الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

علماء: استمرار التطور البشري سيشكّل خطرًا في المستقبل

كل العرب
نُشر: 02/01/17 12:25,  حُتلن: 08:11

عملية تطور الإنسان يمكن أنّ توضح أسباب الشعور بآلامٍ كبيرةٍ في الكتف والورك والركبة

حذّر علماءٌ في جامعة أوكسفورد البريطانية من استمرار التطور البشري بهذا الشكل، مشيرين إلى أنّ البشر سيكونون في خطرٍ أكبر في المستقبل، بحيث أنّ عملية تطور الإنسان يمكن أنّ توضح أسباب الشعور بآلامٍ كبيرةٍ في الكتف والورك والركبة.


صورة توضيحية

يشار إلى أنّ الدراسة شملت 300 نوعا مختلفا من المخلوقات يرجع تاريخها لـ 400 مليون سنة، لرؤية كيف تغيرت العظام على مدار الألفية الماضية. وقد رُصد التغيير عندما بدأ الإنسان يقف على قدمين. ولاحظ باحثون آخرون حدوث تغيرات ناتجة عن التطور لدى البشر، فمثلا من يعانون مشاكل أسفل الظهر قد يكون شكل عمودهم الفقري مشابها لأقرب أقربائنا من القردة، وهو الشامبانزي.

وحصل الفريق البحثي على أشعة مقطعية لـ 300 من الأنواع القديمة الموجودة في متاحف التاريخ الطبيعي في لندن، وأوكسفورد، ومعهد سميثسونيان في واشنطن. وبجمع المعلومات معا، تمكن العلماء من خلق مكتبة لنماذج ثلاثية الأبعاد، وتحديد التغيرات التي طرأت على العظام عبر ملايين السنين.

ويقول العلماء إن ما يُطلق عليه عنق عظمة الفخذ قد نما بشكل أعرض لتحمل الوزن الزائد، وذلك خلال تطور الإنسان من التحرك على أربع إلى الوقوف على اثنتين. وأظهرت الدراسات أنه كلما كان عنق عظمة الفخذ أكثر سمكا، كلما كان من الأرجح الإصابة بالتهاب المفاصل. واستخدم العلماء البيانات التي حصلوا عليها لوضع تصور لشكل عظام البشر بعد أربعة آلاف سنة، رغم اعترافهم بأنه قد تقع أمورٌ في المستقبل لم يأخذوها في حسبانهم. وبالنسبة للكتفين، وجد العلماء أن هناك فجوة طبيعية تمر من خلالها الأوتار والأوعية الدموية، وتضيق بمرور الوقت. ويقول العلماء إنه كلما ضاقت هذه المساحة، كلما بات من الصعب على الأوتار التحرك، وذلك يفسر شعور بعض الناس بالألم في أكتافهم.

مقالات متعلقة