الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

ليدي- الصحة في رمضان/بقلم: د. جبور عوادية

ليدي كل العرب
نُشر: 13/06/16 12:18,  حُتلن: 07:31

د. جبور عوادية:

أكثروا من شرب الماء طوال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور لنتجنب الإمساك الذي تعانيه نسبة كبيرة من الصائمين بسبب قلة السوائل

امتنعوا عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تساهم في خسارة السوائل من الجسم

ليدي- تعتبر المحافظة على الصحة في شهر رمضان أمرًا ليس سهلاً نظرًا لكون ساعات الصيام ترتفع لتسجل 16 ساعة يوميًا كمعدل وسطي. في هذا العدد من مجلة ليدي والذي يتزامن في شهر رمضان المبارك الدكتور جبور يوسف عوادية، مختص طب عائلة يجيب على بعض الاسئلة الشائعة في الشهر الكريم.


د. جبور 

ليدي: كيف تتخلص من صداع أول رمضان؟
د. جبور: يختلف نظام الإنسان اليومي والغذائي في شهر رمضان الكريم، ما يؤثر في الجسم فيعاني الصائم من الصداع خصوصاً في اليوم الأول من الشهر الفضيل، لذا إليك أهم النصائح للتخلص منه.
تناول السحور وعدم الإستخافاف بهذه الوجبة الأساسية في شهر الصوم. وتناول الأطعمة التي تستهلك عملية هضمها مزيدًا من الوقت من أجل تزويد الجسم بالطاقة لمدة أطول خلال النهار.
تجنب السهر والنوم لعدد كاف من الساعات، إذ يعتبر النوم من الحاجات الأساسية للإنسان، بخاصة أن وظائف كثيرة في الجسم لا تتم إلّا فيه. ومن المهم أن يلتزم الصائمون بعدد ساعات النوم المعتادة قدر المستطاع.
التخلص تدريجياً أو التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة، فهي مدرّة للبول، وسيفقد ذلك الكثير من السوائل التي نحتاجها خلال الصوم.
شرب كميات كافية من المياه والسوائل خلال وجبة السحور، إذ يشكل الماء المادة الاساسية في هيكل الخلايا والضروري لحدوث الكثير من التفاعلات الكيميائية داخل الجسم.

ليدي: ماذا بالنسبة لصيام مريض السكري؟
د. جبور: اذا كان مريض السكري صائمًا، يجب ان يتناول السحور في أقرب وقت ممكن من الإمساك وأن يقلل من النشاط الجسدي خلال النهار على أن يمارس الرياضة الخفيفة بعد ساعة من الإفطار. كما يتم تعديل النظام الغذائي وفق جدول الادوية المعدّل. وينصح بالامتناع عن تناول الاطعمة التي يحظر تناولها اصلاً.



ليدي: لا للحلويات في السحور؟
د. جبور: يجب عدم تناول الحلويات في وجبة السحور لأنها تسبب العطش طوال ساعات الصيام. في المقابل من الأفضل التركيز على الفاكهة الغنية بالماء التي تروي العطش لوقت أطول.

ليدي: عادات رمضانية خاطئة على الإفطار... تجنّبوها
د. جبور: يرتكب الصائمون أخطاءً كثيرة في فترة الأفطار. فبعد يوم طويل من الصيام ينكبّون على الطعام والشراب غير مكترثين لأضرار الغذاء الخاطئ وغير المنظّم. وإليكم أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي عليكم تجنّبها: - شرب الماء البارد مباشرة في حالة العطش ما يؤدي إلى تقليل حركة الدم في المعدة والأمعاء، وبالتالي إلى مشاكل في عملية الهضم. - بدء الإفطار بالأغذية الغنية بالدهون مثل المقالي والأغذية الدسمة، في حين أنه يجب البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها. ولعل أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الإمتصاص، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة. - تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، في حين انه يجب تناول وجبات صغيرة على فترات. - الإسراف في تناول الحلويات والمعجنات بشكل كبير بعد الإفطار، ما يؤدي إلى تراكم الدهون وحدوث السمنة. - الاسراف في تناول الملح والتوابل والمخللات والتي تعمل على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش في فترة الصوم.

ليدي: كيف تكافح الحرقة؟
د. جبور: لأن الحرقة تعتبر مشكلة شائعة بسبب الصيام ساعات طويلة والأكل دفعة واحدة بعدها، حاولوا أن تتجنبوها بالأكل البطيء وبمضغ الطعام جيداً وبالحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون والمقليات.

ليدي: الحل لتجنب انحباس السوائل في الجسم!
د. جبور: لتجنب انحباس السوائل في الجسم في شهر الصيام، التخفيف من تناول الاطعمة الغنية بالملح واستبدالها الحساء الجاهز بذاك المحضر منزلياً لاعتباره يحتوي على كمية اقل من الملح، وأكثروا من شرب الماء.

ليدي: كيف نتجنب الإمساك!
د. جبور: أكثروا من شرب الماء طوال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور لنتجنب الإمساك الذي تعانيه نسبة كبيرة من الصائمين بسبب قلة السوائل. أيضاً امتنعوا عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تساهم في خسارة السوائل من الجسم. ولا تنسوا أن تكثروا من تناول مصادر الألياف كالحبوب والخضار والفاكهة.

مقالات متعلقة