الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

تظاهرة امام مجلس عسفيا للمطالبة بعدم دخول البلدة في اتحاد المياه موتسكين

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 30/08/16 19:52,  حُتلن: 23:41

شارك في المظاهرة والتي تم تنظيمها من قبل الحراك الشعبي العسفاوي العشرات من القياديين السياسيين من عسفيا وشخصيات اجتماعية وجماهيرية وتربوية

رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف:

اتّحاد المياه والصرف الصحي اصبح قانونًا في دولة اسرائيل ولا يمكن لرئيس السلطة المحلية ان يقوم بتغييره او اضافة أيّة تعديلات

تظاهر اليوم المئات من مواطني بلدة عسفيا أمام بناية المجلس المحلي وذلك للمناشدة والمطالبة بعدم دخول عسفيا في اتحاد المياه موتسكين كما هو مخطط له من قبل وزارة الداخلية وذلك بعد اقالة الاعضاء لعدم موافقتهم بالمصادقة على الميزانية والدخول ضمن مجمع المياه.


خلال التظاهرة

شارك في المظاهرة والتي تم تنظيمها من قبل الحراك الشعبي العسفاوي العشرات من القياديين السياسيين من  عسفيا وشخصيات اجتماعية وجماهيرية وتربوية، وعضو الكنيست نائب وزير البيئة يارون مزوز وعضو الكنيست الدكتور اكرم حسون والذي تحدث في كلمته عن أهمّيّة عدم دخول اتحاد المياه والذي سيكلف المواطن ثمنًا باهظًا.

وشارك ايضا رئيس الجمعية للدفاع عن الأرض فهمي حلبي رئيس مجلس محلي دالية الكرمل السابق وخليل حلبي عضو جمعية الدفاع عن الارض وعضو المجلس المحلي جولس نزيه نبواني. افتتح المظاهرة عضو لجنة المتابعة والمراقبة مصلح عزام حيث رحب بمواطني عسفيا والحضور من الكرمل والجليل موضحا أنّ عسفيا لا تقبل باتحاد المياه وأنّ التاريخ اثبت أنّ لعسفيا ميزات انطلاق النضالات وربحها.

وشكر الشيخ جهاد قبلان المبادرين موضحا انه ليس سياسيا وأعلن بأنّه ليس مرشحا مستقبلا وانه يتحدث كمواطن مشيرا بأن عسفيا لن تقبل ابدا باتحاد مياه وأن النضال الجماهيري مستمر حتى النهاية حتّى الوصول إلى الهدف المنشود.

وناشد الشيخ جهاد قبلان رئيس المجلس وجيه كيوف قائلا بأنّ "عسفيا ليست للمتاجرة وطالب وجيه أن يعود إلى رشده وأن يتراجع عن قراره" على حد قوله. هذا وقد توجه الشيخ قبلان لرئيس المجلس ليأتي إلى المظاهرة ويتنازل عن فكرة ادخال الاتحاد إلى عسفيا. من ناحية أخرى، تحدث في المظاهرة العشرات ومنهم فهمي حلبي رئيس لجنة الدفاع عن الارض وعضو المجلس ايوب منصور وعضو حزب الليكود عنات قرا وجميعهم أعربوا عن موقفهم الرافض للدخول بمجمع المياه وطالبوا بالعمل على وقف مجمعات المياه في اسرائيل وإيقاف الاستهتار بالمواطن.

تعقيب رئيس المجلس
وعقّب رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف قائلا: "اتّحاد المياه والصرف الصحي أصبح قانونًا في دولة اسرائيل، ولا يمكن لرئيس السلطة المحلية ان يقوم بتغييره او اضافة أيّة تعديلات، وأي تغيير سيحصل فسوف يكون فقط في الكنيست، لكن عندما يتم تحويل القضية في ساحة المجلس المحلي يمكن أن نشتم منها رائحة سياسية، ومن هنا اقول للمعارضين إنّ المكان من أجل تغيير القانون يجب أن يكون في ساحة الكنيست".

ثم قال: "من يقرر اسعار المياه ليس السلطة المحلية، بل سلطة المياه. نحن جزء من هذه الدولة، وسلطة المياه هي من تقرر للجميع في موضوع الاسعار. طبعا قضية اتحاد المياه لها معارضين وسيكون لها معارضون آخرون، وحسب اعتقادي بان هذا القانون سوف يمر باجراءات اخرى بهدف التحسين، ومن جهة اخرى لا يوجد اي بديل للسلطة المحلية ولا للمواطنين حول كيفية ادارة مياه الصرف الصحي والمياه بشكل صحيح، والحل الوحيد هو التغلب على المشاكل وخاصة بعد ان اثبت بان السلطات المحلية لا تستطيع ان تدير مصانع كبيرة من هذا النوع". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY