الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 04:01

محاضرة للقاضي عبد الكريم عباس في مدرسة الرسالة الشاملة نحف

محاسن ناصر -
نُشر: 24/12/16 08:38,  حُتلن: 08:58

تطرقت المحاضرة إلى الشروط التي يجب توفرها في القاضي، ثم معنى إستقلال السلطة القضائية عن التنفيذية والتشريعية، أو ما يعرف بالفصل بين السلطات بالمفاهيم الحديثة، وآلية تطبيق ذلك في الإسلام الذي طبق هذه المبادئ منذ بداياته

حل القاضي الشرعي عبد الكريم عباس ضيفًا على مدرسة الرسالة الشاملة - نحف، بدعوة من مدير المدرسة الأستاذ حسام عباس، وقد لبى القاضي عبد الكريم عباس الدعوة بصدر رحب، وإجتمع بالطلاب في قاعة المدرسة، وقدم لهم محاضرة قيمة حول مواضيع قانونية وقضائية شتى، حيث تطرقت المحاضرة بدايةً إلى مفهوم القضاء على صعيد الإصطلاح اللغوي والقانوني، ثم تركزت حول القضاء في الإسلام شرحًا وتفصيلا، وعرض القاضي عباس تطور مفهوم القضاء في الإسلام منذ بدايته في نواة الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، وحتى تبلوره واستقراره على المذاهب الأربعة.


القاضي الشرعي عبد الكريم عباس

وتطرقت المحاضرة إلى الشروط التي يجب توفرها في القاضي، ثم معنى إستقلال السلطة القضائية عن التنفيذية والتشريعية، أو ما يعرف بالفصل بين السلطات بالمفاهيم الحديثة، وآلية تطبيق ذلك في الإسلام الذي طبق هذه المبادئ منذ بداياته، وقد أورد القاضي أمثلة من التراث الإسلامي تؤكد وتشرح هذه النقطة المهمة.
وختامًا تم التطرق إلى عملية التقاضي في المحاكم الشرعية، والفرق بينها وبين المحاكم المدنية، وسيرورة التقاضي منذ وقوع المشكلة وحتى صدور الحكم، مع عرض إشكاليات مختلفة وكيفية التعامل معها بحسب القضاء الشرعي. وكانت المحطة الأخيرة مخصصة لأسئلة الطلاب الذين استغلوا هذه الفرصة الثمينة وطرحوا العديد من الأسئلة، مما نال إعجاب القاضي الذي أثنى على فطنتهم وحسن استماعهم ومشاركتهم. وتقديرًا لتلبية سعادة القاضي عبد الكريم عباس دعوة المدرسة، وشكرًا له على المحاضرة رفيعة المستوى والمثرية، قامت المدرسة بتكريمه بدرع مزين بآيات الشكر والعرفان، متمنين له مزيدًا من الرفعة ودوام العطاء.

مقالات متعلقة