الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

إحذروا من العدسات اللاصقة وأضرارها..تابعوا معنا!

كل العرب
نُشر: 21/08/16 11:51,  حُتلن: 13:59

العدسات اللاصقة قد تسبب بتكون ندوب في القرنية، وتقرحات وحتى الاصابة بعدوى من جراثيم خطيرة يمكن ان تؤدي الى فقدان البصر. 

على الرغم أنّ استخدام العدسات اللاصقة انتشر بشكل كبير في السنوات الاخيرة، طبيًا لتسهيل الرؤية وجماليًا أيضًا، إلا أنّ أضرار العدسات اللاصقة تنطوي أيضا على مضاعفات عديدة يجب الحذر منها. مثل التسبب بتكون ندوب في القرنية، وتقرحات وحتى الاصابة بعدوى من جراثيم خطيرة يمكن ان تؤدي الى فقدان البصر. 


صورة توضيحية

وبحسب الأطباء والخبراء فإنّ قدرة الجراثيم على الدخول الى القرنية والتسبب بالعدوى ينبع من الاحتكاك المستمر بين العدسة، التي تعد جسما غريبا في العين، وبين طبقة الظهارة، والتي هي الطبقة الخارجية في القرنية. ونتيجة لذلك، تتعرض هذه الطبقة الى الضرر، وتفقد القدرة على تكوين حاجز فعال لمنع الجراثيم من الدخول الى القرنية. كما أنّ كيس الملتحمة والجفون تشكل مناطق مهمة لتكاثر الجراثيم التي تسبب اغلب حالات العدوى في القرنية لدى الاشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة. 

التهاب القرنية عادة ما يكون من نوع تقرحي. أمّا اعراض التقرح في القرنية متشابهة لدى معظم المرضى، لكنها متعلقة بمدى حدة الالتهاب والعامل المسبب له، وتشمل الاعراض: خللا في الرؤية، حساسية مفرطة للضوء، الالم، احمرار العين، تورم العين وافرازات منها. وفي حال وجود تقرح حاد، من الممكن ان تتكون وذمة في الملتحمة والجفون بدرجة حدة متوسطة حتى شديدة وتكون مصحوبة بافرازات قيحية.

إضافة إلى كل ذلك فإنّ استخدام العدسات اللاصقة قد يؤدي إلى حدوث عدوى بجراثيم خطيرة. الجرثومة الخطيرة والاكثر شيوعا في التهاب العين عند مستخدمي العدسات اللاصقة هي "بسودوموناس ارجينوزا". هذه الجرثومة تعتبر ذات قدرة كبيرة على اختراق طبقة الظهارة في القرنية، وتملك قدرة على تدمير القرنية، والاسوا من ذلك هو انها تتمتع بالقدرة على مقاومة العلاج.

مقالات متعلقة