الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

كيري: الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني يتجهان لدولة واحدة وللحرب

كل العرب
نُشر: 25/09/16 09:16,  حُتلن: 22:55

جون كيري:

كل فعل عنيف أو الاعلان عن مستوطنة جديدة تقربنا الى حل الدولة الواحدة، هذا ليس حلا على الإطلاق، هذه دعوة لصراع أبدي، أو لحرب كما قال شمعون بيرس في السابق

الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني يتجهون نحو دولة واحدة ونحو الحرب، وأنّ على المجتمع الدولي إما التحرك لمنع ذلك أو أنّ "يخرس" 

صرّح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال جلسة مغلقة، وبعد محادثته مع نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، على هامش إنعقاد مؤتمر الدول المانحة في نيويورك الأسبوع الماضي، قائلا: "توصلت الى نتيجة بأن خطوات الطرفين التي يقومان بها، ولا يقومون بها تساهم في الجمود السياسي".


جون كيري 

وأضاف كيري قائلا: "كل فعل عنيف أو الاعلان عن مستوطنة جديدة تقربنا الى حل الدولة الواحدة، هذا ليس حلا على الإطلاق، هذه دعوة لصراع أبدي، أو لحرب كما قال شمعون بيرس في السابق".

يُذكر أنّ كيري قد وجه إنتقادات شديدة لسياسة الحكومة الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين، قائلا: "إنّ الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني يتجهان نحو دولة واحدة ونحو الحرب، وأنّ على المجتمع الدولي إما التحرك لمنع ذلك أو أنّ "يخرس" ".

هذا، ونقلت صحيفة عبرية عن مصادر دبلوماسية غربية، إن كيري كان غاضبًا جدًا وتحدث بصوت مرتفع عدة مرات، ووجه انتقادات للفلسطينيين بسبب الارتفاع في عدد العمليات ضد قوات الجيش الاسرائيلي وبسبب ما وصفه بـ"التحريض". لكن حديثه تركز بالأساس حول الإستيطان وسياسة حكومة بنيامين نتنياهو، إذ تساءل "كيف تعكس زيادة عدد المستوطنين محاولة لدفع إقامة دولة فلسطينية؟".

وبحسب المصادر ذاتها فإن كيري صرح، بأن الحكومة الإسرائيلية أخلت بتعهداتها للإدارة الأميركية بتقديم تسهيلات للفلسطينيين في الضفة الغربية، وقال إن إسرائيل أبلغته أن معبر اللنبي سيعمل على مدار الساعة خلال الأيام الأسبوع السبعة لكن ذلك لم يحدث، كما أبلغته أن الاتفاق بشأن الاتصالات الخليوية مع السلطة الفلسطينية الذي وقع قبل عام سيطبق خلال شهور قليلة، لكنه لم يطبق بشكل كامل حتى اليوم.
وقالت المصادر الغربية إن تصريحات كيري خلال الجلسة المغلقة عكست "يأسًا" تجاه إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومن إمكانية إحراز اختراق بالوضع الراهن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240897.45
BTC
0.52
CNY