الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 15:02

أم الفحم: عرض غير مسبوق لفيلم حرمان في مدرسة خديجة الثانوية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 20/10/16 13:08,  حُتلن: 13:28

الفيلم عرض لاول مرة امام طالبات ثانوية خديجة في مركز العلوم والفنون، وهو من انتاج المركز الجماهيري البلدي وبلدية ام الفحم

على نفس الصعيد قامت مدرسة خديجة الثانوية بفعاليات ابداعية ووقفة احتجاج تحت عنوان "معا ضد العنف"، وذلك من اجل تذويت قيم التسامح والحوار البناء

تتويجا لمشروع التسامح في مدرسة خديجة الثانوية في أم الفحم، والذي تضمن فعاليات وورشات عمل وتظاهرة رفع شعارات ضد العنف وعرض طرق معالجته من قبل المربين وطاقم الاستشارة، تمّ عرض الفيلم الابداعي الفحماوي غير المسبوق "حرمان". الفيلم من انتاج طاقم ممثلين فحماويين. والطالبات ابدين اعجابهن بمضمون وهدف الفيلم. وقد تمت مناقشة مضمون الفيلم واهدافه في الصفوف بالمدرسة لاحقا.


خلال العرض

الفيلم عرض لاول مرة امام طالبات ثانوية خديجة في مركز العلوم والفنون، وهو من انتاج المركز الجماهيري البلدي وبلدية ام الفحم. الفيلم بطولة : قرمان يوسف، بروين عزب، وافي فخري، محمد عبد الرؤوف، احمد خالد، مرح اغبارية، طارق حيدر، رائد صلاح الدين. وتصوير: احمد قاسم وبهاء محاميد. واخراج: مصطفى حسين.

وعلى نفس الصعيد قامت مدرسة خديجة الثانوية بفعاليات ابداعية ووقفة احتجاج تحت عنوان "معا ضد العنف"، وذلك من اجل تذويت قيم التسامح والحوار البناء، حيث قام طاقم الاستشارة بإرشاد طاقم المعلمين في المدرسة في موضوع التدخل الأولي في حالة الأزمات بواسطة فعالية الاستنطاق والحث على الكلام، التي تتم بعد حدوث حدث مؤلم، وهي وسيلة وقائية، اهدافها: تكوين صورة صحيحة قريبة من واقع الحدث، التخفيف عن المصابين، تخفيف التوتر والمخاوف، الفضفضة والتعبير عن المشاعر، وتعزيز ردود الفعل السليمة لمواجهة الأزمات. حيث تم ارشاد المعلمين حول مراحل الاستنطاق ومن ثم كل معلم في صفه مرر الفعالية حسب المراحل المشروحة وبالنهاية تم تلخيص الفعالية بعمل ابداعي جماعي للطالبات على برستول وفي نهاية اليوم انطلقت ممثلات عن كل صف ليشاركن في وقفة احتجاج مع شعارات ضد العنف ومع التسامح وذلك امام مبنى مدرسة خديجة الثانوية أم الفحم.

مدير ثانوية خديجة النموذجية أم الفحم المربي محمد أنيس محاميد، ومعه طواقم المدرسة والهيئة التدريسية والطالبات قال:"سررنا جدا بهذه الفعاليات المخصصة لطالبات ثانوية خديجة والتي تنم عن حس مرهف بالغير، واستعداد للعطاء ووعي عال للمدرسة تجاه طالباتها، وهي قيم ومبادرات طالما تحلت بها مدرسة خديجة الثانوية. فنقدر جدا هذه اللفتة الكريمة من القائمين عليها وعلى الاثر الطيب الذي احدثته بنفوس الجميع. ومن هذا المنبر نرفع اسمى آيات الشكر والعرفان للسيد محمد محاميد منسق السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في بلدية ام الفحم على دوره الدائم والمتميز بتجنيد الرعاية والميزانيات لمشاريعنا التربوية الهادفة. كما نرفع آيات الشكر لجميع افراد طاقم العمل في الفيلم "حرمان"، المتميز اداء وعرضا ورسالة هادفة ضد العنف".

طاقم الاستشارة المدرسي الذي بادر لهذا المشروع اجمل لنا المشروع بالقول:"تأتي هذه الفعاليات في اطار مشروع التسامح ونبذ العنف الذي تفاعلت معه طالباتنا بهدف التعاون معا لكبح ظاهرة العنف المتفشية في مجتمعنا عامة وفي مدينتنا خاصة". أما احدى الطالبات قالت:"بنظري كانت هذه الفعاليات ناجحة جدا بالنسبة لنا، كونها دمجت بين الجانب النظري بالمحاضرات والجانب العملي بمشاهدة فيلم "حرمان". لقد تعرفنا بعمق على وسائل الحذر والوقاية من العنف بأشكاله المختلفة وان الحل الأمثل هو التواصل الحضاري والمصارحة للوصول لحلول ترضي الاطراف المتنازعة لتجنب جميع الاشكاليات دون عنف. كما لاحظت مدى الانفعال الشدي لدى زميلاتي خلال وبعد عرض الفيلم الشائق بحبكته وقوة تاثيره".

جدير بالذكر أنّ هذه الفعاليات ستستمر من قبل طالبات ثانوية خديجة النموذجية للبنات ام الفحم، حيث ستجري محاضرات وورشات عمل وعروض مسرحية مستقبلية تصب معا بنفس الغاية: ترسيخ قيم التسامح والتواصل الحضاري لدى الأطفال والمراهقين منذ الصغر ليشبوا على التعامل الانساني ويرسموا مستقبلهم الزاهر بأيديهم وينهضوا بمجتمعهم نحو الرقي والتميز. هذا وستقوم المدرسة، بطواقمها عاملين وطالبات، قريبا باجراء حفل خاص لتكريم وشكر كل من السيد محمد محاميد منسق السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في بلدية ام الفحم تقديرا لنشاطه بهذا المجال وخصوصا بالعمل على توفير الدعم اللازم لفعالياتنا التربوية الهادفة. كما سيتم بهذا الحفل تكريم طاقم العمل في الفيلم "حرمان" على ادائه الرائع وايصاله رسالة قوية ضد العنف لاقت تفاعلا ملحوظا من الطالبات اللواتي شاهدن هذا العرض غير المسبوق.

مقالات متعلقة