الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

جواد مصاروة: يجب معالجة أزمة الصفوف في الطيبة ونحن غير راضين عن نتائج البجروت

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 31/08/16 18:24,  حُتلن: 07:10

الشيخ جواد مصاروة:

طلبنا من جميع مدراء المدارس أن تكون هناك انتخابات للجان أولياء الامور حتى نهاية شهر 9

نحن في لجنة الاهالي المحلية نناشد الاهتمام دائما في نظافة المراحيض، ولا بد من التطرق الى قضية هامة الا وهي الاكتظاظ في الصفوف التعليمية والنقص في الغرف التدريسية

تعقيب من الناطق الرسمي بلسان بلدية الطيبة فالح حبيب:

بلدية الطيبة مجندة بجميع طواقمها ويعملون على مدار الساعة وبشكل متواصل، تحضيرا وتمهيدا لافتتاح السنة الدراسية الجديدة 2016-2017

أُقيمت غرفة مواكبة ومتابعة ستعمل على متابعة ومواكبة سير اِفتتاح السنة الدراسية وستكون على اِستعداد تام لاستقبال أي اِستفسار وغيره، بالاضافة إلى جميع موظفي قسم التربية والتعليم وجميع الموظفين من باقي الأقسام

يتوجه يوم غد الخميس الى مقاعد الدراسة نحو 15 الف طالبة وطالبة في مدينة الطيبة، من الروضات والبساتين والمراحل الاعدادية والثانوية، حيث تستعد لجان أولياء أمور الطلبة والبلدية والطواقم التدريسية لاستقبال العام الدراسي، ومواكبة الايام الاولى للوقوف أمام جميع العقبات.


جواد مصاروة

موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدث مع رئيس لجنة الاهالي المركزية الشيخ جواد عن جاهزية المدرسة وكان لنا معه هذا الحوار.

العرب: كيف هو وضع المدارس؟
مصاروة: غالبية المدارس جاهزة ومجهزة بشكل تام، لكن يبقى البعض منها التي وجد فيها نواقص، مثل النظافة، ترتيب الطاولات والكراسي، وهنالك مدارس فيها نواقص سابقة ولم تنفذ، فعلى سبيل المثال مدرسة اجيال ينقصها معرض في ساحة المدرسة ومكتبة، كذلك تزفيت الشارع المؤدي للمدرسة الذي يعاني منه الاهالي والطلبة والمعلمين وخاصة في فصل الشتاء.

العرب: هل التجهيزات تمت في الوقت المحدد أي أن التحضيرات للعام الدراسي بوشرت قبل موعد افتتاح العام الدراسي بأيام قليلة؟
مصاروة: لا بد هنا أن اشكر ادارة بلدية الطيبة على المجهود الذي تبذله في هذا الجانب، وننتظر المزيد من الانجازات، وخاصة أن البلدية في بداية مشوارها، وامامها مهمات كثيرة لمعالجتها في كل ما يتعلق بجهاز التربية والتعليم. مع الأسف الشديد دائما وفي كل عام نرى أن تجهيزات المدارس لاستقبال العام الجديد تبدأ قبل موعد الدراسة بأسبوعين فقط، لذلك لا بد من أن نسعى الى التغيير والعمل على التجهيزات مباشرة في بداية العطلة الصيفية، حتى لا ندخل في ضغوطات ومشاكل التي قد لا نستطيع حلها في الوقت المناسب.

العرب: ما هي ابرز الامور التي لا بد من الاهتمام بها داخل المدارس لتوفير مناخ تعليمي مريح؟
مصاروة: نحن في لجنة الاهالي المحلية نناشد الاهتمام دائما في نظافة المراحيض، ولا بد من التطرق الى قضية هامة الا وهي الاكتظاظ في الصفوف التعليمية والنقص في الغرف التدريسية، حيث نرى أن هنالك طلبة يدرسون في صفوف متنقلة وخاصة في المدارس الثانوية عتيد وعمال، وهذا الموضوع يمكن معالجته فقط من خلال بناء مدرسة ثانوية جديدة. نسأل الله أن تسعى بلدية الطيبة لإخراج هذا المشروع الى حيز التنفيذ حتى نقضي على هذه المعاناة التي ترافقنا منذ سنوات عديدة.
عمليا في مدرسة النجاح هنالك جناح جديد الذي سيفتتح يوم غد الخميس، ومع نهاية شهر 9 سيفتتح جناح جديد قس مدرسة الغزالية، وهذا العام تم افتتاح ثلاث بساتين في مدرسة إبن سينا ب.

