الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

الكنيست تصادق تمهيديا على قانون اخر للطيبي يقضي بتعويض المسافرين

كل العرب
نُشر: 20/07/16 14:41,  حُتلن: 14:42

كما جاء في نصّ قانون التعويض:

في حال تبكير اقلاع الطائرة بأكثر من 5 ساعات واقل من 8 ساعات وتلقى المواطن بلاغ بذلك بأقل من اسبوعين من موعد اقلاع الطائرة يحق له استرجاع مبلغ التذكرة الكامل او الحصول على تذكرة جديدة وفقاً لمواعيد تلائمه

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب عضو الكنيست الدكتور أحمد الطيبي جاء فيه ما يلي: "صادقت الكنيست صباح اليوم الأربعاء على إقتراح قانون بالقراءة التمهيدية للنائبين د.أحمد الطيبي واسامه سعدي، العربية للتغيير – القائمة المشتركة، ينص على تعويض شركات الطيران للمسافرين في حال تغيير موعد اقلاع الطائرة، حيث تُلزم شركات الطيران، وفقا لاقتراح القانون، بإصدار تذكرة الطيران للمسافر خلال 24 ساعة من تاريخ اتمام دفع ثمن التذكرة من قبل المسافر، ومنح المسافر وثيقة تُبين الفوائد والميزات التي يستحقها في حال توفر اسباب التفضيل التي تُمنح وفقا للقانون، كما ويقضي اقتراح القانون بتخويل مؤسسة حماية المستهلك، كجسم رقابة، بتطبيق هذا قانون تعويض المسافرين" .


أحمد الطيبي

وأضاف البيان: "يأتي هذا القانون لتعديل قانون تعويض المسافرين للنائب د.الطيبي الذي سنه تم في سنة 2012، بسبب قيام شركات الطيران بإجراءات للالتفات حول ما ينص عليه القانون الأساسي من خلال عدم اصدرا تذاكر السفر وتحديد موعد اقلاع الطائرة حتى اليوم الأخير لموعد الطيران، القانون الأساسي يقضي بدفع تعويض مالي للمسافرين يتفاوت وفقاً لمسافة الطريق (1250 شيكل حتى 1500 كم ، و2000 شيكل بين 1500-3500 كم ، و 3000 شيكل لمسافة أكبر من 3500 كم) بالإضافة إلى ضمانها لمكان نوم ووجبات طعام للمسافرين الذين تتأخر طائراتهم لساعات طويلة أو أيام كاملة. وحاز الاقتراح على التصويت لصالحه بالإجماع دون معارضة من أعضاء الكنيست الذين تواجدوا في الجلسة. ليتم تحويل اقتراح القانون للجنة الاقتصاد لتحضيره للقراءة الأولى وما بعدها والمصادقة على التعديل بشكل نهائي.

وتابع البيان: "النائب د.احمد الطيبي في كلمته امام الهيئة العامة للكنيست: "في تاريخ 07.05.2012 وقفت هنا من على هذه المنصة لعرض اقتراح القانون الذي تم سنه في حينه بعد ساعات طويلة من المداولات انتهت بالتصويت لصالح اقتراح القانون بعد انتصاف الليل ليكون احد القوانين التي تخدم جمهور المستهلكين حيث يقضي القانون بتعويض المسافرين الذين تم الغاء او تأخير رحلات السفر في الموعد المحدد في بطاقة السفر لأسباب لا تتعلق بالمسافر . مؤخرا وصلنا العديد من التوجهات حول قيام شركات الطيران بطرق بالالتفاف على نص القانون، قَمنا بالبحث في هذه التوجهات والاطلاع على الاجراءات التي تقوم بها شركات الطيران لتفادي تعويض المسافرين وفقا لما ينص عليه القانون، تبين ان الشركات تصدر تذاكر السفر قبل 24 ساعة فقط من موعد اقلاع الطائرة، وليس من موعد شراء البطاقة الأمر الذي يفقد المسافر المزايا التي ينص عليها القانون، لذلك فقد قمنا بإقتراح قانون يعدل القانون الأصلي حيث يقضي القانون وفقا للتعديل المقترح بالزام شركات الطيران بإصدار تذكرة الطيران للمسافر خلال 24 ساعة من تاريخ اتمام دفع ثمن التذكرة من قبل المسافر، ومنح المسافر وثيقة تُبين الفوائد والميزات التي يستحقها في حال توفر اسباب التفضيل التي تُمنح وفقا للقانون، وتخويل مؤسسة حماية المستهلك، كجسم رقابة، بتطبيق هذا قانون تعويض المسافرين، الأمر الذي يختصر على المسافرين اجراءات قانونية طويلة في المحاكم من اجل الحصول على تعويضات" .

