مجتمعٍS

شروق أبو عيشة محاميد:الوقت هو أثمن عنصر في الحياة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
26

حيفا
غيوم متفرقة
26

ام الفحم
سماء صافية
25

القدس
سماء صافية
25

تل ابيب
سماء صافية
25

عكا
غيوم متفرقة
26

راس الناقورة
غيوم متفرقة
26

كفر قاسم
سماء صافية
25

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
35
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المحامية شروق ابو عيشة – محاميد لليدي: الوقت هو أثمن عنصر في الحياة

"يجب علينا أن نعرف كيفية قضاء وقت الفراغ، حيث أن فهمنا الصحيح لقيمة الوقت هو الذي يحدد لنا كيفية استغلالنا لأوقات الفراغ. لذلك علينا أن نستغل الأوقات وأن نجعل حياتنا كلها لله وللعائلة وللمجتمع، فلا نضيع من أوقاتنا ما نتحسر عليه يوم القيام

المحامية شروق أبو عيشة – محاميد لليدي كل العرب:

الحث على اغتنام واستغلال وقت الفراغ: كيف أقضي وقت فراغي ؟

الوقت هو أثمن عنصر في ال حياة لأنه هو الحياة نفسها وهو عملة صعبة أما أن نربح بها أو نخسرها


"يجب علينا أن نعرف كيفية قضاء وقت الفراغ، حيث أن فهمنا الصحيح لقيمة الوقت هو الذي يحدد لنا كيفية استغلالنا لأوقات الفراغ. لذلك علينا أن نستغل الأوقات وأن نجعل حياتنا كلها لله وللعائلة وللمجتمع، فلا نضيع من أوقاتنا ما نتحسر عليه يوم القيامة، فالوقت سريع الانقضاء إذ يمر مر السحاب ويجري جري الريح".


المحامية شروق أبو عيشة – محاميد
يشهد المجتمع العربي في اسرائيل وبشكل يومي الكثير من الحوادث السلبية والعنف والظواهر التي تشكل معاناة يومية لأبناء المجتمع، والكثير يشير الى أن السبب الرئيسي والمباشر لذلك هو زيادة وقت الفراغ لدى أبناء الشبيبة وبالذات عدم وجود اطار يجمعهم ويرشدهم لاستغلال وقت الفراغ.
المحامية شروق أبو عيشة – محاميد مديرة مشروع البلاد الآمن في كفرقرع تقول في حديثها لليدي كل العرب الوقت هو الحياة، وقد يفهم البعض أن الوقت يمثل مقياس مثل الثواني أو الدقائق أو الساعات أو السنوات، وتقول محاميد: "الوقت هو أثمن عنصر في الحياة لأنه هو الحياة نفسها وهو عملة صعبة أما أن نربح بها أو نخسرها. ويمكن تعريف وقت الفراغ على أنه الوقت الحر الذي يقابل وقت العمل".

وتشير المحامية شروق الى انه هنالك حاجة ماسة لتوفير الأطر للشباب من أجل ملئ أوقات الفراغ مشيدة بدور المحامي حسن محمد عثامنة رئيس مجلس محلي كفرقرع والذي يتبنى كل فكرة وكل مشروع من أجل دعم مسيرة الشباب في كفرقرع ومنحهم الأطر المناسبة والتي كانت أخرها مخيم صيفي خاص لأبناء الشبيبة في كفرقرع، والذي يعتبر رائدا وفريدا من نوعه في الوسط العربي.


