الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

ليدي- آلام الرأس وعلاجات غير دوائية أحيانًا/ د.جبور عوادية

ليدي كل العرب
نُشر: 29/08/16 22:03,  حُتلن: 10:01

د. جبور يوسف عواديه: 

قلة النوم هي السبب فأي تغيير في روتين الحياة يؤثر سلباً في الساعة البيولوجية للجسم والدماغ، مما يسبب آلاماً في الرأس.

الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر وفي مكان العمل أو أي مكان آخر يتم فيه التركيز على مهام معينة. حتى أن الجلوس نفسه في وضعية غير مريحة يسبب تشنجات في العنق والكتفين

مع انخفاض معدل السكر في الدم، يُحرم الدماغ من كمية الغلوكوز التي يحتاج اليها في وظائفه المعتادة. وعندما ينقصه مصدر الطاقة، تبدأ آلام الرأس طلباً لتصحيح الوضع

نلجأ غالبا الى المسكنات ما أن نشعر بآلام في الرأس، من هذه الآلام ما قد يظهر عن الاستيقاظ صباحا، ومنها ما يظهر خلال النهار، لكن في كل الحالات قد يكون من الصعب تحملها فيبدو الدواء الحل الافضل والأسهل. إلا أن في كثير من الأحيان قد لا يكون هذا الحل هو الأنسب والأكثر فاعلية، ثمة علامات تشير الى طبيعة آلام الرأس وأسبابها وطرق معالجتها، مما يسهل علينا الأمور بدلا من اللجوء الى العلاج الدوائي الذي قد لا يكون هل الحل.


د. جبور عوادية

تعتبر آلام الرأس الناتجة من التوتر أكثر آلام الرأس شيوعاً، فهي تظهر فجأة من دون سابق إنذار وتصيب نسبة 80 في المئة من الناس تقريباً، إلا أن المرأة تعتبر الأكثر عرضة لها بنسبة مضاعفة مقارنة بالرجل، وذلك نتيجة التقلبات الهورمونية لديها.
في السابق كان التوتر يعتبر مسبباً لآلام الرأس المترافقة مع آلام في الكتفين والعنق، لكن مع الوقت تبين أن التوتر ليس إلا واحداً من المسببات العديدة لآلام الرأس. في كل الحالات، لا بد من التحقق من بعض العلامات والظروف التي تترافق مع آلام الرأس للتأكد من طبيعتها ومن العلاج الأنسب لها.

للإجابة على جميع الاسئلة المتعلقة بالآلام وعلاجاتها وحلولها توجهنا الى الدكتور جبور يوسف عوادية، اختصاصي طب عائلة .

ليدي: ما هي اسباب الآلام تظهر صباحاً عند الاستيقاظ من النوم؟
د.جبور: إحد أسباب هذه الحالة ناجم عن صرير الأسنان والضغط الزائد على الفك ليلاً أثناء النوم، مما يسبب آلاماً في عضلات الفك وتمتد إلى الرأس. كما تزيد هذه المشكلة سوءاً نتيجة مضغ العلكة لساعات طويلة.

الحل...
اللجوء إلى وضع ضمادة دافئة لمدة ربع ساعة مرات عدة في اليوم، فهي تساعد على ارتخاء العضلات. يمكن أن يعرف الآخرون ما إذا كنت تعاني هذه المشكلة من صرير أسنانك ليلاً. ولأن من الصعب وقف هذه العادة، من المهم الاستعانة بقالب خاص للأسنان.

ليدي: في حال عدم شرب فنجان القهوة الصباحي.
د.جبور: تعتبر هذه المشكلة من مضاعفات الإدمان على تناول الكافيين. عندها تعتاد شرايين الدماغ على الحصول على مادة الكافيين. أما في حال عدم الحصول عليها فيدفق الدم فجأة وبقوة فيها، مما يسبب آلاماً في الرأس نتيجة الانتفاخ فيها تماشياً مع دفق الدم الزائد.

الحل...
تناول كوباً من القهوة السوداء، ومن المفترض أن تزول آلام رأسك خلال ساعة. لكن لاحقاً حاول دائماً الحصول على معدل مقبول من الكافيين على أن تسعي إلى خفضه تدريجياً مع الوقت.

ليدي: في حال إهمال تناول وجبة الغداء المعتادة.
د.جبور: مع انخفاض معدل السكر في الدم، يُحرم الدماغ من كمية الغلوكوز التي يحتاج اليها في وظائفه المعتادة. وعندما ينقصه مصدر الطاقة، تبدأ آلام الرأس طلباً لتصحيح الوضع.

الحل...
تناول وجبة غنية بالبروتينات ولا تلجئي إلى قطعة من الحلوى لحل المشكلة، لأن الحالة نفسها ستتكرر مجدداً خلال ساعات. إذ إن الأطعمة الغنية بالسكر ترفع معدلات السكر في الدم بسرعة ثم تعود وتنخفض بسرعة، مما يؤدي إلى عودة آلام الرأس.
لاحقاً احرص على تناول وجباتك الغذائية بانتظام من دون إهمال أي منها، على أن تحتوي على القليل من اللحم الهبرة والبيض أو السمك أو الحليب ومشتقاته او المكسرات، مما يساعد على ضبط معدلات السكر في الدم.

