الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:02

مؤتمر المحامين يتحول لاستعراض سياسي..عودة:هل يرى أحد أنني مع حماس؟

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 30/08/16 17:34,  حُتلن: 22:29

 عضو الكنيست دافيد امسالم يهاجم أعضاء الكنيست العرب خلال كلمته

الوزير تساحي هنغبي:

لا يوجد اختلافات كبيرة بين الحكومة وبين المعارضة حتى في موضوع النزاع مع الفلسطينيين، ولذلك فإن من المناسب مواصلة الحوار لاقامة حكومة وحدة وطنية

زعيم المعارضة وعضو الكنيست يتسحاق هرتسوغ:

ما من شك أنه يجب سحق وتحطيم حماس، لكن أقترح على وزير الأمن ببساطة التوقف عن الحديث في هذا الموضوع

يجب التوقف عن بيع الأوهام للمواطنين، والخروج بعناوين رنانة. بل يجب معرفة مناقشة الواقع بكل وضوح

عضو الكنيست أيمن عودة:

داعش اكثر من قتل شعبنا أكثر بكثير من اخرين، وهم اصل القتلة

هل يرى شخص ما هنا انني مع حماس؟ انا أعرف حزبا في اسرائيل استفاد فقط من نشاط حماس

المحامي خالد زعبي، رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال:

لا يعقل ما يحدث من مهاجمات لاعضاء الكنيست العرب، من ملاحقات وعقوبات اثر تصريحات لهم وآرائهم، علما أنه في المقابل يوجد اعضاء كنيست يهود كثيرين يدلون بتصريحات عنصرية دون ان يسألهم أحد

دعا الوزير تساحي هنغبي، خلال افتتاح جلسة المؤتمر القضائي الخامس التابع لنقابة المحامين والذي أقيم في مدينة تل أبيب، الى العمل على اقامة حكومة وحدة وطنية، وقال:"لا يوجد اختلافات كبيرة بين الحكومة وبين المعارضة حتى في موضوع النزاع مع الفلسطينيين، ولذلك فإن من المناسب مواصلة الحوار لاقامتها، فحكومة كهذه ناجعة اكثر بكثير من حكومة ضيقة. إذا لم يحدث ذلك في حكومة نتنياهو الرابعة، فإنّ ذلك سيحدث في الخامسة او السادسة"، على حدّ تعبيره.


هنغبي وهرتسوغ خلال مؤتمر نقابة المحامين

من جهته، قال زعيم المعارضة وعضو الكنيست يتسحاق (بوجي) هرتسوغ، خلال الجلسة:"أنا مسرور بوجودي هنا وكصديق حقيقي للنقابة ولرئيسها افي نافيه. هذه فرصة لتقديم الشكر على قيادتك. لا شك انه طرأ تحسن كبير بابراز ومكانة أعضاء النقابة. ويوجد هنا فئة لديهم ما يقولون، ومن الجيد الاستماع لهم"، بحسب هرتسوغ.

وأضاف هرتسوغ:"تحدثت مع والد هدار غولدن. من هنا ارسل بتحية تشجيع وتعزيز لعائلتي شاؤول وغولدن. وهذا الامر لا اختلاف فيه. هرتسل شاؤول، والد أورون، يصارع مرضا خطيرا، وهذه العائلات شجاعة وتطلب التضامن معها. ما من شك أنه يجب سحق وتحطيم حماس، لكن أقترح على وزير الأمن ببساطة التوقف عن الحديث في هذا الموضوع، سواء وراء الأبواب المغلقة او التحدث بصورة علنية في موضوع اعادة ابنائنا الى بيوتهم. استعادة الابناء كان ضروريا وسيبقى كذلك دائما، وليس بأي ثمن". وشدّد هرتسوغ على أنّه:"يجب التوقف عن بيع الأوهام للمواطنين، والخروج بعناوين رنانة. بل يجب معرفة مناقشة الواقع بكل وضوح وعدم التسبب بالالم للعائلات. أعتقد أن ما كان يقوله فؤاد بن أليعزر، من أنّه ليس هناك عار اكبر من الوحشية، وفي هذا اليوم يجب ابداء الانسانية سواء للعائلات او لفؤاد"، على حدّ تعبيره.

وتابع زعيم المعارضة:"اعزائي المحامين - شهدنا العديد من الثورات. وأتمنى لكم عاما مثمرا. لا يوجد نظام اهم من النظام الديمقراطي. ولذلك يجب ان يكون جهاز المحاكم مستقرا وغير تابع ويواجه كل رياح الزمن ودون هجمات لفظية. نحن نرى المزيد من محاولات البلطجة للمس في الجهاز القضائي، والمس بالجهاز القضائي هو مس بالديمقراطية. لجمهور القانونيين الإسرائيليين موقف مهم، أنتم لستم رجال قانون فقط بل انتم مواطنون حراس، لذلك عندما يقول القضاة كلمتهم، من المهم دعمهم. يجب الحفاظ على الجهاز القضائي في اسرائيل بدون مساومة". واختتم حديثه بالقول:" فيما يخص محاكمة الجندي الئور ازاريا. لن اتخذ موقفا لكن يُفرض علينا الحفاظ على استقلالية الجهاز القضائي العسكري. وان لا ندلي بتصريحات، لا نتظاهر ونقول جملا كالتي قيلت أمس، أن كل جندي بحاجة إلى محام"، كما قال.


