الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 15:01

جت المثلث: انعقاد المؤتمر الثاني للمثلث الشمالي من أجل حماية البيئة

كل العرب
نُشر: 19/01/17 13:17,  حُتلن: 13:53

اختتم فيصل محاجنة بتلخيص المؤتمر والنتائج والعبر من هذا اليوم الدراسي وعن الخطوات العملية التي ستتخذ لمتابعة الموضوع، وبعدها تناول الجميع وجبة غداء صحية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن فيصل محاجنة، جاء فيه:"عقد، أمس الاربعاء 18.01.2017، المؤتمر الثاني للمثلث الشمالي، من زيمر حتى سالم، من أجل حماية البيئة ورفع مستوى الخدمات البيئية في المنطقه لتصل المستوى الموجود في بلدة جت المثلث، والتي تعتبر نموذجًا ممتازًا في هذا المجال، حيث احتضن مجلس جت هذا المؤتمر الذي عقد في المركز الجماهيري جت".


خلال المؤتمر

وتابع البيان:"وبسبب الأحداث المؤلمة في أم الحيران، افتتح فيصل محاجنة المؤتمر معبرًا عن "ألم الجماهير العربية على مقتل المعلم يعقوب أبو القيعان والشرطي بسبب السياسة العنصرية لحكومة اسرائيل"، وتحدث عن "تاريخ أم الحيران التي يقطنها 1000 مواطن، وقد تمّ ترحيلهم بسنوات الخمسين من غرب شارع 40 لهذه المنطقة وفق قرارات حكومة اسرائيل في حينه. وقبل حوالي عشر سنوات قررت الحكومة هدم القريه من أجل بناء مستوطنة يهوديه مكانها وقررت المحكمة أن لحكومة اسرائيل الصلاحية لنقل السكان ولكن بالتفاهم مع الاهالي والوصول لاتفاق، وقبل الوصول للتفاهمات قررت الحكومة البدء بعدم بيوت في القرية"، كما قال.

وأضاف البيان:"وبعد كلمة محاجنة، بدأ المؤتمر فعالياته بعرافة القاضي المتقاعد محمد مصاروة الذي أشاد بعمل رئيس المجلس المحلي في جت، المحامي محمد طاهر وتد وقسم الصحة بإدارة سمير شلبي. وبعدها تحدث المحامي محمد طاهر وتد مرحبًا بالحضور وقدّم شرحًا مختصرًا حول أسباب نجاح موضوع البيئة في القرية، ثم تطرق لموضوع سياسة الحكومة بخصوص هدم البيوت وتصرف الشرطة."

وزاد البيان:"هذا، وتحدث مدير منطقة حيفا في وزارة جودة البيئة، شلومو كاتس،  عن اهتمامه بموضوع البيئة وعن استعداده لمساعدة ابناء المنطقه لتحسين الوضع. وبعدها رحب القائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم بالحضور وشرح مدى اهتمام بلدية أم الفحم بمعالجة الامور المتعلقة بجودة البيئة. كما وتحدث نائب رئيس باقة الغربية عن اهتمامه بموضوع جودة البيئة وطالب مدير المنطقة رفع عدد الحاويات في باقة، ثم تحدث مدير العام اتحاد مدن الشارون عن برنامجه لعام 2017 بمزانية حوالي 7مليون شيقل. وتلاه سمير شلبي مدير قسم الصحة والبيئة في مجلس جت المحلي الذي قدّم قصة نجاح العمل في هذا المجال في جت. هذا، وتحدثت أيضًا رانية عقل، مديرة التثقيف الصحي في الشبكه الخضراء التي تعمل على إقامة الحدائق الصحية في المنطقه وطلب الحضور منها نقل النموذج الموجود في جت لسائر البلدات في المنطقة".

 وتابع البيان:"في القسم الثاني من المؤتمر، الذي تمّ بعرافة فيصل محاجنة، تحدثت ياردين تيكمان مديرة وحدة المواد الصلبة والتدوير في الوزارة لحماية البيئة وتطرقت إلى نشاط الوحدة. تلتها سامية أبو رَيا، مديرة التثقيف البيئي في وزارة حماية البيئة - منطقة الشمال، وبعدها ناهد سيف محاجنة، مديرة وحدة البيئة التي تحدثت عن الاعمال التي تقوم بها الوحدة التي تمثل اكثر من 100.000 مواطن بميزانية لا تتعدى 350.000 شيقل. كما وتحدث الدكتور هشام يونس، أحد النشطاء الذين عملوا لانجاح هذا اليوم الدراسي وقد تحدث باسم اتحاد الجمعيات التي قامت بالاعداد لهذا اليوم الناجح بمساعدة المجالس المحلية ووزارة البيئة وجفعات حبيبه، وتطرق إلى رؤية اتحاد الجمعيات ومركباتها. وبعدها تحدث عبد محاميد نائب مدير الشرطة الخضراء وأوجز بقوله أنّ "المنطقه عبارة عن مزبلة واحدة كبيرة ويجب الضغط على السلطات المحلية للقيام بواجبها وإن لم تفعل ذلك فواجبه التدخل لمعالجة الامر". واختتم فيصل محاجنة بتلخيص المؤتمر والنتائج والعبر من هذا اليوم الدراسي وعن الخطوات العملية التي ستتخذ لمتابعة الموضوع، وبعدها تناول الجميع وجبة غداء صحية، أعدتها النساء القائمات على الحديقة الصحية ولهن منا كل الشكر والاحترام"، إلى هنا البيان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
252328.23
BTC
0.52
CNY