العرب: ماذا بالنسبة للسلة التربوية؟
مصاروة: لن نوقع على السلة التربوية ولن نسمح بجباية المبالغ المخصصة لها، حتى يفك الخلاف بيننا وبين وزارة المعارف. نحن نطالب كل رؤساء اللجان عدم التعامل مع السلة التربوية حتى توضع النقاط على الحروف. فكل ما نريده هو تخفيف العبء على الاهالي، وخاصة في ظل سوء الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها عائلات بنسبة عالية.
ففي حال وإن توصلنا لحل معين، فيجب أن تكون هنالك رقابة شديدة على السلة التربوية من قبل وزارة المعارف ولجان الاهالي، حتى اننا طالبنا تخصيص مبلغ معين من السلة التربوية مقابل اقامة فعاليات ونشاطات الخاصة بلجان اولياء امور الطلبة.

العرب: سبق وأن تحدثت البلدية عن مشروع دمج المدارس، أين تقف هذه الخطة؟
مصاروة: هذه الخطة هي قيد البحث. كان لنا لقاءات مع اللجنة الاستشارية وتداولنا بها. هذا العام الدراسي لن تنفذ بينما السنة القادمة اذا كانت المدارس جاهزة وكل الظروف مهيئة وإن وجدت خطة مهنية وعميقة كما يجب، فسوف تخرج الخطة الى حيز التنفيذ.

العرب: وكيف ترى نتائج البجروت والتحصيل؟
مصاروة: دائما نطمح الى الأعلى، والطيبة يجب أن تكون سباقة في نتائج البجروت حتى نخرج اجيالا صاعدة وقيادية في آن واحد. الطيبة حصلت على نتائج بجروت بنسبة 63% وأنا غير راض عن هذا المعدل، وسوف نبذل كل ما بوسعنا لننهض بمدارسنا والرقي بها، وكل ذلك يأتي من خلال التعاون المشترك بين لجان الأهالي وادارة المدارس والبلدية والطواقم التدريسية.

العرب: وكيف ستكون انتخابات لجان أولياء أمور الطلبة هذا العام؟
مصاروة: طلبنا من جميع مدراء المدارس أن تكون هناك انتخابات للجان أولياء الامور حتى نهاية شهر 9، وأن تجرى بصورة شفافة وبدون تدخل ادارات المدارس، وأي تدخل سيعطينا الحق في المساءلة.

العرب: ما هي كلمتك الأخير؟
مصاروة: نقول كل عام وانتم بخير لجميع الطلبة والطواقم التعليمية والاهالي، وإن شاء الله تكون سنة طيبة ومثمرة نرى فيها نشاطات وفعاليات في مجال التربية والتعليم. يهمنا أن نعتني بالأخلاق. يجب أن نعالج الموضوع الذي تقع مسؤوليته على الاهل والمدرسة.

تعقيب بلدية الطيبة
ووصل تعقيب من الناطق الرسمي بلسان بلدية الطيبة فالح حبيب جاء فيه: "بعد الانتهاء من جميع الترتيبات اللازمة وأعمال الترميمات الصيفية الشاملة، والتحضيرات المكثفة المستمرة، مدارس الطيبة جاهزة غدا لاستقبال نحو 15 ألف تلميذ وتلميذة يتوزعون على 18 مدرسة: 10 اِبتدائيات و 4 اِعداديات و 3 ثانويات ومدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة. بالاضافة إلى 52 روضة لأطفال الروضات والبساتين بالاضافة إلى اِفتتاح، ولاول مرة، روضة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
بلدية الطيبة مجندة بجميع طواقمها، وتعمل على مدار الساعة، وبشكل متواصل، تحضيرا وتمهيدا لافتتاح السنة الدراسية الجديدة 2016-2017".

وأضاف: "وفي هذا الشأن سلسلة جلسات تنسيقية وتشاورية ومواكبة وحتلنة عُقدت في الأونة الأخيرة واليوم بايعاز من رئيس البلدية المحامي شعاع مصاروة منصور اِجتمع خلالها كل مدراء الأقسام برئاسة مدير عام البلدية سامي تلاوي للوقوف على الترتيبات والتجهيزات والتحضيرات وتوفير كل ما هو لازم ومطلوب لتوفير ظروف تعليمية تليق بتلاميذنا وتلميذاتنا. هذا وأُقيمت غرفة مواكبة ومتابعة ستعمل على متابعة ومواكبة سير اِفتتاح السنة الدراسية وستكون على اِستعداد تام لاستقبال أي اِستفسار وغيره، بالاضافة إلى جميع موظفي قسم التربية والتعليم وجميع الموظفين من باقي الأقسام". واضاف البيان:" في هذه المناسبة بلدية الطيبة تهنئكم بالعام الدراسي الجديد: بلدية الطيبة بإدارتها وطاقم موظفيها يتمنون للجميع عامًا دراسيًا مثمرا ناجحا عامرا بالنجاحات والانجازات".

مقالات متعلقة