الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

وسيم جبارة من الطيبة: تعرّضتُ لموقف عنصري ورفضوا توظيفي كوني عربيًا

من : منى
نُشر: 28/07/16 22:01,  حُتلن: 09:10

وسيم جبارة:

باشرت الموظفة بالتعامل معي بطريقة مهينة تنم عن كم العنصرية تجاه العرب في الداخل

ما قامت به الموظفة ليس الا تجاوزا للقانون لذا سألاحق الامر اعلاميا وقضائيا لفرض قاعدة عدم التفرقة بين المواطنين على اساس قومي او عرقي

تعرّض المُعالج الحركي وسيم جبارة، من مدينة الطيبة الى موقف عنصري، لدى توجهه بالاتصال بإدارة احدى مراكز المسنين (الاباء) في منطقة الشارون حيث رفضت مسؤولة التشغيل طلبة للعمل "لكونه عربيا، مدعية أن الوظيفة غير مخصصة للعرب"، على حد تعبيره.

ومن الجدير ذكره أن جبارة لديه خبرة طويلة، في مجاله وهو العلاج عن طريق التشغيل، ولديه الكفاءات التي تخوله التوجه الى هذه الوظيفة، وقد أعرب عن رفضه لهذا التعامل الذي وصفه بالعنصري، مستنكرا استقباله بعنصرية، لمجرد أنه عربيا. ويعد هذا التعامل ليس الا انتهاكًا لقانون "تكافؤ الفرص بالعمل" (1998) والذي يمنع التمييز بين العمال او المرشحين للعمل بسبب الجنس او الميول الجنسية، الجيل، العرق، القومية، الديانة، مكان الولادة، الحمل، علاجات الخصوبة، الحالة الشخصية، وجهة النظر، الانتماء لحزب، وغيرها من عوامل التفرقة غير متعلقة بالجانب المهني".

وقال جبارة: "منذ بدأت الموظفة الحديث معي وعلمت أني عربيا من طريقة لفظي، باشرت بالتعامل معي بطريقة مهينة، تنم عن كم العنصرية تجاه العرب في الداخل، إذ قالت لست مجبرة أن أجيب على سؤالك". وأضاف: "نحن مواطنون في هذه البلاد لنا حق المساواة بالعمل، حسب القوانين التي تسنها الحكومة".

وعبّر جبارة عن إصراره بمواصلة سعيه بطرح قضيته امام وسائل الاعلام والمنظمات الحقوقية، لفضح اساليب العنصرية الممنهجة ضد العرب، لكشف القناع عن حجم الظاهرة، اذ قال: "إن ما قامت به الموظفة ليس الا تجاوزا للقانون، لذا سألاحق الامر اعلاميا وقضائيا، لفرض قاعدة عدم التفرقة بين المواطنين على اساس قومي أو عرقي، وليس هنالك أي عمل بامكانه رد اعتباري امام ما تعرضت اليه من اهانة".

وعقب النقابي جميل أبو راس مسؤول الهستدروت في المثلث الجنوبي: "وسيم جبارة المختص بموضوع المعالجة تعرض لموقف عنصري حيث رفضت مسؤولة التشغيل طابع العمل بسبب كونه عربيا فيجب اتخاذ إجراءات صارمة من قبل وزارة الصحة وعملنا لتكون عبرة للآخرين. إنني أثمن موقف وسيم الشجاع برفضه التصرف العنصري تجاه العمال العرب ويحب كشف القناع عن حجم الظواهر العنصرية بأماكن العمل دون وصول قضاياهم الى المسؤولين والرأي العام". 

تعقيب الشركة
هذا وقد حاولنا الحصول على تعقيب الشركة لكنه لم يتسن لنا ذلك، وفي حال وصول اي تعقيب سنقوم بنشره..

 
المُعالج الحركي وسيم جبارة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY