الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

تركيا:عدد القتلى يرتفع إلى 265 -أردوغان: لن نستأذن أحداً لمحاكمة الانقلابيين

كل العرب
نُشر: 17/07/16 00:04,  حُتلن: 07:57

دعا أردوغان الولايات المتحدة إلى تسليم الداعية فتح الله غولن الذي يحمله مسؤولية محاولة الانقلاب مساء الجمعة

 قال مسؤول تركي، مساء السبت، إن عدد قتلى الانقلاب الفاشل في تركيا ارتفع إلى 265.وأضاف هذا المسؤول أن من بين القتلى 104 من مؤيدي الانقلاب و161 غالبيتهم من المدنيين والشرطة.

 

من جانبها، اكدت وكالة (الاناضول) للأنباء،  السبت، انه تم إلقاء القبض على الجنرال الجنرال أدم حدوتي قائد الجيش الثاني في مقاطعة ملطية في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة.فى السياق نفسه، وحسب قناة (سى إن إن تورك)، تم القبض ايضا على الليفتينانت جنرال إردال أوزتورك قائد الجيش الثالث.كما ذكرت التقارير ان قائد القوات الجوية السابق أكين أوزتورك، والذي كان أيضا بين مدبري الانقلاب، ألقي القبض عليه فى أنقرة.

كما تم احتجاز اثنين من جنرالات الجيش التركي على علاقة بمحاولة الانقلاب العسكري بشكل منفصل في مقاطعة اسبرطة جنوب البلاد في اليوم نفسه.وحسب وزارة الداخلية التركية، تم القبض على ما لا يقل عن 1563 من أفراد الجيش في كافة أنحاء تركيا.وأضافت قناة (سى إن إن تورك) انه تم القبض على عضو المحكمة الدستورية التركية ألبرسلان ألتان.وكان ما يقرب من 150 من المخططين للانقلاب في تركيا، من بينهم 13 من كبار ضباط البحرية، ألقي القبض عليهم في مقر قيادة الأركان العامة ومجمع قريب لقوات الدرك في أنقرة.

أردوغان: لن نستأذن أحداً لمحاكمة الانقلابيين

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء السبت، إنه لن يستأذن من أحد لمحاكمة الانقلابيين، وسنقوم بتطهير البلاد من الانقلابيين، وسنلاحقهم في منازلهم وأينما كانوا.وأضاف أردوغان خلال كلمة ألقاها في تجمع جماهيري في منطقة كيسيكلي في إسطنبول "لن نسمح لـ"الكيان الموازي" بتقسيم الدولة الواحدة"، واعدا الأتراك أن البلاد ستخرج بأسرع وقت من هذه الأزمة.

وقال الرئيس التركي أمام حشد من أنصاره يهتفون مطالبين بتطبيق عقوبة الإعدام، إن مثل هذه المطالب قد تبحث في البرلمان بعد محاولة انقلاب نفذتها مجموعة داخل الجيش .وتابع أن محاولة الانقلاب نفذتها قلة بالجيش. وبدا الرئيس التركي هادئا وعلت وجهه ابتسامة، وكان يرفع إبهامه أمام أنصاره علامة على الانتصار بين الحين والآخر.وأضاف "الجيش جيشنا وليس للهيكل الموازي. أنا القائد الأعلى"، مشيرا إلى شبكة يقودها خصمه اللدود فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي يتهمه بالتحريض على الانقلاب وعلى محاولات سابقة للإطاحة به.

ودعا أردوغان الولايات المتحدة إلى تسليم الداعية فتح الله غولن الذي يحمله مسؤولية محاولة الانقلاب مساء الجمعة.وقال أردوغان أمام آلاف من أنصاره "على الولايات المتحدة أن تسلم هذا الشخص"، في إشارة إلى غولن الذي يقيم في بنسلفانيا ونفى أي ضلوع له في محاولة الانقلاب.
وبعيد وصوله ليل الجمعة السبت إلى مطار اسطنبول للإمساك مجددا بزمام الأمور، سارع الرئيس التركي إلى اتهام غولن وحركته بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، في حين دانها الداعية بـ"أشد العبارات" نافيا علاقته بها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250035.51
BTC
0.52
CNY