ومن خلال هذا التقرير نلقي الضوء على أهمية ملئ أوقات الفراغ لدى أبناء الشبيبة وأهمية إستغلال الوقت.
وتقول المحامية محاميد: "قد حثت جميع الأديان السماوية على ضرورة إستغلال وقت الفراغ وكيفية قضائه فيما هو نافع. وعن حديث بن عباس رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه "أغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك" لذلك يجب علينا إغتنام وقت الفراغ بصورة سليمة".
وعن الشباب ومشكلة وقت الفراغ، تقول المحامية شروق لليدي: "يعانى كثير من الشباب من أوقات الفراغ شاكين من ذلك شاعرين بالملل الشديد، طالبين العون في إرشادهم لكيفية ملئ هذا الوقت فيما هو نافع لدينهم ودنياهم. وقد يكون الفراغ سبباً لكثير من المعاصي التي يرتكبها البعض منا، ولكن ألم يكن الفراغ أيضاً سبباً في نجاح الكثيرين ؟ والسؤال كيف ذلك ؟ كيف تقدر على حل مشكلة الفراغ لدى الشباب بل لدى جميع الأعمار ؟ يجب علينا شغل ذلك الفراغ فيما ينفع النفس والأهل والمجتمع والوطن وقبل كل ذلك يرضى الله، ليكون طريقاً سليماً خالياً من المعاصي التي قد يقع بها معظم الشباب".


ليدي: اذن كيف نقضي أوقات الفراغ ؟
محاميد: هناك أشياء كثيرة من خلالها يمكن أن نقضى بها أوقات الفراغ، هناك ما هو مثمر ومفيد يمكن من خلاله أن نقضى به أوقات الفراغ، هل فكرت في أن تزيد من معارفك ومعلوماتك ؟ وتنمي إمكانياتك؟
1- من خلال كورسات الكمبيوتر والبرمجة، حيث أن الكمبيوتر هو لغة العصر الذى نحيا فيه .
2- – أمامك أيضاً الرياضة، فالعقل السليم في الجسم السليم وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ممارسة الرياضة بقوله: "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل" وعلى كل منا الحفاظ على صحته وبنيانه حفاظاً على الأمانه التى وهبها الله لنا.
3- – قراءة كتب العلم النافعة لكى تزداد حصيلتك العلمية والثقافية وكذلك قراءة الكتب الدينية وتلاوة كتاب الله تعالى وحفظه والمشاركة في المسابقات العلمية والأدبية والدينية. وينبغى أن يكون لك ورد يومى لقراءة القرآن الكريم فهو خير معين على استثمار أوقات الفراغ، وفي تلاوته الأجر العظيم ففى كل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها.
4- – زيارة الأقارب وصلة الأرحام.
5- – ولا بأس من سماع الإذاعة التى فيها فوائد ونصائح و مشاهدة التلفاز بما هو مفيد، وبذلك تشغل وقت فراغك.
6- – ممارسة الرسم وكتابة المذكرات للتعبير عن مشاعرك والتكيف مع أي مشاعر حزن أو غضب أو إحباط قد تحس بها، خصوصاً أن لم يكن لديك صديق أو قريب ترتاح للتكلم معه عن مشاعرك وما تمر به .
7- – المشاركة في أعمال الخدمة العامة والتطوع في أعمال الخير والبر والإحسان والاشتراك في مشاريع محو الأمية أو في نظافة الحي .
8- – ممارسة الألعاب الجماعية مع أفراد عائلتك لتعميق المحبة والألفة بينكم وتعزيز الروح الجماعية بين أفراد العائلة .
9- – الاشتراك في المعسكرات والرحلات العلمية والاستكشافية للتعرف على معالم المجتمع القديمة والحديثة .
ليدي هل من كلمة اخيرة تقولينها ؟
محاميد: يجب علينا أن نعرف كيفية قضاء وقت الفراغ، حيث أن فهمنا الصحيح لقيمة الوقت هو الذي يحدد لنا كيفية استغلالنا لأوقات الفراغ. لذلك علينا أن نستغل الأوقات وأن نجعل حياتنا كلها لله وللعائلة وللمجتمع، فلا نضيع من أوقاتنا ما نتحسر عليه يوم القيامة، فالوقت سريع الانقضاء إذ يمر مر السحاب ويجري جري الريح.

إقرا ايضا في هذا السياق:

مدرسة المجد الثانوية في مجد الكروم تحتفل بالتخريج