الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

20 رئيس سلطة محلية يشاركون في عزاء بيرس: المشتركة ستجلب النكبة للعرب

كل العرب
نُشر: 02/10/16 13:35,  حُتلن: 20:56

مازن غنايم:

جئنا الى هنا باسم جميع رؤساء السلطات المحلية من اجل مشاركتكم حزنكم، جئنا باسم المجتمع العربي لكي نشارك بـحزن العائلة وحزن دولة اسرائيل

هنالك اشخاص يصنعون التاريخ، وهنالك تاريخ يصنع اشخاصًا، وبيرس صنع التاريخ، وآمن بشرق أوسط جديد يحمل السلام والمساواة

رجل الأعمال خالد خالدي:

سنفتقد لشمعون بيرس كثيرًا، لقد كان غاليا على الجميع وليس فقط على اسرائيل، حتى في الشرق الأوسط والعالم كله

نعيم شبلي:

على اعضاء الكنيست في القائمة المشتركة المشاركة في حزن العائلة وابو مازن شجاع لقد اتصلت به وقلت له ذلك على أن يستمر بطريقه هذه لأننا مدركون ان ذلك ما سيحقق السلام فقط

نزار عليمي:

الخط المتطرف لحزب التجمع سيطر على القائمة المشتركة، هذه القائمة ستجلب النكبة الجديدة للمجتمع العربي في اسرائيل، لقد خانوا جمهورهم، عليهم ان يخجلوا من انفسهم

شارك نحو 20 رئيس سلطة محلية عربية ضمن وفد وصل لتقديم واجب العزاء بوفاة رئيس الدولة السابق شمعون بيرس، وذلك في مبنى مركز بيرس للسلام. حيث التقى الوفد المعزي بعائلة الرئيس التاسع لدولة اسرائيل معربين عن شجبهم وتذمرهم ازاء عدم مشاركة النواب العرب من القائمة المشتركة بمراسيم الجنازة والدفن.

وقال مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية في الكلمة المركزية للوفد:"جئنا الى هنا بإسم جميع رؤساء السلطات المحلية من اجل مشاركتكم حزنكم، جئنا باسم المجتمع العربي لكي نشارك بحزن العائلة وحزن دولة اسرائيل، هنالك اشخاص يصنعون التاريخ، وهنالك تاريخ يصنع اشخاصًا، وبيرس صنع التاريخ، وآمن بشرق أوسط جديد يحمل السلام والمساواة، كلنا أمل ان يخطي الآخرون خطاه بطريق السلام ويؤمنوا بالمساواة". وأضاف غنايم: "وجودنا هنا في مركز بيرس للسلام يقول كل شيء عن هذا الرجل العظيم، لقد تركنا في وقت صعب، في الأيام التي كنا بحاجته، نحن نريد اشخاصًا بمستواه".

وبرز من بين المشاركين رؤساء سلطات محلية وممثلين عنها من البلدات: سخنين، كفربرا، دبورية، عين ماهل، بسمة طبعون، رهط، كفرمصر، طوبا الزنغرية، الشبلي ام الغنم، بئر المكسور، شعب، زيمر، البعينة نجيدات، ديرحنا، دير الأسد، قرى الجلبواع، وبلدات اخرى.

وقال رئيس مجلس طوبا الزنغرية: "الرئيس الراحل هو أرث كبير، وقد جئنا هنا لأننا نحن ممثلو الجمهور العربي في اسرائيل، نحن منتخبو الجمهور... ألله يرحمه".

ونقل موقع واينت العبري أقوال رجل الأعمال خالد خالدي من الناعورة الذي قال: "نستنكر مقاطعة الجنازة من قبل القائمة المشتركة، سيدفعون ثمن ذلك، هم يمثلون انفسهم فقط". فيما قال آخرون خلال تعزيتهم للعائلة: "شمعون كان الأب الروحي لجميعنا، لكل المجتمع العربي، نشعر ما تشعرون به تمامًا". وأضاف خالدي خلال كلمته: "سنفتقد لشمعون بيرس كثيرًا، لقد كان غاليا على الجميع وليس فقط على اسرائيل، حتى في الشرق الأوسط والعالم كله".
 
من جهته، قال نعيم شبلي رئيس مجلس الشبلي أم الغنم: "بيرس كان عظيمًا، رجل سلام وأفق ألف سنة الى الأمام، على اعضاء الكنيست في القائمة المشتركة المشاركة في حزن العائلة، وابو مازن شجاع لقد اتصلت به وقلت له ذلك، على أن يستمر بطريقه هذه لأننا مدركون أن ذلك ما سيحقق السلام فقط"- كما نقله موقع واينت.

اما نزار عليمي مستشار رئيس حزب العمل فقال في لقاء مع الاعلام العبري خلال الزيارة: "إن الخط المتطرف لحزب التجمع سيطر على القائمة المشتركة، هذه القائمة ستجلب النكبة الجديدة للمجتمع العربي في اسرائيل، لقد خانوا جمهورهم، عليهم أن يخجلوا من انفسهم".

اما ابنة شمعون بيرس فردت: "أود أن اشكركم لمجيئكم ولإحترامكم لوالدي، فأنتم شجعان جدًا، لأنكم تؤمنون بأننا نستطيع العيش سويةً حياة مشتركة، وهنالك من لا يؤمن بذلك، وهو مخطئ لأننا نستطيع ذلك، ومن دونكم لا نستطيع تحقيق ذلك".

وأضافت: "دولة اسرائيل هي يد واحدة، وكف هذا اليد مكونة من خمسة اصابع، احداها المواطنون العرب مسلمون ومسيحيون ودروز، ومن دون هذا الاصبع لا توجد يد، وهذه اليد هي التي ستحافظ على دولة اسرائيل،  وهي ذات اليد الممدودة للسلام". وتابعت:"استغل الفرصة لأهنئ المسلمين بحلول رأس السنة الهجرية، وأتمنى لهم سنة مميزة".

مازن غنايم خلال كلمته


تصوير: فيلكس بيرموآف - خاص لموقع العرب

 
تصوير: فيلكس بيروآف - خاص لموقع العرب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
242994.59
BTC
0.52
CNY