الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

مساواة الأقساط الدراسية للطلاب من جانبي الخط الأخضر في الجامعات الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 29/11/16 13:09,  حُتلن: 14:10

بروفيسور أسعد غانم:

إنجاز هام لمصلحة الطلبة من الداخل في الجامعات الفلسطينية

اقرار مساواة الاقساط الدراسية كمحطة اولى في القرارات والاجراءات التي سوف تسهل على طلاب الداخل الالتحاق بالجامعات الفلسطينية

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مجلس التعليم العالي، ورد فيه: "قرر مجلس التعليم العالي الفلسطيني في جلسته التي عقدها السبت الفائت، برئاسة وزير التربية والتعليم الفلسطيني د. صبري صيدم معاملة الطالب الفلسطيني من داخل الخط الأخضر كما معاملة الطالب الفلسطيني من مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، فيما يتعلق بالأقساط الدراسية في البرامج التعليمية المنتظمة بالجامعات الفلسطينية".


خلال الاجتماع

وتابع البيان: "وقال بروفيسور أسعد غانم: "يأتي هذا الانجاز كأول ثمار العمل المثابر والجماعي الذي بادر اليه النائب أحمد الطيبي – رئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة، عندما بادر الى عقد اجتماع عمل مع الوزير الفلسطيني وطاقم وزارة التعليم العالي الفلسطيني في الثلاثين من يوليوتموز الماضي، بمشاركة – بالإضافة للطيبي- كل من محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا، مسعود غنايم – رئيس لجنة التعليم في القائمة المشتركة، واعضاء لجنة القدس في المشتركة وعضوي الكنيست جمال زحالقة وأسامة سعدي".

يشار الى انه كان قد حضر الاجتماع طاقم من الأكاديميين الفلسطينيين من الداخل: بروفيسور أسعد غانم، بروفيسور رياض اغبارية، بروفيسور يوسف جبارين، بروفيسور فيصل عزايزة، د. ثابت ابو راس، د. رويدة ابو راس، د. نهاد علي، د. رفيق الحاج، د. قصي حاج يحيى.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة قضايا عديدة، على رأسها قضية التعاون بين الجامعيين في الداخل والجامعات الفلسطينية وقضايا الطلاب من الداخل في الجامعات الفلسطينية وضرورة مساواة الاقساط الدراسية. وقد اتخذت عدة قرارات اهمها الحاجة الى توثيق اللقاء والتواصل الفلسطيني من خلال عقد مؤتمرات ولقاءات في قضايا علمية مشتركة. وفي نهاية اللقاء اقر المجتمعون اقامة طاقم لمتابعة القضايا التي طرحت، وتم الاتفاق على أن يركز الجهد كل من عزام ابو بكر من جانب وزارة التعليم الفلسطيني وبروفيسور أسعد غانم من الداخل.

وختم البيان: "وأنهى غانم: "من طرفنا – وبمتابعة ومثابرة من النائب الطيبي- أجرينا عدة اتصالات ولقاءات مع رؤساء الجامعات الفلسطينية ومع الوزير صيدم وطاقمه، الى حين البدء في اتخاذ قرارات تنفيذية، اولها اقرار مساواة الاقساط الدراسية كمحطة اولى في القرارات والاجراءات التي سوف تسهل على طلاب الداخل الالتحاق بالجامعات الفلسطينية" بحسب البيان.

وجاء في بيان مكتب النائب يوسف جبارين: "وكان الوزير صيدم قد أقام لجنة مهنية خاصة لفحص الفروقات في بعض المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، وذلك بعد أن بادر النائب عن القائمة المشتركة وعضو لجنة المعارف البرلمانية، د. يوسف جبارين، لطرح هذا المطلب أمام وزير التربية الفلسطيني ضمن متابعته لقضايا الطلاب العرب الذين يدرسون في الجامعات الفلسطينية في مدن الضفة الغربية".
وتابع البيان: "وبارك النائب جبارين قرار وزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أن "هناك أهمية لضمان الأقساط المتساوية لكل الطلاب الفلسطينيين، بحيث يدفع طلابنا من الجليل والمثلث والنقب ما يدفعه طلاب الضفة الغربية وغزة. نحن شعب واحد، وهذا القرار يعزز من أواصر العلاقات بين أبناء الشعب الواحد ويوحّد الصفوف في قضايانا المشتركة لمناهضة الاحتلال والاقصاء ضدنا كفلسطينيين، ومن أجل دعم مسيرة التقدم العلمي والبحثي".
وختم البيان: " وقد شكر جبارين وزير التربية والتعليم الفلسطيني على تجاوبه مع المطالب التي تم طرحها أمامه، مؤكدًا "أن هذا التجاوب يعبر عن رسوخ علاقات التعاون والعمل المشترك بين قيادة الجماهير العربية والقيادة الفلسطينية." ويذكر أن النائب جبارين قد التقى مؤخرًا بممثلي الجامعات الفلسطينية في مقر وزارة التربية والتعليم برام الله وذلك بمبادرة من مؤسسة برتقالكم ومديرها رائد نصر الله" وفقا للبيان.
 

مقالات متعلقة