الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:02

دراسات: على المرأة الحامل تناول الحديد

كل العرب
نُشر: 14/12/16 13:18,  حُتلن: 13:59

دراسات: 

يعتبر اللحم والدجاج من بين المأكولات الغنية بالحديد، التي يسهل على جسم المرأة الحامل امتصاص الحديد منها بشكل جيد، إضافة إلى البقوليات بكل أنواعها، كالعدس والفاصوليا والحمص والفول

قالت دراسات عدة أنّ الشهر الرابع من الحمل يعتبر المرحلة الأكثر متعة من بين الشهور التسعة التي تمر بها المرأة الحامل، ويلعب الغذاء خلال هذه الفترة دورا مهما بالنسبة للأم الجديدة، إذ يجب أن يكون هذا الأخير متنوعا ومتوازنا، حتى يلبي كل الإحتياجات الغذائية للمرأة الحامل، ويغذي في نفس الوقت الجنين بطريقة سليمة.


صورة توضيحية 

وأثبتت الدراسات أنّ المراة الحامل تحتاج خلال هذه المرحلة تناول كميات كبيرة من الحديد، نظرا لإرتفاع نسبة الدم في جسمها من أجل تغذية الجنين الذي هو في طور النمو.
يعتبر اللحم والدجاج من بين المأكولات الغنية بالحديد، التي يسهل على جسم المرأة الحامل امتصاص الحديد منها بشكل جيد، إضافة إلى البقوليات بكل أنواعها، كالعدس والفاصوليا والحمص والفول. كما ان الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والسلق تحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الحديد. ويستحسن إرفاق هذه الخضروات بالليمون أو الفيتامين C، لأنه يسهل عملية امتصاص الحديد منها.

وعلى المرأة الحامل أن تعلم مسألة جد مهمة، ألا وهي أن تناول الحلويات لا تغذيها لا هي ولا جنينها، بل بالعكس تعمل فقط على الرفع من وزنها وبالتالي إيجاد صعوبة خلال الحمل وأثناء الولادة، لذا عليها أن تتفاداها لأنها غنية بالسعرات الحرارية و قليلة العناصر الغذائية، ويمكنها تعويضها بتناول الفواكه الطازجة، ومشتقات الحليب التي تقوي عظام جنينها.

يجب على المرأة الحامل أن تتناول وجبة من الطعام على الأقل كل أربع ساعات، حتى تتفادى الإصابة بحرقة المعدة و الإعياء، و كي لا تستنفذ طاقتها.

مقالات متعلقة