الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 18:01

طرق الوقاية من سرطان القولون ... تعرفوا عليها

كل العرب
نُشر: 19/08/16 14:58,  حُتلن: 09:46

سبل الوقاية من سرطان القولون فتكون باعتماد نظام غذائي قليل الوحدات الحرارية والحد من استهلاك الدهون والتركيز على اطعمة الغنية بالالياف وعدم التدخين وومارسة الرياضة بانتظام وتناول الكالسيوم والاسبرين والفيتامين "د"

أشار علماء بأمراض الدم والأورام الى أنّ نسبة 40% من حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تكتشف في مراحل متقدمة حيث لا يعود العلاج ممكنًا. يعتبر سرطان القولون والمستقيم الثالث الأكثر شيوعًا بين مختلف أنواع السرطان التي تصيب الرجال والنساء على المستوى العالمي والثاني الأكثر شيوعًا لدى النساء والرابع لدى الرجال.


صورة توضيحية 

وذكر أخصائيون بأمراض الدم والأورام أنّه على الرغم من تطور العلاج بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، إلا أن الحالات المتقدمة جدًا تبقى غير لا قابلة للمعالجة ، ومن هنا أهمية اكشف المبكر والتوعية وخاصة بين الأشخاص الذين هم في سن 50 سنة وما فوق والذين ثمة تاريخ للمرض في عائلاتهم.

وقد جددت شركة "باير" النداء للكشف عن سرطان القولون والمستقيم لإمكان الوقاية منه ومعالجته والتغلّب عليه. علماً ان المشكلة تكمن في أن المرض قد يكون صامتاً في بداياته وقد تكون الأعراض نادرة فيه وغير واضحة، إلا أن أي تغيير في نشاط الامعاء كالإسهال أو الإمساك والألم والانزعاج المستمر في البطن والتعب وخسارة الوزن غير المبررة يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار واستشارة الطبيب مباشرةً. 

أما عوامل الخطر التي تؤثر في نمو سرطان القولون والمستقيم فهي تخطي سن 40 سنة ووجود حالات من المرض في العائلة والعوامل الوراثية وبعض امراض التهاب الأمعاء. 

أما سبل الوقاية منه فتكون باعتماد نظام غذائي قليل الوحدات الحرارية والحد من استهلاك الدهون والتركيز على اطعمة الغنية بالالياف وعدم التدخين وومارسة الرياضة بانتظام وتناول الكالسيوم والاسبرين والفيتامين "د".

مقالات متعلقة