الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 14:02

أسباب النزيف عند الحامل

كل العرب
نُشر: 14/12/16 13:18,  حُتلن: 13:43

بكل الأحوال من الضروري التوجه إلى الطبيب المشرف على الحالة أثناء وقوع هذه المشكلة

النزيف لدى المرأة الحامل هو أمر غير طبيعي ويسبب الذعر، لأن انقطاع الدورة الشهرية هي من العلامات الأساسية للحمل، ولذلك فإن حدوث نزيف شيء يدعو إلى الشك والقلق في أمر سلامة الجنين. وبكل الأحوال من الضروري التوجه إلى الطبيب المشرف على الحالة أثناء وقوع هذه المشكلة.


صورة توضيحية

عزيزتي، يجب أن تؤخذ مسألة النزيف على محمل من الجدية، إذ يجب عمل مجموعة من التحاليل لمعرفة سبب النزيف وموجات فوق صوتية، للتأكد من سلامة الجنين.

أمّا أسباب حدوث هذا الأمر فهي كثيرة وقد تختلف خطورة النزيف حسب السبب المؤدي له، فيجب عند توجه المرأة التي تعرضت للنزيف إلى الطبيب أن تدقق في وصف ما حصل لها: الكمية، الشكل، اللون، التوقيت، المرات… وأن لا تنسى إخباره بالألم و موضعه.

يصنف الأطباء النزيف إلى نوعين، هناك النزيف الذي يحدث في الشهور الأولى من الحمل، و نزيف يحدث في الفترة الممتدة من منتصف الحمل إلى آخره. ولكل مرحلة أسباب مختلفة، ففي الشهور الأولى قد يحدث النزيف اثر انخفاض في هرمونات الحمل في وقت نزول الدورة الشهرية، كما قد يدل النزيف على احتمال حدوث إجهاض، و بالنسبة للنزيف الذي يكون في الفترة الممتدة من منتصف الحمل إلى نهايته، فيكون بسبب المشيمة .

تحدث أغلب حالات الإجهاض في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، لكن لا يعني كل نزيف في هذه الفترة ، أن المرأة تعرضت للإجهاض، لهذا يجب دائما مراجعة الطبيب بشكل مستمر وخاصة عند حدوث مثل هذه المشاكل.ويمكن لبعض نقاط الدم القليلة أن تنزل، نتيجة للفحص الداخلي، أو نتيجة لممارسة العلاقة الزوجية، كما يمكن للنزيف أن يكون ناتجا عن بعض الزوائد اللحمية في عنق الرحم. ومن الحالات الخطيرة الأخرى التي تكتشف في الشهور الأولى، هي الحمل العنقودي، إذ يحتوي الرحم على أنسجة غير طبيعية بدلا من الجنين، وعلى بويضة غير ملحقة.

مقالات متعلقة