الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

فيتامين د سبيلك لخفض نوبات الربو

كل العرب
نُشر: 05/01/17 13:38,  حُتلن: 07:57

 تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د يساهم في خفض خطر نوبات الربو إلى حد كبير

يعاني عدد كبير من الناس من نوبات ربو، خصوصا عندما تهب الرياح محملة بالرمال. لكن الخبر السار، يكمن في النتائج التي بينتها احدى احدث الدراسات العلمية ومفادها ان الفيتامين د. يلعب دورا مهما في خفض حدة نوبات الربو الى النصف.


صورة توضيحيّة

هذا، وقد اظهرت تجارب نُشرت نتائجها في المجلة العلمية "CochraneLibrary" أجراها علماء من كلية الملكة ماري في لندن، أن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د يساهم في خفض خطر نوبات الربو إلى حد كبير.

اعتمد الباحثون في دراستهم على بيانات لـ435 طفلا و658 شخصا بالغين يعانون من حالات مختلفة الحدة لداء الربو الالتهابي الذي يصيب المجاري التنفسية. قاموا في تجربتهم بتقديم مكملات غذائية لهؤلاء الأشخاص لمدة تتراوح بين 4 أشهر و12 شهرا، حسب موقع الصحيفة. وتوصل العلماء إلى أن تناول كمية 25 ميليغراما حتى 50 ميليغراما من حبوب فيتامين د تقلل من مخاطر التعرض لنوبات الربو وتخفض كذلك من الحاجة إلى الدواء الاعتيادي لنوبة الربو الحادة، حسب ما أفاد به الباحثون البريطانيون دراستهم.

وذكر موقع "هايل براكسيس نيت" الألماني للشؤون الصحة، أن تناول أقراص فيتامين د قلل من مخاطر نوبات الربو الحادة من ستة في المائة إلى حوالي ثلاثة في المائة. وقال الموقع أيضا إن تناول مكملات الفيتامين يقلل من وتيرة النوبات عند المرضى الذين يحتاجون علاجات الستيرويد.

مقالات متعلقة