الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

اختتام فعاليات مشرع التطوع لأمان الاولاد في الجنوب

كل العرب
نُشر: 30/05/16 14:11,  حُتلن: 14:17

محمد الصوفي مدير قسم الشبيبة في المركز الجماهيري شقيب السلام:

الموضوع يعتبر بمثابة قضية جديدة للمجتمع البدوي في النقب، وبالأخص أمان الأطفال داخل المنزل وساحة البيت

جزء كبير من هذا المجتمع بدأ حديثا في التوجه للسكن في البلدات المعترف بها لذا فإن التعامل مع الأمان في الشوارع والبيوت وساحاتها هو حديث ايضا بالنسبة لهم

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مؤسسة بطيرم، جاء فيه: "تحتفل مؤسسة "بطيرم" هذا الأسبوع باختتام فعاليات مشروع تطوع القيادة الشابة المتعلق بأمان الأولاد في منطقة الجنوب. وقد أقيمت بهذه المناسبة فعاليات ونشاطات احتفالية في البلدات التي شاركت ضمن المشروع حيث منحت "بطيرم" للشبيبة المتطوعين شهادات تقديرية وهدايا رمزية مقابل تعاونهم وتطوعهم في هذا المشروع بحضور رؤساء السلطات المحلية لبلداتهم ووجهاء وشخصيات اجتماعية وقيادية من المنطقة، حيث عرض المشاركون أمام الحضور مراحل وتفاصيل المشروع والنتائج التي توصلوا اليها مع نهايته".


خلال الفعاليات

وأضاف البيان: "وكانت مؤسسة "بطيرم" قد انطلقت في هذا المشروع في منطقة النقب مع بداية عام 2015 للحد من حوادث إصابات الأطفال المتكررة في المجتمع البدوي. وقد تم تطبيق المشروع في كل من السلطات المحلية رهط، تل السبع، شقيب السلام، لقية، كسيفة وحورة بدعم من وزارة الزراعة، حيث تم تفعيل المشروع بقضيتين أساسيتين وهما البيت الآمن وحوادث الدهس إلى الوراء".

وتابع البيان: "وكانت مشاركة طلاب المدارس من أبناء الشبيبة بارزة ضمن هذا المشروع حيث وصل عددهم الى 350 شابا وشابة شاركوا بداية في دورة تدريبية استغرقت حوالي 30 ساعة نظرية حول موضوع أمان الأطفال، إضافة إلى مشاركتهم بدورة تطبيقية استغرقت 60 ساعة إضافية للتطوع في المجتمع ضمن ورشات تتعلق بموضوع أمان الأطفال وإرشادات حول كيفية القيام بزيارات للبيوت وإرشاد العائلات بموضوع الأمان، والتي بموجبها حصلت كل عائلة تمت زيارتها على مجموعة لوازم للأمان. كما ضمن المشروع زيارات للصفوف الابتدائية في المدارس التي شارك طلابها بالتطوع إضافة الى زيارات إرشادية لحضانات الأطفال لتمرير المعلومات لهم بكل ما يخص موضوع الأمان".

وجاء ايضا في البيان: "وفي حديث مع محمد الصوفي، مدير قسم الشبيبة في المركز الجماهيري شقيب السلام تطرق إلى أهمية موضوع الأمان وما يقدمه للمجتمع البدوي في النقب قائلا: "الموضوع يعتبر بمثابة قضية جديدة للمجتمع البدوي في النقب، وبالأخص أمان الأطفال داخل المنزل وساحة البيت. إذ أن جزءا كبيرا من هذا المجتمع بدأ حديثا في التوجه للسكن في البلدات المعترف بها، لذا فإن التعامل مع الأمان في الشوارع والبيوت وساحاتها هو حديث ايضا بالنسبة لهم. من هنا نرى ان نسبة الإصابات الكبيرة بين فئة الأطفال في المجتمع البدوي تعود أساسا الى قلة الوعي أكثر منها الإهمال" ".

وتابع البيان: "وعن قصته الشخصية حول إصابة ابنه نتيجة إنسكاب مياه ساخنة قال محمد الصوفي: "رغم إنني امتلك سخان شمسي في المنزل لكننا ما زلنا نستعمل النار لتسخين المياه. فقد قامت زوجتي بتسخين المياه لأستحم وإذ بابني يقترب الى جانب الوعاء الساخن صدفة لينسكب ما بداخل الوعاء عليه. على اثر هذا أصيب بحروق بالغة نتيجة لذلك وتلقى العلاج في قسم العلاج المكثف في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع" ". وأضاف قائلا: "ابني الآن بحالة جيدة لكن الحادثة كان وقعها شديد علينا وما زالت بصماتها واضحة بسبب ندبات الحروق على جسد ابني. من هنا أرى أهمية وجود جسم ومؤسسة كـ"بطيرم" لتعمل ونعمل معها على تغيير العادات ورفع الوعي بكل ما يخص أمان أولادنا. وهنا تكمن أهمية التوعية من الجيل صغير حول هذا الموضوع. عمل "بطيرم" مقدّس في المجتمع البدوي في النقب كونه يحتاج للتوعية في هذا المجال. والمشروع جدا مفيد ولكن علينا الاستمرار به قدما لنعمل معا على تقليص نسبة المصابين من الأطفال" " وفقا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
243271.89
BTC
0.52
CNY