الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

الآلاف من الجماهير العربية في قلنسوة تصرخ بعد مجزة هدم المنازل

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 13/01/17 11:10,  حُتلن: 04:25

محمد بركة رئيس لجنة المتابعة:

نحن سنتواجد غدا في مجلس عرعرة المحلي لاقرار مجموعة من الخطوات منها ما يتعلق بالبناء وما يتعلق بمواصلة العمل الاحتجاجي والادانة على هذه الجريمة

ليسوا وحدهم إنما هذه قضية شعبنا كله، ولذلك الاضراب العام جاء ليقول هذه الجملة الكبيرة والعظيمة وأريد أن أوجه كلمة لرئيس بلدية قلنسوة بأن اهل قلنسوة هم من انتخبوك وعليك أن تبقى في مركزك 

شعاع منصور رئيس بلدية الطيبة:

نقولها بصوت عال حلب في قلنسوة هذا ما جرى نحن موحدون في هذه اللحظة جميعا ونعي أن هناك بعض الانتقادات لكن نقول لجميع اهلنا هذا ليس وقت العتاب، هذا وقت الوحدة وتصدي الجماهير العربية لهذه السياسة

أيمن عودة رئيس المشتركة:

الحق في المسكن هو حق أساسي لكل إنسان، والحكومات الاسرائيلية على مدار سنوات تتعدى على حقنا هذا، ولكن جريمة قلنسوة غير مسبوقة لكبرها وتوقيتها أيضًا، وهذا تُرجم في المشاركة الكبيرة هنا اليوم

انطلقت من امام مسجد الرباط في مدينة قلنسوة مسيرة الغضب احتجاجا على مجزرة هدم 11 منزلا في قلنسوة بحجة البناء غير المرخص، حيث شارك الآلاف من الجماهير العربية من اطفال ونساء ورجال، معبرين عن غضبهم وألمهم واستنكارهم لسياسة الهدم الظالمة.

من بين المشاركين رئيس لجنة المتابعة محمد بركة النواب العرب، باسل غطاس المحامي اسامة السعدي، حنين زعبي، الدكتور جمال زحالقة، المحامي ايمن عودة، الدكتور يوسف جبارين، عايدة توما، عبدالله ابو معروف، طلب ابو عرار، ورؤساء سلطات محلية رئيس بلدية قلنسوة المحامي عبد الباسط سلامة، رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة، الذين اكدوا على ضرورة النضال بهدف التصدي لسياسة الهدم والتشريد، مطالبين الحكومة الاسرائيلية وعلى رأسها نتنياهو عدم الاستهتار في قضايا التخطيط والبناء وتوفير كل الحقوق اللازمة حتى يتسنى للعائلات والازواج الشابة البناء والعيش في بيوت آمنة دون أن تهديد من شبح الهدم.




في الفيديو رئيس بلدية قلنسوة

بركة: هذه قضية شعبنا كله
وقال محمد بركة رئيس لجنة المتابعة في كلمته: "ليسوا وحدهم إنما هذه قضية شعبنا كله، ولذلك الاضراب العام جاء ليقول هذه الجملة الكبيرة والعظيمة، واعتقد أننا وإن لم نعلن عن الاضراب العام لكنا لا نستحق أن نكون بين الجمهور وعلى هذه المنصة. الاضراب هو الرد الشعبي الوطني الضميري على هذه الجريمة النكراء ونسأل هل يكفي اضرابنا ومظاهرتنا؟ نقول لا. نحن سنتواجد غدا في مجلس عرعرة المحلي لاقرار مجموعة من الخطوات منها ما يتعلق بالبناء وما يتعلق بمواصلة العمل الاحتجاجي والادانة على هذه الجريمة".
وأضاف: "أريد أن أوجه كلمة لرئيس بلدية قلنسوة بأن اهل قلنسوة هم من انتخبوك وعليك أن تبقى في مركزك والتراجع عن الاستقالة وخاصة في هذه المرحلة لتخدم من انتخبوك". وقال: "طالبوا باستقالة اعضاء الكنيست، لماذا هذه المطالب؟. اعضاء الكنيست يجب أن يبقوا في الكنيست لاننا نحن من انتخبناهم ليدافعوا عن حقوقنا".