واختتم البيان: "وأنهى الطيبي: "أشكر كل النواب الذين صوتوا لصالح اقتراح القانون، هذا القانون الاجتماعي الذي يهدف الى حماية جمهور المستهلكين، تقدمت بالعديد من القوانين الاجتماعية خلال الدورة وهذا هو القانون الأول الذي يتم التصويت لصالحه . هذا مثال للقضايا التي تشغل حيزا كبيرا من عمل النواب العرب، على عكس النواب الذين دعموا اقتراح قانون اقصاء النواب . سنواصل العمل امام لجنة الاقتصاد على اقتراح القانون ليتم التصويت عليه بشكل نهائي خلال الفترة القريبة".


• نص قانون تعويض المسافرين الذي تم سنه في 07/05/2012: في حال تأخير سفر الطائرة بساعتين يتوجب على شركة الطيران توفير وجبة مجانية وخدمات اتصال وانترنت سواء كان التأخير في البلاد أو خارجها.
1. في حال تأخير سفر الطائرة بأكثر من 5 ساعات وأقل من 8 ساعات، يتوجب على شركة الطيران توفير وجبة مجانية وخدمات اتصال وانترنت سواء كان التأخير في البلاد أو خارجها، استرجاع كامل لسعر التذكرة أو تلقي تذكرة مجانية جديدة لموعد آخر، في حال ان الطائرة البديلة ستقلع في اليوم التالي يتوجب على شركة الطيران توفير مكان اقامة مجاني ونقليات مجانية من الفندق للمطار .
2. في حال تأخير اقلاع الطائرة بأكثر من 8 ساعات يتوجب على شركة الطيران توفير وجبة مجانية وخدمات اتصال وانترنت سواء كان التأخير في البلاد أو خارجها، يتوجب على شركة الطيران توفير مكان اقامة مجاني ونقليات مجانية من الفندق للمطار، تعويض مالي بقيمة 1250 شيكل لرحلة تبعد مسافتها حتى 2000 كيلومتر، وحتى 3000 شيكل تعويض لرحلة تبعد مسافتها بأكثر من 4500 كيلومتر ويتلقى المسافر نصف مبلغ هذا التعويض في حال ان موعد وصول الطائرة البديلة يكون اقل ب 6 ساعات من موعد وصول الطائرة في الرحلة الأولى .
3. في حال عدم صعود المسافر الى الطائرة بسبب عدد مسافرين زائد والذي ينتج عن محاولات شركات الطيران جني مبلغ اكبر من المال لكل تذكرة ولأكثر عدد مسافرين من دون الأخذ بالحسبان راحة المسافر او برامجه يجب على شركة الطيران ان توفر له وجبات طعام مجانية وخدمات اتصال وانترنت مجانية ايضاً طول فترة الانتظار للرحلة القادمة .
يحق له ايضأ الحصول على تعويض مالي بقيمة 1250 شيكل لرحلة تبعد مسافتها حتى 2000 كيلومتر، وحتى 3000 شيكل تعويض لرحلة تبعد مسافتها باكثر من 4500 كيلومتر ويتلقى المسافر نصف مبلغ هذا التعويض في حال ان موعد وصول الطائرة البديلة يكون اقل ب 6 ساعات من موعد وصول الطائرة في الرحلة الأولى .
5. في حال عدم صعود المسافر أو تأخيره بسبب التفتيشات الأمنية وهي ما تمس بصورة مباشرة بالمواطن العربي يتوجب على شركة الطيران تعويضه ايضاً وفقاً للتفاصيل التي ذكرت اعلاه في حال وصل المسافر في الوقت الملائم – 3 ساعات قبل الاقلاع، اجتياز لفحوصات الأمنية العادية وان كون وثائق التذكرة والتأشيرة صحيحة .
6. في حال تبكير اقلاع الطائرة بأكثر من 5 ساعات واقل من 8 ساعات وتلقى المواطن بلاغ بذلك بأقل من اسبوعين من موعد اقلاع الطائرة يحق له استرجاع مبلغ التذكرة الكامل او الحصول على تذكرة جديدة وفقاً لمواعيد تلائمه .
في حال شراء تذكرة لدرجة معينة والسفر بدرجة اقل من الدرجة التي طلبها المواطن يحق له استرجاع حتى 100% من سعلا التذكرة الأصلية، أي ان رحلة كهذه قد تكون مجانية" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY