الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:01

تعيين الشيخ يوسف أبو صغير إمامًا وخطيبًا لمسجد الجزار في عكا وآخرون يعترضون

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 30/12/16 14:59,  حُتلن: 16:32

سليم نجمي رئيس لجنة أمناء الوقف الإسلامي في مدينة عكا:

الشيخ يوسف أبو صغير سيباشر بمنصبه الجديد خطيبا وإماما لمسجد الجزار خلفًا للشيخ سمير عاصي الذي ترك فراغًا كبيرًا بتنحيه عن منصبه

مسجد الجزار بدون خطيب ولا إمام منذ قرابة الشهر لا يعقل أن يبقى المسجد دون خطيب وإمام أكثر من ذلك وعليه تم تعيين الشيخ يوسف أبو صغير خطيبًا وإمامًا للمسجد، وسيباشر عمله ابتداء من أمس الجمعة

قررت وزارة الأديان تعيين الشيخ يوسف أبو صغير إمامًا وخطيبًا لمسجد الجزار في مدينة عكا خلافًا للشيخ سمير عاصي الذي تنحى عن منصبة "بسبب وضعه الصحي" كما قال. ويذكر أن الشيخ يوسف أبو صغير يعمل إماما وخطيبا لمسجد سنان باشا المتواجد في منطقة ميناء عكا.


الشيخ يوسف أبو صغير

وأثار قرار وزارة الأديان زوبعة في عكا بسبب معارضة العديد من الشخصيات لهذا التعيين. وقد علم مراسلنا "أن هناك أكثر من شخص سيتقدم بالتماس ضد قرار التعيين واتخاذ الخطوات القانونية وإرغام وزارة الأديان بفتح المجال للمنافسة وإلغاء التعيين الحالي من اجل فتح المجال لأصحاب الكفاءات التقدم لهذه الوظيفة الهامة لثاني أهم المساجد في البلاد بعد مسجد الأقصى المبارك".

وقال سليم نجمي (أبو عدنان) رئيس لجنة أمناء الوقف الإسلامي في مدينة عكا إن "الشيخ يوسف أبو صغير سيباشر بمنصبه الجديد خطيبا وإماما لمسجد الجزار خلفًا للشيخ سمير عاصي الذي ترك فراغًا كبيرًا بتنحيه عن منصبه". وأضاف سليم نجمي: "مسجد الجزار بدون خطيب ولا إمام منذ قرابة الشهر. لا يعقل أن يبقى المسجد دون خطيب وإمام أكثر من ذلك، وعليه تم تعيين الشيخ يوسف أبو صغير خطيبًا وإمامًا للمسجد، وسيباشر عمله ابتداء من أمس الجمعة.

بيان لجنة أمناء الوقف الاسلامي في عكا
وجاء في بيان رسمي صادر عن سليم نجمي، رئيس لجنة أمناء الوقف الاسلامي - الجزار عكا، ما يلي:"اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بِسْم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه اجمعين، اما بعد ، أيها الإخوة والاخوات في مدينتا عكا الحبيبة وفِي كل مكان بعد تقديم استقالة الشيخ سمير عاصي من إمامة مسجد الجزار لأسباب صحية، - شافاه الله – تم تعيين الشيخ يوسف أبو صغير ليخلفه في إمامة مسجد الجزار، داعين الله تعالى أن يوفقه لهذه المسؤولية العظيمة والأمانة الكبيرة، في القيام بأعبائه وتوجيه مصليه إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وهذا يحتاج إلى أن يرقب الإمام ربه في كل حركة وسكنة وإلى الشجاعة الأمينة في الطرح والمعالجة وإلى ثقافة دينية متجددة، يتم إنضاجها على فهم الواقع واستقرائه والقدرة على ضبطه وفق معايير واعية وثوابت دينية راسخة وتكريس المحبة والأخوة بين أبناء البلد الواحد، الذين تجمعهم عقيدة الدين وشريعة رب العالمين وتعاليم رسوله الأمين صلوات الله عليه وسلم، وحسبنا أن الشيخ يوسف أبو صغير يملك أهلية ذلك".

وأضاف البيان:"علينا تقع مسؤولية الاعتناء بمسجد الجزار الذي يعتبر أهم وأجمل المساجد والذي استوفى العناصر الجمالية في البناء المعماري الاسلامي، بعد قبة الصخرة في القدس الشريف، ولا بد لنا من إعادة دوره التاريخي التليد في بناء الانسان المسلم الواعي، حيث كان يضم المسجد، مدرسة أطلق عليها المدرسة الأحمدية التي تخرج منها علماء أفذاذ، انتشروا في البلاد هداة ودعاة وأساتذة. لقد أخذت لجنة الأمناء على عاتقها استنفار جهدها وتسخير امكانياتها لخدمة مسجد الجزار وتطوير مرافقه والانتفاع منها، بعد التشاور مع أهل الرأي والاختصاص، عملا بالآية القرآنية" وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله .. " فعكا والحمد لله، تنعم بقدرات ايمانية وذهنية ومهنية، قادرة على تقديم النصح والمشاركة في تدعيم دور مسجد الجزار في نشر التوعية الدينية وتمتين العلاقات الانسانية مع مختلف الطوائف والديانات، على أساس: " الطاعة تجمعنا والمعصية تفرقنا"، كما زرد في البيان.

وتابع البيان"إن عكا قادرة على أن تظل متماسكة، بفضل الله أولا، ثم بفضل وعي أبنائها القادرين على مواجهة مشكلات الحياة باقتدار ونباهة وشجاعة، يحكمها أخلاق دينها وسيرة نبيها صلى الله عليه وسلم، لا تلتفت إلى ما يعرقل مسيرتها، والوصول إلى غاياتها، فالأعوام السابقة برهنت لكل ذي عينين أن الثبات على الموقف والاستقامة على المبدأ والاصرار على تنزيه أموال المسلمين من عبث العابثين واستخدامها بما لا يرضي رب العالمين هو مطلب لا يمكن التنحي عنه ولو بعد حين".
واختتم البيان:"وفِي الختام اتوجه إليكم انا العبد الفقير لله، والذي ابتلاني الله عز وجل بإدارة الوقف الاسلامي التابع لمسجد الجزار منذ سبعة أعوام، ومنذ ذلك الحين عزمت امري ان أقوم بما يمليه علي ديني وطاعة ربي في القيام بإدارة هذا الوقف المقدس على أحسن وجه.
ايها الإخوة الأحباب فِي كل مكان، نحن الإخوة في لجنة أمناء الوقف الاسلامي نتوجه إليكم لتساهموا معنا في العمل والمضي معاً للرقي بمسجد الجزار فكراً وسلوكاً وعملاً وتأثيراً في المجتمع، أيها الإخوة الأحباب نحن،أبناء هذه المدينة وأبناء هذا الدين العظيم، وقد أخدنا على عاتقنا خدمة الوقف الاسلامي بامانة واتقان، واخلاص، ونرفض رفضاً قاطعاً أية محاولات ومن اي جهة كانت ، تؤدي الى المس او الضر بأوقاف المسلمين، سائلين المولى عز وجل أن لا يكلنا الى أنفسنا طرفة عين وان يوفقنا واياكم الى ما فيه رضاه وان يوفقنا في لجنة الأمناء وسائر المواطنين في عكا إلى ما ينفعنا جميعا في دنيانا وآخرتنا"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242084.39
BTC
0.52
CNY