الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

الشاباك: اعتقال موظف للأمم المتحدة في غزة بشبهة نقل الأموال لحماس

كل العرب
نُشر: 09/08/16 12:50,  حُتلن: 15:25

 الشاباك:

نفذ بورش عدة مهام لصالح حماس بما في ذلك تحويل موارد ال-UNDP لبناء مرسى لصالح الجناح العسكري لحركة حماس في شمال قطاع غزة

تبين في التحقيق معه بأنه تلقى في عام 2014 تعليمات من قيادي رفيع المستوى في حماس مفادها أن عليه العمل في صفوف ال-UNDP بشكل تستفيد منه حماس

أفادت مصادر صحفية اسرائيلية أن "جهاز الامن الإسرائيلي العام سمح اليوم الثلاثاء بالنشر أن جهاز الامن اعتقل في شهر تموز الماضي ناشطًا حمساويًا من غزة والذي يعمل في إحد منظمات المساعدة الدولية التابعة للأمم المتحدة بشبهة المساعدة في نقل أموال الى حماس بهدف الحاق الأذى بالإسرائيليين بدلا من المساعدة على إعمار غزة حيث تم هذا الأسبوع تقديم لائحة اتهام ضده"، وفقا للمصادر.


وحيد عبدالله بورش- تصوير: الشاباك

هذا ووصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "سمح بالنشر بأن جهاز الأمن العام (الشاباك) اعتقل في شهر تموز 2016 بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية المدعو وحيد عبدالله بورش، من مواليد 1978 وسكان جباليا في قطاع غزة, على خلفية الاشتباه بأنه يستغل عمله في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP للقيام بمهام أمنية لصالح حماس. تقوم وكالة ال- UNDP بتنفيذ مشاريع تنموية وترميمية لصالح سكان قطاع غزة بما فيها ترميم المنازل التي تضررت نتيجة الصراعات العسكرية بين إسرائيل وحماس. وعمل وحيد بورش مهندسا في تلك الوكالة منذ عام 2003 وشغل منصب المسؤول عن هدم المنازل المتضررة وإخلاء أنقاضها".

وأضاف البيان: "وتبين في التحقيق معه بأنه تلقى في عام 2014 تعليمات من قيادي رفيع المستوى في حماس مفادها أن عليه العمل في صفوف ال-UNDP بشكل تستفيد منه حماس. ونفذ بورش عدة مهام لصالح حماس بما في ذلك تحويل موارد ال-UNDP لبناء مرسى لصالح الجناح العسكري لحركة حماس في شمال قطاع غزة. كما اتضح في التحقيق بأن بورش عمل في عام 2015 في مشاريع ترميم المنازل في قطاع غزة إلا أنه قام بتفضيل منازل تابعة لعناصر حماس بعد أن تلقى طلبا خاصا من حماس بهذا الشأن".

وتابع البيان: "إضافة لذلك، أفاد بورش تفاصيل حول قيام حماس باستغلال صارخ لأنشطة ال-UNDP من أجل تلبية مصالحها حيث عندما تم اكتشاف أسلحة أو فتحات أنفاق في المنازل المرممة من قبل ال-UNDP, كان عناصر حماس يستولون على موقع العمل ويأخذون الأسلحة, خلافا لإجراءات الأمم المتحدة التي تقضي بأنه يجب إبلاغ وكالة الأمم المتحدة UNMAS (التي تعمل على إزالة الأسلحة وتدميرها) بذلك. وقدم بورش تفاصيل حول عناصر حماس آخرين يعملون في المنظمات الخيرية الدولية العاملة في قطاع غزة كما زود الشاباك بمعلومات ثمينة ومهمة حول مخازن ومواقع وأنفاق تابعة لحماس علم عنها في إطار عمله. هذا التحقيق، إضافة لقضية محمد الحلبي مدير فرع منظمة ال-World Vision الخيرية في قطاع غزة، يسلط الضوء على الوسائل التي تتخذها حماس من شأنها استغلال أموال المساعدات الإنسانية التي تقدمها منظمات خيرية دولية إلى سكان قطاع غزة. تم تقديم لائحة اتهام بحق وحيد بورش إلى المحكمة في مدينة بئر السبع بتهمة العمل لصالح حركة حماس الإرهابية".


تصوير: الجيش

الجيش:  المشتبه استغل عمله للقيام بمهام أمنية لصالح حماس
وصل الى موقع العرب بيان من أفيحاي أدرعي الناطق بلسان الجيش في بيانها: "{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}، سمح اليوم بالنشر بأن جهاز الأمن العام (الشاباك) بالتعاون مع الشرطة الإسرائيلية اعتقل خلال شهر تموز 2016 المدعو وحيد عبدالله بورش، من مواليد 1978 من سكان جباليا في قطاع غزة، على خلفية الاشتباه بأنه يستغل عمله في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP للقيام بمهام أمنية لصالح حماس".

وأضاف البيان: "تقوم وكالة ال- UNDP بتنفيذ مشاريع تنموية وترميمية لصالح سكان قطاع غزة بما فيها ترميم المنازل التي تضررت نتيجة الصراعات العسكرية بين إسرائيل وحماس. وعمل وحيد بورش مهندسا في تلك الوكالة منذ عام 2003 وشغل منصب المسؤول عن هدم المنازل المتضررة وإخلاء أنقاضها.
هذا التحقيق، إضافة لقضية محمد الحلبي مدير فرع منظمة ال-World Vision الخيرية في قطاع غزة, يسلط الضوء على الوسائل التي تتخذها حماس من شأنها استغلال أموال المساعدات الإنسانية التي تقدمها منظمات خيرية دولية إلى سكان قطاع غزة".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242722.04
BTC
0.52
CNY