الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

المعارف: مفتّشة اللّغة العربيّة تُعلن السنة سنة المطالعة والقراءة

كل العرب
نُشر: 05/12/16 11:58,  حُتلن: 12:45

جاء في البيان:

عمَلًا بوصيّة أستاذها الأديب حنّا أبو حنّا، أعلنت مفتّشة اللّغة العربيّة هذه السنة سنة "المطالعة والقراءة

العديد من الكتب من أدبنا المحليّ تفوز في مسيرة الكتاب التي شارك فيها 20199 طالبًا

قائمة الكتب التي شاركت في المسيرة موجودة في موقع اللّغة العربيّة "المنطار"، ونُشِرت قائمة جديدة لهذه السنة الدراسيّة 2016-2017، على أمل مشاركة أكبر عدد من الطلّاب

عبّرت مفتّشة اللّغة العربيّة د. راوية بربارة عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز للطلّاب، وشكرت معلّمي الموضوع والمرشدين على عملهم الجادّ والمتفاني في توجيه الطّلّاب نحو القراءة والمطالعة

وصل إلى موقع العرب بيّان اعلامي صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة التعليم للوسط غير اليهودي، جاء فيه:"انطلق مشروع مسيرة الكتاب لعام 2015-2016 بحلّته الجديدة حاملًا مجموعة من الكتب الّتي تمّ التدقيق في اختيارها عن طريق لجنة من المرشدين القطريين واللوائيين، وبمشاركة السيّدة إلهام حنّا المسؤولة من قِبَل المكتبات العامّة، وقد أدار الأستاذ منصور عثامنة المرشد القطريّ للّغة العربيّة، المشروع كلّه إضافةً إلى متابعته الفعّاليات والنشاطات التي كانت في العديد من المدارس، لتفعيل سيرورة مراحل المشروع".

وزاد البيان:"يهدف المشروع إلى غرس قيمة المطالعة في نفوس طلّابنا، وجعل الكتاب في سلّم أولويّات المدارس والمجتمع عامّة، فانكشف الطلّاب ضمن هذا المشروع على كتب للمطالعة من شتّى المشارب والاتّجاهات، ومن مستويات لغويّة عديدة تتلاءم مع جميع الفئات العمريّة. إضافةً إلى ترغيب أبنائنا في المطالعة والقراءة، والاعتياد على تداولهما وجعلهما نهجًا حياتيًّا، لما في ذلك من تطوير وتنمية لجانب المتعة والتّذوّق الأدبيّ، وتوخّي الفائدة اللّغويّة، واكتساب القيم الأخلاقيّة الإنسانيّة النّبيلة".

وأضاف البيان:"وتمّ، من خلال المشروع، انتخاب الكتاب المحبّب لدى الطلّاب بشكل ديمقراطيّ، كان عدد الذين شاركوا بانتخاب أفضل كتاب 20199 طالبًا من المراحل العمريّة المختلفة، وتوّجت هذه المسيرة بأيام مميّزة إبداعيّة في العديد من المدارس".

وأكمل البيان:"ومن جانبها عبّرت مفتّشة اللّغة العربيّة د. راوية بربارة عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز للطلّاب، وشكرت معلّمي الموضوع والمرشدين على عملهم الجادّ والمتفاني في توجيه الطّلّاب نحو القراءة والمطالعة والمشاركة في هذه المسيرة السّنويّة الّتي تمّ من خلالها عرض إبداعات الطلّاب وإنتاجهم الأدبيّ والفنيّ وعروضهم المختلفة والمتنوّعة حول القصص والأدب والفنّ. وقد أسفرت نتائج الانتخابات للعام 2015-2016 عن اختيار الكتب التالية حسب الفئة العمرية:
للصفوف الأولى حتّى الثالثة
أجمل اللغات – سليم نفاع
حكاية القمر - جودت عيد
أسرار صندوق الأزرار -مريم حمد
سوار والقمر – نبيهة جبارين
لينا والحلم – غينيا مصري
الأرنب الفطين – محمد علي طه
العصفور والشجرة – لبنى عباسي
التغذية السليمة – خلود قاسم
هذا لوني – فائق اسماعيل
الفأر والغراب وجبنة الفلاح

للصفوف الرابعة حتّى السادسة
عودة السندباد – محمد خليل
عفوًا أنا أشعر – حياة أبو شميس
أحجية في حديقتنا – عزيز دعيم
الحطاب والأفعى – نجيب نبواني
الخاتم الذهبيّ – رنا إغبارية
تايتانيك – آنا كلايبون
عزيزة والشارع الحزين – أسمهان خلايلة
احتفال الأشجار بعيدها – محمد علي فقرة
مملكة المرايا – سهيل كيوان
الأميرة ورغيف الخبز الحقيقيّ – دان هوبرت

المرحلة فوق الابتدائيّة:
حول العالم في ثمانين يومًا – جول فيرن
الأجنحة المتكسرة – جبران خليل جبران
جزيرة الكنز – روبرت ستيفنسون
أرض البرتقال الحزين – غسان كنفاني
هاري بوتر – كي رولينغ
سنة الخلد – محمود عباسي
جحا يعلّم حماره – حنا أبو حنا
الرجل الغامض – إلهام تابري

وجاء في البيان أيضًا:"قائمة الكتب التي شاركت في المسيرة موجودة في موقع اللّغة العربيّة "المنطار"، ونُشِرت قائمة جديدة لهذه السنة الدراسيّة 2016-2017، على أمل مشاركة أكبر عدد من الطلّاب.
من الجدير ذكره أنّه قد أُعلِنَ، في منشور مفتّشة اللّغة العربيّة المرسَل للمدارس مع بداية السنة، عن هذه السنة الدراسيّة2016-2017 كسنةَ "المطالعة والقراءة"، وستُتوّج كلّ الفعّاليّات في نهاية السنة الدراسيّة بإعلان "المدرسة القارئة"، و"القارئ/ة المميّز/ة" بحفلٍ خاصٍّ بدعم من الأستاذ عبد الله خطيب، مدير قسم أ للتعليم العربيّ. ولقد ذكرت مفتّشة اللّغة العربيّة د. راوية بربارة، بأنّها أعلنت السنة سنة "المطالعة والقراءة" لأسباب عدّة، أهمّها وصيّة أستاذها العزيز الأديب حنّا أبو حنّا، الذي يوصيها، كلّما التقاها، خيرًا بطلّابنا وبلغتنا، وبأهميّة المطالعة لأبنائنا من أجل بناءِ جيلٍ واعٍ ومثقّف"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة