الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

كفاح: لن نسكت على قيام بلدية الطيبة بافتتاح مركز للشرطة داخل مركز تربوي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 20/08/16 20:02,  حُتلن: 07:44

حركة كفاح في بيانها:

كل طفل في قرانا يعرف ويشهد ويرى غض الشرطة الطرف عن الجريمة كل ذلك وسط تواطؤ رسمي من القيادة الرسمية لجنة المتابعة واللجنة القطرية للرؤساء العرب

لا يغيب عنا الجهد الاسرائيلي المتلاحق لكسر حلقة الرفض في منطقة المثلث من خلال كسر طيبة بني صعب لموقعها وأهميتها وتأثيرها

أصدر الناشط السياسي والاجتماعي أيمن حاج يحيى من سكان الطيبة بيانًا صحفيا باسم حركة كفاح تحت عنوان "تجنيد بناتنا وأبنائنا خط أحمر". وجاء في البيان ما يلي: "إدارة بلدية الطيبة تعتزم تسليم مركز تربوي في مدينة الطيبة للشرطة الاسرائيلية لتحويله لمركز للشرطة. أهلنا، أبناء شعبنا، لم يعد خافيا على أحد المخطّط ألإسرائيلي الهادف لتجنيد الشباب والشابات العرب في مختلف أجهزة المؤسسة الأمنية الاسرائيلية تحت عدّة مسميات. مثل دائرة تجنيد المسيحيين في الجيش التي تعمل منذ عدة سنوات ومخططات تجنيد الشباب البلد التي بدأت تنشط مؤخرا في منطقة النقب".


الناشط السياسي والاجتماعي أيمن حاج يحيى

وأضاف البيان: "كما هو معلوم فإنّ نتنياهو كلف شخصيا الجنرال روني الشيخ قائد عام الشرطة الاسرائيلية بالإشراف مباشرة على مشروع التجنيد رابطا دعم رؤساء السلطات المحلية التي ستتجاوب مع المشروع وقد كلف الاخير بدوره الضابط الاسرائيلي جمال حكروش بإقامة لواء عربي في جهاز الشرطة الاسرائيلي ثاني أكبر جهاز أمني عسكري في اسرائيل بعد الجيش والذي سيعمل على نمط الكتيبة الدرزية والكتيبة البدوية في الجيش الاسرائيلي، مقسمين ككتائب على ما يقارب 16 مركزًا شرطيًّا التي ستقام في القرى والمدن العربية. وتتغطى الجهات المتواطئة مع هذا المخطط بورقة باتت مفضوحة وهي حجة مكافحة الجريمة والعنف، مع ان كل طفل في قرانا يعرف ويشهد ويرى غض الشرطة الطرف عن الجريمة والعنف في قرانا ومدننا في عملية ابتزاز لنا ولدفعنا للتجنيد مقابل تحسين الامن الشخصي والمجتمعي، وكل ذلك وسط تواطؤ رسمي من القيادة الرسمية ( لجنة المتابعة واللجنة القطرية للرؤساء العرب) وموافقة بالصمت احيانا وبالمشاركة احيانا".

واضاف البيان: "لسنا بحاجة لنذكر أنّ رجل الشرطة هو رجل أمن ينفذ الأوامر بغض النظر عن ماهيتها سواء كانت قمع المصلين في الأقصى الأسير أو مطاردة اطفالنا في أزقّة الخليل اشباعا لرغبة المستوطنين الوحشية أو قمعنا في المظاهرات او تنفيذ اوامر هدم بيوتنا او مصادرة اراضينا. وضمن تنفيذ هذا المخطط زار مؤخرا المدعو جمال حكروش بلدية الطيبة في زيارة عمل وعقدت معه جلسة عمل رسمية حضرها الائتلاف وكبار الموظفين، وكنا قد نشرنا سابقا على صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي ما أكّده حكروش نفسه أنّه يهدف إلى تجنيد أكبر عدد ممكن من الفتيات والشباب تحديدا الاكاديمين، إلّا أنّه وللأسف فإنّ ادارة البلدية لم تفصح للجمهور ولم تعطه حقه الاساسي بمعرفة كل ما دار في هذه الجلسة وما الذي نتج عنها فعليا وتعمدت اصدار بيانات مقتضبة ضبابية. إلا أنّه فعليا ما نتج عن هذا الاجتماع خطير جدا بشكل لا يمكن السكوت عليه، وننفرد بنشر جزء منه الان وفيه تجاوزا لكل الخطوط الحمراء وللثوابت الوطنية غير القابلة للنقض، حيث تنامى الى علمنا معلومات مؤكدة على أنّ إدارة بلدية الطيبة تعتزم اخلاء اقسام من مركز العلوم (لهافا) وتسليمه للشرطة الاسرائيلية لتحويله لمركز للشرطة ضمن خطّة حكروش المذكورة أعلاه. وقد قام مؤخرا طاقم مهني من الشرطة الاسرائيلية بزيارة تفقدية للمركز وقاموا بوضع المخططات لتحويل بنية المركز بما يتناسب مع طبيعته الجديدة كمركز للشرطة داخل احياءنا، حيث سيبدأ العمل به بعد شهر ايلول المقبل بعد اتمام عملية اخلاء اقسام منه الى اماكن اخرى التي تخدم الان قسم المعارف وأقسام اخرى".

ثم ذكر في البيان: "لا نعرف بأيّ حق تقدم ادارة البلدية على هذه الخطوة والتي من الواضح انها لم تعرض في جلسة بلدية رسمية ولم تناقش كالعادة ولم يتم إطلاع الجمهور عليها قبل اتخاذها، بل هو أمر دبر بليلة. جماهيرنا في طيبة بني صعب،  لا توجد أي شرعية سياسية حتّى لو حصل أي مرشح على 100% من الاصوات لتجاوز الثوابت الوطنية ورفض التجنيد بكل اشكاله على رأس هذه الثوابت، إنّ التجنيد بمختلف تسمياته طامة كبرى وخطر داهم على مجتمعنا وعلى بقائنا ونتائجه كارثية اجتماعيا ووطنيا وأخلاقيا والسماح بتمريره سيخلق معاناة لأجيال وأجيال. لذا نتوجه بنداء عاجل إلى كل اهلنا في طيبة بني صعب مجموعات وأفراد مؤسسات وأحزاب وجمعيات وشخصيات اعتبارية بضرورة اتخاذ موقف موحد بغض النظر عن مؤيد او معارض لإدارة البلدية يؤكد رفضنا الجماعي لكل مخططات التجنيد ويطالب إدارة البلدية بالتراجع فورا عن التماشي معه وإلغاء هذا القرار المعيب.
ونتوجّه مرّة أخرى إلى إدارة بلدية الطيبة ونطالبها بإلغاء هذا القرار المشؤوم وطي صفحته وصفحة ما وراءه، والعودة للالتزام بالثوابت الوطنية التي حفظتنا على مدار سبعة عقود".

ثم كتب في البيان: "الأخوة والأخوات إنّ هذه القضية بحساسيتها تتجاوز كل بُعد انتخابي أو الائتلاف أو المعارضة وتتجاوز البعد المحلي للقضية، فنحن لا يغيب عنا الجهد الاسرائيلي المتلاحق لكسر حلقة الرفض في منطقة المثلث من خلال كسر طيبة بني صعب لموقعها وأهميتها وتأثيرها.
لن يكون هذا البيان هو جهدنا الوحيد لإفشال هذا المخطط السرطاني بل هو من سلسلة فعاليات ونشاطات لن تكل حتى نقوضه من اساسه، ولتسقط مخططات التجنيد لبناتنا وأبنائنا، ويبقى انتمائنا الوطني درعنا الواقي من الذوبان والضياع".


رئيس البلدية شعاع مصاروة منصور

رد بلدية الطيبة
هذا وقد توجّهنا لرئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة وقد كتب لنا: "لا أعرف من اين هذا الكلام، ومن يقف وراء هذه المعلومات. إذا كان لديكم اي مستند يثبت ذلك فارسلوه لي وانا واثق بأنّه لا يوجد اي مستند لكل الادعاءات. هنالك من يحاول ان يخلق الفتنة والتحريض لا سيما ان كل ما ذكر كذب ولا اساس له".

رد الشرطة
من جانبها قالت الشرطة: "كانت جولة للشرطة في مركز "لهافا"، حيث ندرس اقامة شرطة بلدية مشتركة مع الشرطة (שיטור עירוני) لكنه لم يتخذ اي قرار في هذا الجانب".  


اللواء جمال حكروش
 

مقالات متعلقة