شعاع منصور: حلب في قلنسوة
وقال شعاع منصور رئيس بلدية الطيبة: "ما جرى من هدم نقولها بصوت عالٍ: حلب في قلنسوة. هذا ما جرى، نحن موحدون في هذه اللحظة جميعا ونعي أن هناك بعض الانتقادات لكن نقول لجميع اهلنا هذا ليس وقت العتاب، هذا وقت الوحدة وتصدي الجماهير العربية لهذه السياسة".

وأضاف: "نتوجه لأبناء شعبنا لتهدئة النفوس ونقول لنتنياهو الذي كتب على حسابه في الفيسبوك لقد "قمنا بهدم بيوت العرب في قلنسوة"، نقول له هناك قانون اسمه قانون الخجل، أيتها الجماهير نحن موحدون بالقطرية والمتابعة لايجاد الحلول لمجزرة الهدم".

عودة: نتعاون من أجل التصدي لمثل هذه الجرائم
وقال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة: "هذه المشاركة الكبيرة، غير المسبوقة منذ سنوات تدل على حجم الجريمة. ففي دولة تتعامل مع مواطنيها كأعداء، علينا أن نتكافل ونتعاون من أجل التصدي لمثل هذه الجرائم. نحن هنا اليوم لنؤكد أننا لن نقبل بتدفيعنا ثمن جرائم سرقة الاراضي في عمونا، ولا ثمن تجاوزات واختلاسات نتنياهو".

وتابع عودة: "الحق في المسكن هو حق أساسي لكل إنسان، والحكومات الاسرائيلية على مدار سنوات تتعدى على حقنا هذا، ولكن جريمة قلنسوة غير مسبوقة لكبرها وتوقيتها أيضًا، وهذا تُرجم في المشاركة الكبيرة هنا اليوم". وأضاف: "من أهم القرارات التي اتُخذت هي البناء مجددًا، وهذا هام للغاية، ولكن ما لا يقل أهمية هو تشييد الوحدة الوطنية كي يفهم نتنياهو أن سياسته ستقوّينا، وسنضع كل وزننا في كل معركة حتى إسقاط نتنياهو وسياسته".

رئيس بلدية قلنسوة: لن نقف مكتوفي الأيدي
وقال رئيس بلدية قلنسوة: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الهجمة الشرسة التي انتهت بهدم 11 بيتا وتشريد عائلات من اطفال ونساء ورجال. علينا أن نقف وقفة واحدة في وجه الظلم الظالمين، وعلى الحكومة الاسرائيلية أن تعي بأنه من حقنا كجماهير عربية أن نسكن على ارضنا وفي بيوتنا، وكفى لسياسة الهدم العنصرية".

خالد عرار: كل من لا يستطيع مساعدتنا من المسؤولين فليتنحى جانبًا ويترك منصبه لغيره
من جانبه قال خالد عرار صاحب احد البيوت التي هدمت:""أدعو دعوة هؤلاء الآلاف الذين ترونهم امامكم، كل مسؤول، وكل عضو كنيست او رئيس بلدية او اي شخص لا يقدر على الوقوف الى جانبنا ومساعتدنا، ان يتنحى عن منصبه فورًا".
واضاف:"اتقدم بأسم اهالي قلنسوة جميعًا واسم اصحاب البيوت المهدومة بتحية اجلال واكرام للشخص الذي وقف معنا ونعتز ونفتخر بأمثاله هو رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة، انت رجل في زمن قلة فيه الرجال، وبأسمنا جميعًا ايضًا نتوجه لرئيس بلدية قلنسوة الشيخ عبدالباسط سلامة ونطالبه بالتراجع الفوري عن قراره بالاستقالة لأن الوقت غير مناسب لأن تتركنا في هذه الظروف الصعبة، وأخيرًا من أمامكم اعتذر لرئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الأخ محمد بركة، لأنني سبق وان تهجمت عليه في مبنى بلدية قلنسوة من غير حق ".

  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243047.92
BTC
0.52
CNY