الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

ماذا قدمنا للبشرية؟ /بقلم: كاظم ابراهيم مواسي

كل العرب
نُشر: 18/09/16 22:37,  حُتلن: 07:29

كاظم ابراهيم مواسي في مقاله:

بعض علماء المسلمين قد أوغلوا في التزمت رغم أن الدين الاسلامي هو دين يسر وتسامح

الاسلام صاحب الفضل بمبادئ الديمقراطية والأشتراكية والتحرر علما أن كل الشعوب تساهم في التقدم والاختراع والاكتشاف والمبادرات

يقال أن اوروبا كانت تعيش في عصر ظلامي ويخطئ البعض في فهم هذه المقولة فالظلام المقصود كان بسبب الاقطاعية المستبدة وانعدام الحريات شبيه بما يحدث في بعض الدول هذه الايام .

كما يبدو ساهم الانبياء والرسل والادباء والفلاسفة ابن رشد وماركس وانجلز وغيرهم في تحرر الناس من الاقطاع في اوروبا. لكن من الناحية العمرانية والعلمية كانت اوروبا منذ الاغريق والرومان متقدمون .كما ساهم الصينيون والفراعنة في تقدم الانسانية . العرب والفرس كانت لهم مساهمات .
عندما قام المسلمون ببناء القصور في الاندلس كانت كل المقاطعات الاوروبية تبني وللعرب فضل على الاسبان واوروبا بالفكر التحرري والشورى والمساواة بين المواطنين وليس عمرانيا بالذات.

باختصار فان الاسلام صاحب الفضل بمبادئ الديمقراطية والأشتراكية والتحرر علما أن كل الشعوب تساهم في التقدم والاختراع والاكتشاف والمبادرات.
وكما يبدو فإن بعض علماء المسلمين قد أوغلوا في التزمت رغم أن الدين الاسلامي هو دين يسر وتسامح. 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة