الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 12:02

أكاديمية القاسمي: المشروع القطري للموهوبين في الرياضيات

كل العرب
نُشر: 30/05/16 12:45,  حُتلن: 14:46

أجريت المسابقة الأولى هذا العام عن طريق الانترنيت (20% من العلامة)، وكان الهدف أن يتعامل التلاميذ والأهل والمعلمون مع هذا النوع من المسائل بشكل محوسب، وأن يتعرفوا على طريقة صياغة سؤال عادي إلى سؤال محوسب

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن أكاديمية القاسمي، جاء فيه: "أقام المشروع القطري للموهوبين في الرياضيات، برعاية أكاديمية القاسمي، المسابقة المركزية في الفترة من 22.4.2016 حتى 13.5.2016 في 29 مركزًا موزّعة على مختلف أنحاء البلاد، ليكون مكان المسابقة قريبًا قدر الإمكان من مكان سكن التلاميذ. د. علي عثمان ، مدير المشروع، ورنا أبو مخ مديرة المجمع الثقافي ومركزة المشروع وفيروز قعدان، مركزة الإرشاد في المشروع، شكروا مديري المدارس ومعلمي ومركزي الرياضيات في المدارس التي شاركت في المشروع، وقدّموا الشكر للمدارس التي فتحت أبوابها واستضافت أسرة المشروع والطلاب من المناطق المجاورة وذويهم ومعلميهم، فأحسنوا الضيافة وبذلوا الجهود وأحسنوا التنظيم ليكون إجراء المسابقات على أحسن وجه. إن ما يسعد ويفرح ويدعم هو حضور المئات من الأهالي والمعلمين يرافقون أبناءهم ويشجعونهم على خوض المسابقة في كل مركز من المراكز. يريدون لأبنائهم النجاح والتفوّق، يشعرونهم بأهمية ما يقدمون عليه فيعلم التلاميذ القيمة العظيمة للنجاح في الرياضيات على مستقبلهم التعليمي والمهني".


خلال المشروع  

وأضاف البيان: "إن عدد الطلاب الذين يشاركون في المشروع في تزايد مستمر. فقد بدأ المشروع بأربعمائة مشترك عام 2003 من عشر مدارس حتى بلغ أكثر من 10000 طالبًا من أكثر من 300 مدرسة من جميع مناطق البلاد، من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب ومدينة القدس وضواحيها. يحظى المشروع بثقة مديري المدارس ومعلمي الرياضيات والأهالي والتلاميذ، بفضل الموادّ التعليمية التي تقوم أسرة مشروع الموهوبين على تطويرها من عام إلى عام، وبفضل تنظيم العمل بالمشروع والإرشاد".

وجاء ايضا في البيان: "أجريت المسابقة الأولى هذا العام عن طريق الانترنيت (20% من العلامة)، وكان الهدف أن يتعامل التلاميذ والأهل والمعلمون مع هذا النوع من المسائل بشكل محوسب، وأن يتعرفوا على طريقة صياغة سؤال عادي إلى سؤال محوسب. لاقت الفكرة استحسان معظم التلاميذ والأهالي والمعلمين مع بعض الملاحظات للتحسين".

واختتم البيان: "إنّ الأهداف المركزيّة التي يصبو إليها القائمون على المشروع من خلال المشروع القطري للموهوبين في الرياضيات في أكاديمية القاسمي على تحقيقها هي: ترغيب التلاميذ والأهالي والمعلمين بالرياضيات وشحذ الأذهان باتجاه التفكير الرياضي الصحيح، والتوجيه نحو الاقتناع بأهمية موضوع الرياضيّات في بناء الإنسان المفكّر والمبدّع والخلّاق، الإنسان الذي يفكّر تفكيرًا منطقيًّا بمنهجية وموضوعية، ويفكّر أيضًا تفكيرًا حرًّا مستقلًا على أسس رياضية سليمة" بحسب البيان.

مقالات متعلقة