الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

إختتام اجتماع مجموعة دعم سوريا بخيبة أمل .. لافروف: لم نخرج بجديد

كل العرب
نُشر: 23/09/16 07:56,  حُتلن: 07:34

جون كيري:

ستواصل الولايات المتحدة دون أدنى شك سلك كل السبل التي يمكن أن نسلكها من أجل احراز التقدم وذلك لأن هذا هو السبيل الوحيد لوقف القتال وتخفيف المعاناة وإعادة توحيد سوريا

الاجتماع الدولي حول سوريا فشل في إعادة إرساء الهدنة

بعض الأطرف ترفض الالتزام بما تم الاتفاق عليه

على الحكومة السورية والمعارضة الالتزام بقرارات مجلس الأمن والنظام الدولي

سيرغي لافروف:

الإجتماع لم يخرج بجديد

على المعارضة السورية أخذ خطوات للوصول إلى تسوية

فشلت الولايات المتحدة وروسيا في الإتفاق على كيفية استئناف وقف إطلاق النار في سوريا خلال إجتماع عقد الخميس، وصرّح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قائلا: "إنّ واشنطن لا يمكن أن تكون الطرف الوحيد الذي يحاول فتح الباب من أجل السلام"، وحث كيري روسيا والحكومة السورية على القيام بدورها.


جون كيري وسيرغي لافروف خلال الإجتماع

وقال كيري بعد إجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا على هامش تجمع الأمم المتحدة السنوي لزعماء العالم: "إذا عاد الروس إلينا بمقترحات بناءة فسوف نستمع إليهم"، مصيفا: "ستواصل الولايات المتحدة دون أدنى شك سلك كل السبل التي يمكن أن نسلكها من أجل احراز التقدم وذلك لأن هذا هو السبيل الوحيد لوقف القتال وتخفيف المعاناة وإعادة توحيد سوريا".

وتابع كيري قائلا: "إن الاجتماع الدولي حول سوريا فشل في إعادة إرساء الهدنة مضيفا إلى أن بعض الأطرف ترفض الالتزام بما تم الاتفاق عليه". وأكد كيري أن على الحكومة السورية والمعارضة الالتزام بقرارات مجلس الأمن والنظام الدولي، داعيا إلى تقليل العنف وإيصال المساعدات الإنسانية للجميع في سوريا.

وأشار كيري إلى أنه يجب العمل على تقليل العنف وإيصال المساعدات الإنسانية للجميع في سوريا، قائلا إن واشنطن ستواصل السعي من أجل تخفيف معاناة السوريين. كما وأكد كيري على أنه تم انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا عدة مرات، داعيا موسكو والحكومة السورية إلى تحمل مسؤولياتهما.

في المقابل اعتبر لافروف أن الإجتماع لم يخرج بجديد. وقال "على المعارضة السورية أخذ خطوات للوصول إلى تسوية". أما وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت فاعتبر أن الرد الروسي خلال اجتماع مجوعة دعم سوريا لم يكن مرضيا. وشدد على ضرورة وقف تحليق طيران النظام قبل العودة إلى الهدنة.
ويذكر أن مجموعة دعم سوريا اجتمعت قبل أيام أيضاً، ولم تثمر النقاشات المطولة أي نتيجة تذكر، ما دفع المجموعة إلى الاجتماع مجدداً الخميس ولساعات طويلة لينفض بعدها الاجتماع دون نتيجة تذكر.
وكان وزراء خارجية دول المجموعة عقدوا إجتماعًا الثلاثاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد إنهيار الهدنة في سوريا. لكن الاجتماع الذي لم يستمر أكثر من ساعة، لم يسفر عن نتيجة وقال مشاركون فيه إن الجو كان متوترا. وقد شهد تبادل اتهامات بين وزيري الخارجية الأميركي والسوري جون كيري وسيرغي لافروف.
وكان وزيرا خارجية البلدين تواجها في مجلس الأمن الدولي الأربعاء، لكنهما اتفقا على أن الجهود الأميركية الروسية هي الطريقة الوحيدة لفرض وقف لإطلاق النار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY