الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

النهضة كفرقرع تستضيف اجتماع منتدى المعلمين العرب لموضوع المدنيات

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 24/08/16 09:20,  حُتلن: 12:07

بروفيسور مصطفى كبها:

وجود مثل هذا المنتدى أضحى حاجة ملحة خاصة على ضوء التشويه الكبير الذي تتعرض له الهوية والرواية الفلسطينية في كتب ومناهج المدنيات

ضمن التحضيرات الحثيثة لتأسيس المنتدى الأول لمعلمي المدنيات العرب، استضافت مدرسة النهضة الأهلية في كفرقرع، كوكبة كبيرة من معلمي ومعلمات المدنيات العرب، من كافة المدارس والمناطق لكي يتباحثوا فكرة إنشاء منتدى خاص بمعلمي المدنيات العرب، يعنى بشؤونهم المهنيّة ويشكل بيتا يحتضنهم في ظل الهجمة الشرسة والتغييرات غير المحمودة والمقلقة التي يشهدها الموضوع.


المعلمين العرب في المنتدى

هذا وفي ترحيبه للحضور وافتتاحيته لهذا اللقاء أكد بروفيسور مصطفى كبها، رئيس مؤسسة النهضة للتربية والتراث، على "أن وجود مثل هذا المنتدى أضحى حاجة ملحة خاصة على ضوء التشويه الكبير الذي تتعرض له الهوية والرواية الفلسطينية في كتب ومناهج المدنيات، إزاء إعلاء وإبراز مبالغ فيه للرواية الصهيونية التقليدية".

وفي كلمته، أكد المربي شرف حسان مدير قسم التربية في جمعية حقوق المواطن، التي رافقت ودعمت المبادرة منذ بدايتها، على الدور المركزي للمعلم في تحرير وعي الطالب ولا يمكن ان ان يتم هذا الامر دون تحرر المعلم اولاً. وأضاف حسان: "عملية تنظم معلمي المدنيات هي ضرورية لمواجهة التحديات المفروضة امامنا على امل ان تكون فاتحة لنهوض للمعلمين في كافة المواضيع لأخذ دور في بلورة مضامين المواضيع التي يدرسونها ولبلورة العملية التربوية بروح نقدية بما يتوافق مع حاجة مجتمعنا".

وفي كلمته نيابةَ عن المعلمين المبادرين الأوائل لتأسيس المنتدى، تحدث الأستاذ سليم ابو يونس عن اهمية المنتدى في خلق تواصل اجتماعي بين المعلمين العرب من اقصى النقب لأقصى الشمال وايضا دوره الهام في مرافقة المعلمين الجدد في سيرورتهم التعلمية في السنوات الاولى لمسيرتهم التعليمية. كما وأكد أنه "سيكون للمنتدى دور هام بإذن الله في تدعيم المعلمين بشكل عام وهذا سيؤثر بشكل مباشر على طلابنا وتوعيتهم من اجل خلق مجتمع صحي وسليم يعتمد على اسس المساواة الحرية التسامح والتعددية ويهيئهم لمواجهة الهجمة الشرسة على هويتهم الجماعيُة".

هذا واشار الأستاذ رؤوف حمود، إلى أن "هذا المنتدى هو أساسا منتدى تربوي مهني سيعمل على دعم رعاية وتطوير مبادرات وأنشطة تربويّة، تجيب على احتياجاتنا المهنيّة، وتتعامل مع التحديّات التي نواجهها كمعلّمين بشكل جماعيّ تشاركيّ. يهدف المنتدى الى تدعيم مكانة معلمي المدنيات العرب كمربين فاعلين، في سلك التربية والتعليم في البلاد. من هنا، أهميّة تنظيم عمل هذا الكادر التربوي، وخصوصا أن بيننا معلّمين ومعلّمات ذوو خبرة وتجربة ورغبة بأخذ زمام الأمور وتغيير الواقع الحالي، لواقع أفضل. كذلك لا يفوتني أن اوجه جزيل الشكر للأستاذ أشرف صبيحات مدير مدرسة النهضة على حفاوة الاستقبال وعلى حسن الضيافة".

من جانبه، أشار الاستاذ اشرف صبيحات، إلى ان "مدرسة النهضة ستبقى أبوابها دائما وأبدا ، مفتوحة ومشرعة أمام كافة معلمينا العرب على اختلاف تخصصاتهم ومشاربهم لما فيه من خير وفائدة لهذا المجتمع بعموم فئاته وأطيافه. نبارك الجهود الرامية لإقامة هذا المنتدى ونحن سعداء بأن الحافلة قد انطلقت من رحاب مدرستنا، على أمل النجاح والتوفيق للمبادرين في هذه الفكرة الريادية".

في ختام اللقاء الأول تم انتداب هيئة تنظيمية/ إدارية من بين الحضور، لكي تعمل على إكمال التجهيزات والمتطلبات التنظيمية لهذه المبادرة الريادية , على أن تقوم بتجديد الدعوة وتوسيعها لكافة معلمي المدنيات، في القريب العاجل.

مقالات متعلقة