الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

رئيس بلدية كفرقاسم: لن اقبل بتحويل اراضي دائرة اسرائيل الى مزاد علني للأغنياء

منى عرموش -
نُشر: 29/11/16 20:49,  حُتلن: 22:42

تأتي هذه الجلسة بعد ان اكتمل مشروع الخارطة الهيكلية لمنطقة الشعب والتي من خلالها سيتم الاعلان عن قسائم دائرة اراضي اسرائيل المتواجدة هناك

عقد بعد ظهر الثلاثاء، في مكاتب دائرة اراضي اسرائيل "المنهال" في تل ابيب جلسة تفاوضية اخرى ضمن سلسلة من الجلسات التي كان قد عقدها رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير منذ أن تسلم زمام الامور في البلدية.


تأتي هذه الجلسة بعد أن اكتمل مشروع الخارطة الهيكلية لمنطقة الشعب والتي من خلالها سيتم الاعلان عن قسائم دائرة اراضي اسرائيل المتواجدة هناك. مع العلم أن اغلبية القسائم في منطقة الشعب موجود عليها وحدات سكنية. هذا ورافق رئيس البلدية في هذه الجلسة كل من مهندس البلدية سمير بدير ومدير عام البلدية كوبي الون ومدير ديوان الرئيس المحامي ناجح انيس عامر ومحاسب البلدية محمد صرصور وخالد عيسى والمستشار القانوني وائل رابي.

الحديث يدور حول اراضي المنطقة الجنوبية من البلدة وهي ما يطلق عليها اسم "الشعب" هذه الأرض والتي واجهت في السنوات الاخيرة العديد من قرارات الهدم وخاصة في السنوات 2010 -2009 الا أن ادارة البلدية آنذاك ورئيسها المحامي نادر صرصور استطاعوا من خلال اتفاق مع وزارة الداخلية ودائرة اراضي اسرائيل بوقف هذه القرارات وتجميدها. وبالفعل تم تجميدها الى أن تتم المصادقة على الخارطة الهيكلية.

هذا واستمر المحامي عادل بدير بدفع عجلة مشروع الخارطة الهيكلية خلال السنوات الماضية الى أن تم الوصول الى البوابة الاولى لهذه الخارطة. ومع الخطوة الأولى لهذه الخارطة كان لا بد أن يكون هناك تنسيق ما بين دائرة اراضي اسرائيل والبلدية بكل ما يتعلق بالاراضي التابعة لهم في تلك المنطقة. مع العلم أن اغلبية القسائم قد تم البناء عليها هناك وما تبقى الا القليل.

كما هو معروف ان رئيس البلدية يحمل اجندة خاص وجديدة قد لا تتوافق مع دائرة اراضي اسرائيل والتي تعودت عليها من خلال مشروع تسويق القسائم. اذ يرى رئيس البلدية انه "يحق 20% من الاراضي لذوي الاعاقات الخاصة من المكفوفين وغيرهم". وطالب "بتحديد 10% من الاراضي للأرامل والمطلقات وألا تكون المناقصات بالعلن او حسب السعر الاعلى خوفا من السيطرة على القسائم من قبل رؤوس الاموال في البلدة وحرمان العديد من العائلات". لم ترق لادارة دائرة اراضي اسرائيل لذلك وصفت الجلسة على انها لم تلمس أي تقدم على امل أنأ تكون في المستقبل القريب جلسات اخرى.

رئيس البلدية المحامي عادل بدير صرح  لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "صحيح اننا بحاجة لكن لن اسمح بخصخصة القسائم وان يسيطر عليها اصحاب الاموال هناك عائلات محرومة منذ اكثر من 30 عاما وما زالت تبحث عن قطعة ارض . ودوري هنا مناصرة هذه العائلات والوقوف معها. ولن نيأس من المحاولات وسيتحقق حلم كل هذه العائلات ولن اقبل بتحويل اراضي المنهال الى مزاد علني للأغنياء".

مقالات متعلقة