الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

الطيبة: تظاهرة حاشدة إحتجاجا على الانضمام لاتحاد المياه

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 12/12/16 15:29,  حُتلن: 23:37

مواطنون أصرّوا على دخول جلسة البلدية، إلا أنّه لم يسمح لأحد بدخول مبنى البلدية وحضور الجلسة، في حين قامت الشرطة بإغلاق البوابة الرئيسية للبلدية وسط أجواء مشحونة

الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى:

هذه اولى الخطوات النضالية التي تهدف لوقف عمل اتحاد مياه وادي عارة في الطيبة، وسنواصل مسيرتنا حتى تتفذ مطالب المواطنين الذين يتذمرون من اسعار المياه

جبهة الطيبة:

هذه الخطوة غير صحيحة ولا تخدم أهالي الطيبة وتهدد بفقدان السيطرة على مياه الطيبة من قبل أصحابها

‏‎اننا نرفض مبدئياً الانضمام لأي اتحاد مياه لأننا ضد رفع أسعار المياه بشكل كبير جداً

اضغط هنا لقراءة رد وتعقيب بلدية الطيبة حول الموضوع

شارك المئات من اهالي الطيبة في المظاهرة الاحتجاجية التي أقيمت امام مبنى البلدية، وذلك احتجاجا على انضمام الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة، وكذلك المطالبة بالكشف عن الاتفاقية التي ابرمت بين الطرفين، حيث تتزامن المظاهرة مع جلسة البلدية التي ستبحث في جدول اعمالها موضوع اتحاد مياه وادي عارة. 

وأفادت مراسلة موقع العرب أيضًا أنّ المواطنين أصرّوا على دخول جلسة البلدية، إلا أنّه لم يسمح لأحد بدخول مبنى البلدية وحضور الجلسة، في حين قامت الشرطة بإغلاق البوابة الرئيسية للبلدية وسط أجواء مشحونة.

جدير بالذكر أنّ الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى هو اول من بادر للتظاهرة، ومن ثم انضمت كل القوى السياسية لتصبح مظاهرة مشتركة. هذا، ورفع المشاركون شعارات كتب عليها "ابن الطيبة ينادي اسعار الطيبة بالعالي"، "اسعار المي بالعالي وصوت البلد غالي"، وغيرها من الشعارات الاخرى التي تطالب بوقف عمل الاتحاد.

وقال عبد الستار شاهين:"هذه اولى الخطوات النضالية التي تهدف لوقف عمل اتحاد مياه وادي عارة في الطيبة، وسنواصل مسيرتنا حتى تتفذ مطالب المواطنين الذين يتذمرون من اسعار المياه التي تقض مضاجع السكان. الطيبة ليست بحاجة لاي اتحاد، ولا لايدي غريبة تدير ميايها وتلعب بها كما يحلوا لها. ان الاوان لان نقف وقفة واحدة امام هذا الظلم الذي يجتاح كل بيوت الطيبة".

جبهة الطيبة: لماذا تخفي بلدية الطيبة الاتفاقية مع اتحاد مياه وادي عارة
هذا واصدرت جبهة الطيبة بيانا وجهت فيه انتقادات شديدة لضم الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة والدعوو لوقفة احتجاجية يوم الاثنين المقبل. وجاء في البيان:" اننا نرى في جبهة الطيبة أنّ هذه الخطوة غير صحيحة ولا تخدم أهالي الطيبة وتهدد بفقدان السيطرة على مياه الطيبة من قبل أصحابها. ‏‎اننا نرفض مبدئياً الانضمام لأي اتحاد مياه لأننا ضد رفع أسعار المياه بشكل كبير جداً".
واضاف البيان:" ‏‎لأننا ضد زيادة الحمل على المواطنين، لاننا ضد إعطاء السيطرة على مياه بلدنا لايادي شركة خارجية ، هدفها الاول والأخير الربح المالي لها وليس خدمة المواطنين، ‏‎لأننا ضد الخصخصة ،التي تضر بمصلحة العمال والموظفين، ‏‎لأننا نرى من ورائها أهداف سياسية غامضة وخفية، ‏‎نرفض هذا الانضمام حتى ولو وجدت فيه بعض الأمور الإيجابية التي يدّعيها البعض ، حيث السلبيات اكثر بكثير ولا مجال للمقارنة".
وتابع البيان:" ‏‎اننا نذكر ادارة البلدية ان هذا موقف كل القوى السياسية وكل الإدارات السابقة. لماذا تخفي ادارة البلدية الاتفاقية مع شركة المياه؟ ‏‎ماذا من وراء اتفاقية الانضمام لاتحاد المياه ؟ ‏‎ما هي حيثيات الاتفاقية؟ ،‏‎لماذا تحتاج الطيبة لشركة خارجية تدير ثروتها الطبيعية ؟، ‏‎من المستفيد من وراء هذه الاتفاقية؟، ‏‎لماذا تقررت هذه الاتفاقية بهذه السرعة ودون إعطاء مجال لأحد من خارج ادارة البلدية بالاطلاع عليها ودراستها ؟ لماذا تقرر في جلسة مغلقة؟، ‏‎لماذا لا نشارك أهالي الطيبة بقرار يخصهم بشكل كبير؟"

كما ذكر البيان:" ان الادعاء الذي يقول ان البلدية مجبورة للانضمام لشركة مياه ، ادعاء غير صحيح ، يوجد العشرات من القرى والمدن لم تنضم ، ويوجد عدد كبير أوقف التعامل مع الشركات، وان الميزانيات مربوطة بالانضمام لشركة مياه ، هذا امر غير قانوني وغير قابل للتنفيذ. ادعاءات بلدية الطيبة بعيدة عن الحقيقية". وتابع البيان:" لحل مشكلة شبكة المياه على بلدية الطيبة القيام برسم خطة لترميم شركة المياه عن طريق البلدية او عن طريق شركة خاصة للطيبة تكون تحت سيطرة البلدية. بناء خطة مستقبلية مدروسة ، حيث مياه آبار الطيبة تكفينا ، على البلدية ترميم آبارها واذا احتاج الامر شراء بئر اخر ، هكذا نحافظ على مياه البلد ونقدّم خدمة لكل الأهالي باسعار معقولة، وايضا هذا يوفر أماكن عمل جديدة لأهل الطيبة، وايضاً القيام بالمراقبة المهنية لشبكة المياه لمنع سرقتها وايضاً العمل على جباية الأسعار من المواطنين بشكل ناجع وحازم. أهالينا الكرام.‏‎اننا سنتصدى لهذه الخطوة الخطيرة لإدارة البلدية في كل المجالات المتاحة لنا ‏‎عن طريق المعارضة داخل البلدية والنضال الجماهيري ‏‎والتوجه للقضاء‏‎ ووسائل الاعلام وكل الوسائل السياسية والاجتماعية والثقافية"، بحسب البيان.

تعقيب بلدية الطيبة
وكان قد أصدر الناطق بلسان بلدية الطيبة فالح حبيب، بيانا حول موضوع انضمام الطيبة لاتحاد مياه وادي عارة، وتمّ نشره في موقع العرب. لقراءة رد البلدية كاملًا اضغط هنا.


جانب من التظاهرة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
252599.57
BTC
0.52
CNY