الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

الطيبي: نجحنا بإقرار تحويل 750 مليون شيكل للسلطات العربية بعد تلكؤ طويل

كل العرب
نُشر: 27/10/16 19:11,  حُتلن: 22:00

د. أحمد الطيبي:

هذه المبالغ هي نزرٌ بسيط مما نطالب به لمجتمعنا وبلداتنا امام عمل طويل وشاق لتحويل كل شاقل 

إجتمعت مرارًا وتكرارًا مع جفني ومع المستشارة القضائية سجيت افيك من جهة ومع امير ليفي وارئيل يوتسير من قسم الميزانيات بهذا الخصوص

صوتنا انا وزميلي باسل غطاس عضو اللجنة الى جانبها وتمت الموافقه عليها ولكن الحقيقه برزت عقبة اخرى هي خلاف اخر بين الوزارة واللجنة حول مصدر التموي

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية للسلطات المحليّة العربيّة:

أعتبر هذا النجاح ثمرة لجهودنا الجبّار والشراكة الحقيقة ما بين اللجنة القطرية والقائمة المشتركة والجمعيات المدنية وهذا يدل أيضًا على التكاتف والتعاضد والوحدة من خلال هذه النتائج الايجابية

علينا إستغلال كل شاقل من أجل تقديم الأفضل للمجتمع العربي إن كان للرفاه الاجتماعي والصحي وتحسين وضعية البنى التحتية وغيرها من الأمور الهامّة

وصل بيان صحفي صادر عن النائب أحمد الطيبي، جاء فيه: "أقرّت لجنة المالية البرلمانية في جلستها، اليوم الخميس، تحويل مبلغ 750 مليون شيكل للبلدات العربية، حيث تم تحويل هذه الميزانيات من خلال الخطة الاقتصادية للمجتمع العربي.  وقد شارك في الجلسة عن القائمة المشتركة أعضاء اللجنة د. أحمد الطيبي وباسل غطاس ونواب المشتركة أيمن عودة وطلب ابو عرار وأسامة سعدي".


صور خلال الجلسة

وتابع البيان: "هذا وكتب د. أحمد الطيبي، عضو لجنة المالية البرلمانية عن القائمة المشتركة في صفحته على الفيسبوك: منذ فترة طويلة والتصويت على جزءٍ من الميزانيات التي رصدت للسلطات المحلية العربية كان مجمدة، وذلك بسبب خلاف بين رئيس لجنة المالية موشيه جفني وبين قسم الميزانيات في وزارة المالية. وطيلة هذه الفترة كنت على تواصل مع الأخ مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية وعدد من الاخوة الرؤساء (مضر يونس، وادجار دكور، وفؤاد عوض، وآخرون) الذين توجهوا لي لاجل دفع الامر وتخطي العقبات". وأضاف الطيبي: "اجتمعت مرارًا وتكرارًا مع جفني ومع المستشارة القضائية سجيت افيك من جهة ومع امير ليفي وارئيل يوتسير من قسم الميزانيات بهذا الخصوص، وخاصة بعد ان تبين ان المالية وافقت على ارسال كتاب للجنة المالية بالتحويلات الا انها "فخختها" باضافة بند دعم لمستوطنات الخليل. وقتها رفضتُ ذلك وابلغت جفني والمالية اننا نرفض ذلك وهكذا قضينا اسابيع حتى نجحنا بحذف بند الاستيطان. ثم برز خلاف اخر هو مطلب لجنة المالية من الوزارة بتقديم شرح مفصل حول كل بند ومبلغ".

ونوّه البيان: "وتابع الطيبي: "تنقلنا بين اللجنة والوزارة في الأسابيع الأخيرة عشرات المرات والاتصالات حتى وصلنا لليوم حيث جرى فيه التصويت على هذه المبالغ:
100 مليون شيكل هبات موازنة للسلطات المحاية العربية.
650 مليون شيكل ميزانية تطوير لهذه السلطات يحول منها 30 مليون شيكل والباقي توكيل بالصرف. ثم مبلغ 13 مليون شيكل لـ16 سلطة محلية متفوقة، و4 مليون ميزانية طوارئ.
صوتنا انا وزميلي باسل غطاس عضو اللجنة الى جانبها وتمت الموافقه عليها ولكن الحقيقه برزت عقبة اخرى هي خلاف اخر بين الوزارة واللجنة حول مصدر التمويل الذي تريده الوزارة من الفائض، ولكن اللجنة لم تصوت عليه".

وأكمل البيان: "وأنهى الطيبي: "وعليه نكون أنجزنا مشوارًا مهمًّا في هذا التصويت الذي عملنا لاجله طويلاً، ولكن قد يتطلب حلُّ آخر عقبة قليلاً من الوقت ربما اسبوع او اسبوعين تقريبا ووقتها يتم التحويل مباشرة لحساب المجالس والبلديات. هذه المبالغ هي نزرٌ بسيط مما نطالب به لمجتمعنا وبلداتنا امام عمل طويل وشاق لتحويل كل شاقل.  أشكر الزملاء الذين حضروا لمساندتنا في لجنة المالية وهم اسامة السعدي وايمن عودة وطلب ابو عرار، هذه خطوة صغيرة وتحتاج لتراكم عمل دؤوب من اجل ترجمة الوعودات والارقام المضخمة التي تنشرها الحكومة. أقدامنا على الأرض، ندرك احتياجاتنا الكبيرة ولا تسكُرنا الارقام والوعودات، ولكننا نقاتل من اجل كل شاقل وكل مشروع يساهم في تطوير حيٍ او بلدة من بلداتنا العزيزة".

تعقيب مازن غنايم
هذا، وعقّب مازن غنايم رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية للسلطات المحليّة العربيّة، لموقع العرب وصحيفة كل العرب حول إقرار الميزانية للسلطات العربية بمبلغ 270 مليون شيكل، قائلا: "وأخيرًا لقد حصلنا على حقوقنا من خلال إقرار هذه الميزانية بعد ان أجبرنا الحكومة منذ عام 1948 حتى اليوم على دفعها، كما أن هذه هي خطوة اولى مُباركة لنا جميًعا وأتمنى أن يكون في المستقبل القريب مثل هذه الخطوات لرفع مكانة مجتمعنا العربي في عدّة مجالات".

وأضاف غنايم قائلا: "كما وأعتبر هذا النجاح ثمرة لجهودنا الجبّار والشراكة الحقيقة ما بين اللجنة القطرية واعضاء الكنيست من القائمة المشتركة والجمعيات المدنية، وهذا يدل أيضًا على التكاتف والتعاضد والوحدة من خلال هذه النتائج الايجابية، علمًا انه كان هنالك صراعًا ما بين المسؤول في اللجنة الماليّة وبين وزارة المالية في الكنيست. وفي النهاية أوجه كلمة شكر لجميع من ساهم في تحقيق هذا الانجاز وعلينا إستغلال كل شاقل من أجل تقديم الأفضل للمجتمع العربي إن كان للرفاه الاجتماعي والصحي وتحسين وضعية البنى التحتية وغيرها من الأمور الهامّة، وأتمنى أن نبقى هكذا يدًا بيد صامدون نحو تحقيق هدف ومستقبل أفضل".

مقالات متعلقة