رئيس نقابة المحامين آفي نافيه

حرية التعبير والمس بأمن الدولة
وناقشت جلسة خاصة عاصفة عقدت في إطار المؤتمر القضائي الخامس التابع لنقابة المحامين الخامسة قضية حرية التعبير مقابل المس بأمن الدولة. وحيث قال المحامي رام كاسبي: "من حق الجمهور ان يعرف، ولكن هناك حالات يكون من الافضل للجمهور ان لا يعرف. فمن الذي يقرر؟ العقل السليم. رؤساء جهاز الامن لا يمكنهم اجراء مقابلات حول المعلومات التي لديهم أثناء خدمتهم"، كما قال.

أمّا البروفيسورة جيلا شتوبلر، رئيسة جمعية حقوق المواطن، فتساءلت "عما إذا اذا كانت اقوال عضو الكنيست حنين الزعبي -بأنّ "جنود الجيش الاسرائيلي قتلة"- تعتبر جزءا من حرية التعبير، وقالت:"ما الخطر على أمن الدولة اذا عبرت انسانة تنتمي إلى مجموعة أقلية عن رأيها؟". وتسبب اجابتها هذه بردود فعل غاضبة في صفوف بعض الحضور في القاعة.

في حين قال عضو الكنيست أيمن عودة:"الاحتلال يستعبد ابناء الشعبين وليس فقط الشعب الفلسطيني"، وعندما سئل عن داعش قال:"داعش اكثر من قتل شعبنا أكثر بكثير من اخرين، وهم اصل القتلة"، واحتج أيضا على الادعاءات التي مفادها انه لم يخرج ضد حماس، وقال: "هل يرى شخص ما هنا انني مع حماس؟ انا أعرف حزبا في اسرائيل استفاد فقط من نشاط حماس".

وهاجم عضو الكنيست دافيد امسالم أعضاء الكنيست العرب، وقال:"في السنوات الأخيرة، الممثلون العرب في الكنيست يتطرفون في مواقفهم ولدي شعور أنهم يعتاشون من هذا التطرف، وانهم يتنافسون فيما بينهم من يكون أكثر تطرفا". بينما قال المحامي ايلي زوهر إنّ:"حرية التعبير مريض ميئوس من شفائه. نحن موجودون في مرحلة قاربت فيها حرية التعبير على فقدان نفسها. حرية التعبير ليست حرية تقويض الحياة. اكتشفت ظهور 175،000 تعبير عنيف، من بينها 80 في المئة يهددون بالمس بانسان. نحن مجتمع اصبحت فيه حرية التعبير فوضى كاملة. ذات مرة عندما كان هناك اجتماع في الميدان اغتيل رئيس حكومة، صُدم الجميع، كيف لا نُصدم مما يحدث في الشبكات. كيف لنا الا نُصدم من 4000 دعوة تشجع اغتيال شيرا بنكي رحمها الله ؟"، كما قال.


المحامي خالد زعبي

هذا، قال المحامي خالد زعبي، رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال إنّ:"حرية التعبير عن الرأي هي حرية مشروعة في دستور الدولة، ولا يعقل ما يحدث من مهاجمات لاعضاء الكنيست العرب، من ملاحقات وعقوبات اثر تصريحات لهم وآرائهم، علما أنه في المقابل يوجد الكثير من أعضاء الكنيست اليهود الذين يدلون بتصريحات عنصرية دون ان يسألهم أحد"، على حدّ قوله.

من جانبه، أشار احسان خلايله المسؤول عن الاعلام العربي في نقابة المحامين في اسرائيل الى أنّ "المؤتمر القضائي الخامس لنقابة المحامين، والذي شارك فيه مئات المحامين ورجال السياسة في الدولة، تناول العديد من القضايا المركزية والمحورية في مجتمعنا لا سيما العنصرية والتحريض، حيث تناول المؤتمر العديد من القضايا وعرضت الكثير من الابحاث والنقاط والتي لا بدل أن تقلق كل واحد منا، وقد أظهرت المعطيات خلال المؤتمر أنّ هنالك 4000 تعقيب للتحريض ضد شخصيات كبار في الدولة دون أن يتحرك أي أحد ضد هؤلاء المعقبين، الامر الذي يقلق بال نقابة المحامين في اسرائيل". كما وأوضح خلايلة أنّ "المؤتمر شهد تصريحات وعروض سياسة، لا سيما اقتراح الوزير تساحي هنغبي لتشكيل حكومة وحدة وطنية الامر الذي سيهز الحلبة السياسية في اسرائيل في هذه الايام"، كما قال.


الوزير هنغبي


هرتسوغ

صور من فعاليات مؤتمر نقابة المحامين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
245480.94
BTC
0.52
CNY