الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

مدير عام وزارة المعارف ميخال كوهين: لم يتم تخصيص ميزانية لنقليات التعليم الخاص

كل العرب
نُشر: 15/08/16 17:20,  حُتلن: 17:21

رئيس لجنة الداخلية دودي امسلم:

اذا لم يتم حل الموضوع خلال 3 اسابيع سأدعو وزير المعارف ليفسر للشعب لماذا لم يتم تخصيص نقليات للتعليم الخاص

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادرعن هيئة الكنيست جاء فيه ما يلي: "عقدت لجنة الداخلية وحماية البيئة البرلمانية، برئاسة عضو الكنيست دافيد امسلم، جلسة خاصة يوم الاثين لحل اشكالية نقل طلاب التعليم الخاص. رئيس اللجنة افتتح الجلسة وذكر انه بدأ معاجلة الموضوع قبل سنة وانه اعتقد انه كان لا بد من حل هذه القضية منذ زمن طويل. "قبل ان يتعلموا على الطلاب اولا ان يصلوا إلى المدرسة". قال امسلم:" اسبوعين قبل افتتاح السنة الدراسية الجديدة لم يتم المصادقة على اللوائح الجديدة ولهذا قمت بدعوة مدير عام وزارة المعارف السيدة ميخال كوهين للمشاركة في الجلسة".
وتطرقت مدير عام وزارة المعارف ميخال كوهين الى اللوائح وقالت إنّ اللوائح تشمل جزأين، الأول يتعلق بترتيب أمور الامن، التأهيل، الارشاد والمرافقة والجزء الثاني يتعلق بقصر مدة السفر وتقليص عدد الطلاب في السفرية. مدير قسم السفريات في وزارة المعارف، شمعون آفني، قال إنّ تقصير مدة السفر لساعة داخل البلد، وساعة ونصف لخارج البلاد، وتقليص عدد التلاميذ في السفرية لـ8 طلاب يعني ميزانية بقيمة 180 مليون شيكل. رئيس اللجنة امسلم تساءل فيما اذا هناك احد يعتقد انه من الصواب ان يسافر الطلاب الاضعف لمدة 3 ساعات للمدرسة بسبب نقص بقيمة 180 مليون شيكل في الميزانية. "اطرح هذا السؤال منذ سنة والا الآن لم أحصل على الجواب".

قال مدير عام الوزارة ردا على أقوال رئيس اللجنة أنّ وزارة المالية أضافت 400 مليون شيكل للتعليم الخاص للعامين القريبين، ولكنها أضافت أنّه لم يتم تخصيص الميزانيات للسفريات، لا نملك الأموال لأننا لم ننجح بتجنيد الاموال". كما ردت على أقوال رئيس اللجنة امسلم وقالت: "انت صادق بقولك انه يُمنع على الاولاد السفر اكثر من ساعة، ولكن يجب الاهتمام بالسهولة، المساعدين، المعلمين وكل الاحتيجات الاخرى".
ممثل المعارف في قسم الميزانيات في وزارة المالية، شاؤل كيرشنباوم تطرق الى موضوع الميزانيات وقال: "القرار الذي توصلنا اليه هو قرار مشترك، نحن لا نحدد سلم اولويات وزارة المعارف".


عضو الكنيست اكرم حسون اضاف ان وزير المالية موشيه كحلون اخبره ان وزارة المعارف حصلت على كل شيء تريده." اذا قالوا انه هناك مشكلة مع السفريات لقام بحلها بسرعة"، قال عضو الكنيست اكرم حسون. عضو الكنيست اسامة السعدي تطرق الى طلب السلطات المحلية للمشاركة في تكلفة الميزانية وقال ان السلطات مثقلة بوطأة الديون وفي المجتمع العربي لا يمكن لرئيس السلطة المحلية ان يعطي لاي شخص 1000 شيكل اذا اراد. وتساءل كيف يُعقل ان ميزانية الدولة التي تبلغ 450 مليار شيكل لا تحتوي على 180 مليون شيكل للسفريات. عضو الكنيست اوري مكليف اضاف ان وزارة المعارف يجب ان تتعامل مع المشكلة، خاصة في المناطق التي فيها فئات مستضعفة. لا يجب استثناء الاطفال الاستثنائيين، هذا يدل على قلة مسؤولية من قبل وزارة المعارف"، قال عضو الكنيست مكليف.


رئيس اللجنة امسلم اختتم ولخص الجلسة وقال: "اولئك الاطفال هم الحلقة الاضعف والاهم، وواجب الدولة مساعدتهم. توقعنا ان تقوم وزارة المعارف بمعاجلة الموضوع. ولكن نحن موجودون بنفس المكان الذي كنا فيه قبل سنة. لهذا ومع عودة الكنيست من العطلة الصيفية ساقوم بطرح اللوائح كمشروع قانون، وخلال 3 اسابيع سأقوم بدعوة وزير المعارف ومدير قسم الميزانيات للمشاركة في جلسة اخرى. ربما ستُحل الامور بعد 3 اسابيع ، ولكن اذا لم تُحل فان وزير المعارف سيأتي وسيقدم للجمهور لماذا لم يتم حل هذه القضية حتى اليوم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240944.00
BTC
0.52
CNY