الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

تعرفوا على أطعمة صحية ومغذية وتحارب الشعور بالجوع!

كل العرب
نُشر: 05/01/17 12:22,  حُتلن: 14:07

أكدت الدراسات على أهمية الأطعمة النباتية الغنية بالبروتينات وأخرى التي تعمل على تعزيز الأيض وحرق الدهون وتحارب الشعور بالجوع أيضًا

خسارة الوزن لا تعني الامتناع عن الطعام، بل بالعكس تمامًا، حيث يعتمد الأمر على تناول أطعمة صحية ومغذية تضمن للجسم حاجاته وبنفس الوقت لا تعمل على تراكم الدهون. وقد أكدت الدراسات على أهمية الأطعمة النباتية الغنية بالبروتينات وأخرى التي تعمل على تعزيز الأيض وحرق الدهون وتحارب الشعور بالجوع أيضًا.. موقع العرب يقدّم لكم قائمة بأطعمة صحية ومغذية وتحارب الشعور بالجوع!


صورة توضيحية

- تشكل الخضروات الطازجة النيئة وجبة خفيفة متكاملة ومنخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي الخضروات أيضاً على نسبة كبيرة من السوائل والفيتامينات والألياف الطبيعية والأملاح المعدنية.

- تناول البروتينات عند الإفطار يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال النهار، حيث يحتاج الجسم لفترة أطول لهضم البروتين كما يحتاج لبذل مزيد من السعرات الحرارية لإتمام عملية الهضم. ورغم أن البيضة الواحدة تحتوي على 75 سعرة حرارية فقط، إلا أنها تحتوي على 7 جرام من البروتينات المركبة.

- الكينوا هي نوع من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، ويطهى الكينوا مثل الأرز ويمكن تناوله مع الخضروات والمكسرات أو اللحوم؛ فالكوب الواحد من الكينوا يحتوي على 8 جرام من البروتين بالإضافة إلى 5 جرام من الألياف الطبيعية والعديد من الأملاح المعدنية مثل السيلينوم والزنك والحديد وفيتامين ﮬ.

- تمثل المكسرات وجبات خفيفة رائعة، حيث تساعد على القضاء على الشعور بالجوع بين الوجبات الثلاث الرئيسية. فالمكسرات تحتوي على كمية وفيرة من البروتينات والألياف الطبيعية والدهون النباتية الغير مشبعة التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الدوري.

- يتميز الشوفان بأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية والسوائل التي تملأ المعدة وتعطي الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة، ويستحسن تناول حبوب الشوفان وهي ساخنة، لأن الطعام يستغرق وقتاً أطول في تناوله.

- يحتوي الحساء على كمية كبيرة من السوائل، كما أنه غني بالخضروات الطازجة المليئة بالألياف الطبيعية.

- تحتوي فاكهة التفاح على كمية وفيرة من السوائل التي تملأ المعدة، وينصح دائماً بتناولها من دون تقشير للإستفادة من الألياف الطبيعية الموجودة في القشرة والتي تعطي مزيداً من الشعور بالشبع.

- يحتوي الجريب فروت على الألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بالشبع، ولذلك فإن تناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجروب فروت قبل الوجبات يساعد على الشعور بالإمتلاء وتناول كميات أقل من الغذاء.

- البطيخ من الفاكهة المحببة القليلة السعرات الحرارية والتي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، وتلك السوائل تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإقلال من تناول الغذاء. 

- يمتاز التوت بأنه فاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والألياف الطبيعية التي تعطي الشعور السريع بالإمتلاء الذي يستمر لفترة طويلة.

- يحتوي الفلفل الحار على مادة تسمى الكابسيسين، والتي تعطيه هذا الطعم الحارق وهي تساعد على كبح الشهية وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

- البطاطا الحلوة على فيتامين ج وفيتامين أ،بالإضافة إلى البوتاسيوم و الألياف الطبيعية.

- للقرفة أثر فعال في تنظيم وثبوت مستويات السكر في الدم. ولذلك عظيم الأثر في القضاء على الشعور بالجوع لفترات طويلة.

- يمتلك الشاي الأخضر قدرة على تحفيز الجسم لحرق مزيداً من الدهون. فهو يحتوي على مادة تسمي بالكاتيكن، وتساعد على حرق الجسم لمزيد من السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

- إختاروا أنواع اللحوم المنخفضة الدهون، مثل اللحم البتلو، أو الأضلاع، وتناول الدجاج بدون الجلد وتجنب تناول الكبد والمخ وغيرها.

- لحم الأسماك يجعل الإنسان يشعر بالشبع أسرع من لحم الأبقار والدواجن، وذلك لإحتوائه على نسبة أكبر من البروتينات. كما يحتوي لحم الأسماك على زيوت الأوميجا 3.

- تحتوي البقوليات على البروتينات النباتية والألياف الطبيعية، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وسهلة الإعداد.

مقالات متعلقة