اغلاق
اغلاق

صحة

[X]

دراسة أمريكية: المشروبات الغازية مرتبطة بقلة النوم!

دراسة:

المشاركون الذين لم يناموا أكثر من خمس ساعات تناولوا كمية من الصودا العادية تفوق من ناموا سبع أو ثماني ساعات بمقدار 26%

بدكوا تطيروا مع صاحب لنهائي UEFA دوري الأبطال كارديف 2017؟ شو رايكو حابين تسافروا مع صاحب الكو على.. الشغلة بسيطة كتييرة.. اضغطوا على الرابط وراح..
موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة (تصوير: thinstock)
نشر: 2016-12-23 11:06:18 A A

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الأمريكية أنّ هناك علاقة بين قلة النوم وكثرة شرب المشروبات الغازية والصودا خاصة، حيث أوضحت نتائج الدراسة أنّ البالغين الذين لا ينامون سوى خمس ساعات في الليلة يشربون -على الأرجح- الصودا كثيرا مقارنة مع من يحصلون على قدر أكبر من الراحة، وفقًا لما نشرته دورية "سليب هيلث".


صورة توضيحية

ووفقًا للباحثين الامريكيين فإنّ: "المشروبات الغازية والصودا هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأميركي، إضافة إلى أنّ للصودا وقلة النوم علاقة بالبدانة، وأن المشروبات المحلاة بالسكر لها صلة أيضا بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري"، كما قالوا.

واستنادًا إلى الدراسة التي بحثت بيانات نحو 19 ألف بالغ، وُجد أنّ نحو 13% من المشاركين كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة، وما كان يميز من ينامون عددا قليلا من الساعات هو أنهم شربوا كميات أكبر من المشروبات المحلاة بالسكر بمقدار 21% مقارنة مع البالغين الذين كانوا يحصلون على القدر الصحي من النوم في كل ليلة وهو بين سبع وثماني ساعات. وأشارت فحوص أخرى على نوع المشروب إلى أن العامل الأساسي كان مشروبات الصودا التي تحتوي على السكر والكافيين.

وخلص الباحثون إلى أن المشاركين الذين لم يناموا أكثر من خمس ساعات تناولوا كمية من الصودا العادية تفوق من ناموا سبع أو ثماني ساعات بمقدار 26%، كما شربوا كمية أكبر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمقدار 33%. 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب