الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:01

رافي كحلون: شارونيم غربي الطيبة لن يغلق وسنتوجه للقضاء اذا عرقل عملنا

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 27/09/16 18:44,  حُتلن: 21:55

رافي كحلون:

المحكمة أعطتنا الإمكانية لتنظيم رخصة عمل حتى نهاية عام 2017، ولم يصدر أي قرار قضائي ينص بإنهاء مسيرة عملنا

لماذا لم تقرّر المحكمة قبل عامين بإغلاق المصنع؟، الاجابة هي لأننا نعمل وفق كل القوانين المتبعة

أبرز ما جاء في بيان بلدية الطيبة:

فيما يتعلق بمجمع النفايات الصلبة "ك.ح"، البلدية تتمسك، بل وتتمترس بشروطها كما هو واضح من خلال دعوة جلسة التنظيم والبناء المحلية وملفات جدول أعمالها الموجهة لأعضاء البلدية، التي ستُقام في تاريخ 29.9.2016 والتي ستكون مفتوحة أمام وسائل الإعلام من أجل الشفافية

موقفنا واضح كان وما زال: مجمع النفايات الغربي (مكب النفايات الصلبة "ك.ح") سيُغلق بشكل فوري وكامل لتُستكمل عملية ترميمه، والإنتهاء منها خلال عامين وليس أربعة أعوام كما طالب أصحاب المكب، وفقا لشروط البلدية

إلا يُعقل وليس عدلا أن يُترك هذا المكب والذي حاله كحال مجمع شارونيم، يُشكل خطرًا على الإنسان والنبات والحيوان وعلى البيئة وكل محيطها دون إغلاق حفرته الضخمة التي تركها

رد رافي كحلون وهو أحد المسؤولين عن مجمع تكرير النفايات شارونيم، الذي يقع غربي الطيبة، على بيان بلدية الطيبة الذي أشارت فيه "إلى أنّ شارونيم سيغلق وبشكل نهائي في نهاية عام 2017".


صورة لمكب النفايات

وجاء في تعقيب رافي كحلون لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "المحكمة أعطتنا الإمكانية لتنظيم رخصة عمل حتى نهاية عام 2017، ولم يصدر أي قرار قضائي ينص بإنهاء مسيرة عملنا، بل أنّ بلدية الطيبة هي من قررت ذلك لوحدها. بناء على قرار المحكمة الصادر تمّ منحنا الوقت لتجديد الترخيص لنواصل العمل، وإذا كانت هنالك محاولات من قبل البلدية لوضع عراقيل أمامنا، فسوف نتوجه للقضاء، وهناك البلدية يتوجب عليها إعطاء إجابات لقراراتها، لا سيما أنّ المحكمة لم تمنحنا الوقت حتى نغلق المصنع، بل من أجل ترتيب بعض الأوراق".

ثم قال: "لماذا لم تقرّر المحكمة قبل عامين بإغلاق المصنع؟، الاجابة هي لأننا نعمل وفق كل القوانين المتبعة، وبدون أي تجاوزات، حتى أنّنا أودعنا في المحكمة ضمانا مالي حتّى الانتهاء من احضار جميع الأوراق اللازمة، وفقط قبل شهر أعيدت لنا هذه الضمانات".

وفيما اذا سيدفعون الديون المستحقة عليهم لبلدية الطيبة قال كحلون: "نحن لسنا مدينين لبلدية الطيبة، بل هي من يجب ان تدفع لنا الديون المتراكمة عليها".
وعن الاتفاقية التي ستبرم بين بلدية الطيبة وإدارة جبل النفايات قال كحلون: "لا علم لي عن هذه الاتفاقية أو ما هو فحواها، لكن يجب الاشارة إلى أنّ أحد أصحاب الاملاك في جبل النفايات، هو أيضًا صاحب ملك في مجمع شارونيم، ولا علم لي اذا كانت هنالك اتفاقيات دون علمنا، ومع كل ذلك لن تكون هنالك اي شروط لإغلاق جبل النفايات مقابل اغلاق مجمع شارونيم، وان كانت فكما قلت في بداية حديثي سوف نتوجه للقضاء".


المحامي شعاع مصاروة منصور- رئيس بلدية الطيبة

بيان بلدية الطيبة
وكانت بلدية الطيبة قد أصدرت يوم امس بيانا جاء فيه:" المواطنون الكرام تحية صمود وثبات وبعد، موحدون ضد مكبات النفايات (المزابل) غير المصادق عليها، وبتكاتفنا وتعاوننا جميعا ستُغلق مرة وللأبد. لا مجال للتلاعب أو التضليل، فهناك حقائق دامغة تتعلق بصحة وسلامة المواطنين هي خارج نطاق أي جدل أو نقاش أو تلاعب لا سمح الله. موقف بلدية الطيبة واضح، ولا يقبل للتأويل. فيما يتعلق "بمحطة نقل النفايات البيتية - شارونيم" ستُغلق نهائيا وبشكل كامل بموجب قرار محكمة حتى موعد أقصاه 31.12.17. بلدية الطيبة اِشترطت وطالبت بتبكير وتقديم موعد الاغلاق النهائي حتى موعد أقصاه 1.3.17 واِخلاء كل المعدات حتى موعد أقصاه 30.6.17".
 

مقالات متعلقة