الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 00:02

عشرات الفعاليّات وأيّام قِمّة بيئيّة تُنظّمها جمعيّة حماية الطّبيعة

كل العرب
نُشر: 07/12/16 23:16,  حُتلن: 23:23

 تهدف أيّام القِمّة إلى تعرُّف الطُّلّاب على جمعيَّة حماية الطّبيعة ونشاطاتها المُتنوِّعة للحفاظ على البيئة والطّبيعة من حولنا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من يارا ابراهيم، النّاطقة بلسان جمعيّة حماية الطّبيعة للإعلام العربيّ جاء فيه :" تُنظِّم جمعيَّة حماية الطَّبيعة (החברה להגנת הטבע) منذ منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثّاني أيّام قِمَّة لصفوف الرّوابع في المرحلة الابتدائيّة في 45 مدرسة في الوسط العربيّ شمالي البلاد وذلك في إطار برنامج التَّربية البيئيّة ومعرفة البلاد بالتّعاوُن مع قسم إدارة المُجتمع والشّباب للوسط العربيّ في وزارة التّربية والتّعليم وبالتنسيق مع مُدراء المدارس ودعمهم للفعاليّات".



وأضاف البيان :" تهدف أيّام القِمّة إلى تعرُّف الطُّلّاب على جمعيَّة حماية الطّبيعة ونشاطاتها المُتنوِّعة للحفاظ على البيئة والطّبيعة من حولنا، وإلى تعرُّف الطُّلّاب على تنوّع بيولوجيّ مُختلف، وفهم الطُّلّاب وربطهم للعلاقة المُتبادلة بين التّنوّع البيولوجيّ والطّبيعة. وحتّى نهاية شهر نوفمبر تمكّنت جمعيّة حماية الطّبيعة من إنجاز 18 يوم قِمّة في 18 مدرسة في الوسط العربيّ أدارها المُركّزان مجدي أبو الهيجا وهديل أبو بكر مع مجموعة من المُرشِدين والمُرشِدات من الجمعيّة وهي كالتّالي: في مدارس جسر الزّرقاء الابتدائيّة "د" وابتدائيّة الوادي وابتدائيَّة الشّاطئ وابتدائيّة عمر بن الخطّاب. وفي قرية الفريديس في المدارس التّالية: ابتدائيّة الفاروق، ابتدائيّة الصّدّيق، وابتدائيّة الشّافعي. وفي مجد الكروم أقيمت أيّام القِمّة في ابتدائيّة عمر بن الخطّاب وابتدائيّة المُتنبّي وابتدائيّة السّلام ".
 
وتابع البيان :" في قرية دير الأسد نُظّمت أيّام قِمّة في ابتدائيّة عبد العزيز وابتدائيّة العين. وفي بلدة نحف شاركت بالبرنامج مدرسة سامي عبد السّلام الابتدائيّة "ب"، وفي قرية شعب نُظّمت أيّام القِمّة في المدرستين الابتدائيّتين "ا" وَ"ب"، وفي عيلبون شاركت المدرسة الابتدائيّة، والمدرسة الابتدائيّة "ج" في قرية دير حنّا، وفي قرية معاوية شاركت المدرسة الابتدائيّة وفي قسم من البلدات حضر أيّام القِمّة بالإضافة إلى طاقم جمعيّة حماية الطّبيعة مُفتّشون من قِبَل قسم إدارة المُجتمع والشّباب من وزارة التّربية والتّعليم".

وجاء في البيان :" تنوّعت محطّات أيّام القِمّة ما بين المعلومات النّظريّة والورشات العمليّة، من تعرّف على النّحل وعلاقته المُتبادلة مع الطّبيعة في بناء التّوازن البيئيّ والتَّعرُّف إلى الخليّة وعمل النّحّال في قطع العسل مع استخدام أدواته الخاصّة لعدم إيذاء النّحل والحفاظ عليه. كما شارك الطّلّاب بورشة شمع أنتج فيها الطّلّاب كلّ لنفسه شمعة بواسطة العسل.وتعرّف الطّلّاب على جمعيّة حماية الطّبيعة في محطّة خاصّة من خلال أسئلة معلومات عامّة وصور توضيحيّة من بينها شعار الجمعيّة وما يرمز إليه وصور للطّبيعة والبيئة من حولنا تُجسّد اهتمام الجمعيّة بقضايا الطّبيعة والبيئة المُختلفة".
 
واختتم البيان :" استمتع الطّلّاب بمشاهدة فيلم ثلاثيّ الأبعاد في موضوع التّنوّع البيولوجيّ، وبالتّعرُّف إلى مجموعة كبيرة من النّباتات والأعشاب الطّبّيّة والتّوابل الطّبيعيّة من خلال شرائح عرض وفعاليّة استخدام حاسّة الشّم في التّعرُّف إلى كل نبتة ومنها الزّعتر، الميرميّة، النّعناع والأوليفيرا. وشارك الطّلّاب بمحطّة بموضوع السّلسلة الغذائيَّة من خلال صور والتّعرُّف إلى أهمّيّة كل كائن حي في استدامة السّلسلة. يُشار إلى أنّ أيّام القمّة في الوسط العربيّ تجدّدت مع مطلع شهر ديسمبر/كانون الأوّل لتستكمل الجمعيّة 45 يوم قمّة في الوسط، كما تستكمل الجمعيّة 45 يوم قمّة آخر في الوسط الدّرزيّ والشّركسي ".

مقالات متعلقة