ليدي: في حال الانهماك بالعمل.
د.جبور: الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر وفي مكان العمل أو أي مكان آخر يتم فيه التركيز على مهام معينة. حتى أن الجلوس نفسه في وضعية غير مريحة يسبب تشنجات في العنق والكتفين.

الحل...
حاولوا ممارسة بعض تمارين المط فيما تقفين في المكتب لتريحوا جسمكم. بعدها فكروا بسبب المشكلة، وهو الكمبيوتر. احرص على وضع الشاشة بشكل تكون فيه مقابِلة لوجهك تماماً وفي مستوى نظرك. قد تحتاجين إلى نظّارات خاصة للكمبيوتر، لأن تعب عينيك قد يسبب آلاماً في الرأس.

ليدي: في حال الإفراط في تناول مسكنات الألم؟
د. جبور: قد يساهم الإفراط في تناول مسكنات الألم مرات عدة في الاسبوع في عودة آلام الرأس بشدة. في هذه الحالة يلحظ الجسم الألم أكثر من العادة عند ظهوره.

الحل...
حاول التخلص من عادة تناول مسكنات الألم في كل مناسبة.

ليدي: في حال العطش ونقص السوائل في الجسم؟
د.جبور: يسبب نقص السوائل في الجسم آلاماً في الرأس.

الحل...
شرب كمية كافية من السوائل خلال النهار وخاصةً في أيام الصيف الحارة.

ليدي: في حال تأخير ساعة النوم وعدم النوم بشكل كافٍ؟
د.جبور: قلة النوم هي السبب. فأي تغيير في روتين الحياة يؤثر سلباً في الساعة البيولوجية للجسم والدماغ، مما يسبب آلاماً في الرأس.

الحل...
حاول المشي قليلاً للاسترخاء، مما يساهم في إفراز هورمونات الأندورفين التي تعتبر مسكنات ألم طبيعية للجسم. قد ترغب بقيلولة خلال النهار، إلا أن آلام الرأس تزيد لدى البعض عند اللجوء إلى هذا الحل.

ليدي: في حال مواجهة الكثير من الضغوط في الحياة.
د.جبور: المشكلة في التوتر. حتى معدلات بسيطة من التوتر قد تزيد من نسب الإصابة بآلام الرأس ً. والتوتر لا يسبب آلاماً في الرأس فحسب، بل يزيد من وتيرتها أيضاً وقد يحوّلها إلى آلام مزمنة.

الحل....
للتوتر الكثير من الأسباب وقد تختلف هكذا طرق العلاج. مفضل اللجوء إلى طبيب العائلة.

ليدي: أنواع آلام الرأس؟
الصداع التوتري Tension headache
يظهر في جانبي الرأس وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام وقد يبدو الألم مكتوماً كأن المكان مربوط بإحكام، ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة أو الفك، وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة.

صداع العنقود Cluster headache
وهو حاد ومؤلم جداً ويحدث عدة مرات في اليوم ولمدة شهور وينصرف لمدة مشابهة، وهذا النوع ليس شائعاً.

صداع التهاب الجيوب الأنفية Sinus headache
وسببه الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية. فيسبب ألماً في مقدمة الرأس والوجه وبسبب التهابات في ممرات الجيوب الأنفية التي تقع خلف الخدين والأنف والعينين، فنشعر بألم أشد عندما ننحني للأمام أو عندما نستيقظ من النوم صباحاً أو في حالة الرشح الأنفي أو التهاب الحلق، وهذا الصداع يظهر على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد أثناء ساعات النهار، ويتم العلاج بتناول العقاقير المسكنة ومضادات الاحتقان الأنفي، وأخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة لتخفيف حدة الصداع، وإذا استمر الصداع ،فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي وعملية بزل.

الصداع النصفي (الشقيقة MIGRAINE)
تختلف آلام الصداع النصفي عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع. ويصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي. ويعاني منه 25% من النساء و8% من الرجال طوال حياتهم. والمرأة أكثر عرضة لنوباته ولاسيما في مرحلة سن اليأس لتغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها. والصداع النصفي أسبابه غير معروفة. ويقال أن سبب حدوث الصداع النصفي يعود إلى طريقة تفاعل الشرايين المؤدية إلى الدماغ مع العوامل المسببة للألم مهما كان نوعها، ولسبب ما تتقلص الشرايين ثم تتمدد.و هذا التغير في القطر الداخلي للشرايين يولد الألم. كما يخفض تقلص الشرايين وصول كمية الدم إلى الدماغ. وهذا تفسير لتشوش الرؤية. ويقال أنه بسبب عدم التوازن بين عنصر الماغنيسيوم وهرمون السيروتونين بالمخ مما يغير في الكهرباء وفي التفاعل بين أعصابه وشرايينه التي تتحكم في العينين والأنف والفم مما يظهر الألم في مراكز المخ، عكس الصداع العادي الذي يكون آلامه في فروة الرأس.

مقالات متعلقة