسم السلطات المحلية العربية.وقام الدكتور سهيل ذياب بتقديم الشكر للنائب بهلول على مواقفه الجريئة وخصوصا في قضايا المجتمع العربي مطالبا حزب العمل بالتجنيد الكامل للتصدي لسياسة حكومة نتنياهو العنصرية والتي تستهدف المجتمع العربي. كما وقام خلال جلسة الكتلة السيدان عبد السيد وفرحان أبو رياش أبناء النقب بمطالبة الحزب ببذل جهود مكثفة لتحرير جثة المرحوم يعقوب أبو القيعان"، بحسب البيان.


بركة خلال المظاهرة

بركة: لن نقبل بأي شروط لدفن جثمان الشهيد أبو القيعان
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس لجنة المتابعة محمد بركة أنّه:"حيا رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، في التظاهرة التي جرت ظهر اليوم الاثنين، قبالة الكنيست، مئات المشاركين في قافلة السيارات الضخمة، التي انطلقت بدعوة من لجنة المتابعة العليا، في اطار المعركة من أجل الارض والمسكن، وضد جرائم التدمير. وقال إننا نعتز بهذا الالتفاف الشعبي الواسع في الاسبوعين الأخيرين، وأمامنا سلسلة من النشاطات الكفاحية، التي ابرزها ستكون مظاهرة ضخمة عربية يهودية في وسط تل أبيب. وجاء هذا في كلمة رئيس المتابعة بركة قبالة الكنيست، في التظاهرة الختامية لقافلة السيارات الضخمة، التي حسب التقديرات، شاركت فيها ما بين 250 الى 300 سيارة، وانطلقت صباح اليوم من قلنسوة والنقب، والتقت عند اللطرون لتتجه الى القدس. واستمرت القافلة قرابة خمس ساعات وخلقت أزمات مرورية في أكبر الشوارع المركزية في البلاد، وخاصة شارع (6) ولاحقا شارع رقم (1) المركزي المؤدي الى القدس الغربية. والقى بركة كلمته باللغتين العبرية والعربية، وقال إن قافلة السيارات اليوم نجحت في أن تفرض قضيتنا على الرأي العام وعلى وسائل الإعلام، التي تحاول تجاهل قضايانا المركزية. وإننا مقبلون على نشاطات كفاحية متنوعة، وأضخمها في الفترة القريبة، مظاهرة عربية يهودية تضم الآلاف سنجريها في ساحة رابين، أضخم ساحات تل أبيب العامة، ونسعى للشراكة مع قوى يهودية تقدمية تناصر قضايانا، في مواجهة سياسة التمييز العنصري".
وتابع البيان:"ووجه بركة كلمته الى نواب من كتل مختلفة جاءت للتضامن مع التظاهرة، وقال إننا نتوخى منكم أن ينعكس تضامنكم على منصة الكنيست، لأنه للأسف صوت التضامن معنا ضعيف، على الرغم من حجم العنصرية التي تسيطر على نهج بنيامين نتنياهو. وتابع بركة قائلا، إنّ "لدينا شهيد قُتل منذ يوم الاربعاء الماضي، وأن احتجاز جثمانه الى الان يعكس حقارة وحضيض أخلاقي لدى هذه الحكومة. ونحن نرفض أي شروط، من اي نوع كانت على اجراءات دفن الشهيد أبو القيعان. واستمرار احتجازه سيؤدي الى غضب جماهيري واسع، يتحمل مسؤوليته بنيامين نتنياهو وغلعاد أردان والحكومة برمتها. وحيا بركة الالتفاف الجماهير الواسعة الذي شهدته النشاطات الكفاحية التي أطلقتها لجنة المتابعة، بدءا من قلنسوة وحتى أم الحيران وما بينهما، مشيرا أيضا الى التجاوب مع يومي الاضراب ومع المظاهرتين الضخمتين في قلنسوة ووادي عارة. وقال، إننا لا مكل طائرات ولا آليات، بل نملك ما هو أقوى، نملك ارادة هذا الشعب البطال، الذي يصر على أن يبني حياته وبيته ومستقبله على أرض وطنه، ولن يكون من يستطيع أن يكسر هذ الارادة"، بحسب البيان. 
 


تصوير: الشرطة

الشرطة: نقوم بتنظيم حركة السير
أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها اليوم الاثنين أنه "تم نهار اليوم الاثنين وعلى خلفية احتجاج الوسط العربي بخصوص مسألة هدم البيوت وضعت شرطة اسرائيل كافة تجهيزاتها وترتيباتها حفاظا على النظام والسلامة العامة وتأمين مسيرة موكب قافلة السيارات التي بطريقها الى حديقة الورود المجاورة لمبنى الكنيست مع تسجيل بعض الازدحامات المرورية والتشويشات في حركة السير والمرور حيث تقوم قوات من الشرطة بتنظيم حركة السير والمرور وتوجيه السائقين وفقا للحاجة لطرقات بديلة، هذا ويشار الى أن الشرطة تعمل على احقاق شروط التظاهرة الاحتجاجية المرخصة وممارسة حق ابداء الرأي والتعبير جنبا الى ايعازها لجميع الاطراف بتوخي المسؤولية الضرورية وكذلك بالانصياع لتوجيهات الشرطة وتعليماتها وكل ذلك لما يصب أولا وأخيرا في بوثقة السلامة والصالح العام وعدم المس بمجريات حياة عامة مواطنيها وزوارها قدر الامكان وعلى حد سواء"، وفقا للبيان.

الشرطة تتوعد بارسال دعاوى قضائية
كما وذكرت مراسلتنا بأن الشرطة تتوعد بارسال دعاوى قضائية لبعض المشاركين في القافلة بحجة أنهم عرقلوا حركة السير.


تصوير: الشرطة

 

صور من انطلاق القافلة في النقب باتجاه القدس

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240944.00
BTC
0.52
CNY