الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

إجتماع في كفرقاسم لبحث أحداث العنف الاخيرة..ريّان: نستغرب تغيّب قياديين

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 29/05/16 15:34,  حُتلن: 22:16

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير:

هنالك ضرورة لإحتواء الازمة قبل تفاقمها والعمل الجاد من أجل إعادة الأمن الاستقرار والهدوء في كفرقاسم وأناشد اهالي البلدة التحلي بالروح الانتمائية

المحامي طلب الصانع رئيس لجنة المتابعة لمكافحة العنف:

العدو الوحيد اليوم للاقلية العربية في اسرائيل في نظري هو ذلك الذي يسمى بالعنف، فهو اخطر تهديد لوجودنا وثباتنا، كما أنّه ارهق ارواح المئات من ابناء شعبنا المرابط

الشيخ كمال ريان:

منذ قيام دولة اسرائيل قتل 5000 مواطن عربي في قضايا جنائية، ومنذ هبة اكتوبر حتى اليوم اليوم قتل 1140 شخصًا. اليس هذا تهديد خطير على وجودنا؟

استغرب من بعض القيادات العربية التي تختار أن تشارك في مناسبات عديدة في الوقت الذي فيه تدعى الى اجتماعات مثل هذه وترفض

الحاج صياح ابو عزيز عن لجنة الصلح القطرية:

في وسطنا العربي حدث ويحدث الكثير من عمليات القتل، ومن أجل وقف هذا المسلسل على لجان الصلح أن تعمل قبل وقوع الحادثة وليس فقط بعد الحادثة، وهذا في اعتقادي دواء لهذه الازمة أو قسم منه

عقد في مبنى بلدية كفرقاسم اجتماع دعت اليه لجنة المتابعة لمكافحة العنف، بحضور رئيس اللجنة المحامي طلب الصانع والشيخ كمال ريان والوفد المرافق لهم، وعضو الكنيست عيساوي فريج، وذلك في أعقاب جريمة القتل التي وقعت مساء الجمعة وأسفرت عن مصرع الشاب محمد فارس (19 عاما) وإصابة شاب اخر بجراح خطيرة.


فيديو وصور من الإجتماع

وكان من بين المشاركين أيضًا أعضاء لجنة الصلح القطرية، الحاج صياح ابو عزيز من لجنة الصلح القطرية، خميس ابو صعلوك، عزيز ابو مديغم، ابو سكيك، وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية في كفرقاسم والقرى المجاورة.

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير افتتح الجلسة وشكر أعضاء لجنة المتابعة لمكافحة العنف لاهتمامهم في قضايا العنف، وقال في مداخلته:"هنالك ضرورة لإحتواء الازمة قبل تفاقمها والعمل الجاد من أجل إعادة الأمن الاستقرار والهدوء في كفرقاسم، ونحن هنا من  أجل المشاركة في النقاش المفتوح لكي نستمع لاقتراحات عملية تتعلق بهذا المضمار فقط. كما وأناشد اهالي البلدة التحلي بالروح الانتمائية والكف عن الحديث في أمور التي تعود بالضرر على المناخ الآمن، اذا أنّ الفتنة نائمة ولعن الله من يوقظها".

بعد ذلك تحدث المحامي طلب الصانع رئيس لجنة المتابعة لمكافحة العنف وقال:"إنّ العدو الوحيد اليوم للاقلية العربية في اسرائيل في نظري هو ذلك الذي يسمى بالعنف، فهو اخطر تهديد لوجودنا وثباتنا، كما أنّه ارهق ارواح المئات من ابناء شعبنا المرابط. اللجنة تعمل كل ما بوسعها لايجاد آليات من شأنها أن تخفف من هذه الهجمة الشرسة التي تتفشى في وسطنا العربي". وأضاف:"أناشد الأطراف المتخاصمة االتحلي بالصبر والتعامل مع الأمر الواقع بالطرق العقلانية وليس العنف".

هذا، وتحدث الشيخ كمال ريان وقال:"منذ قيام دولة اسرائيل قتل 5000 مواطن عربي في قضايا جنائية، ومنذ هبة اكتوبر حتى اليوم اليوم قتل 1140 شخصًا. اليس هذا تهديد خطير على وجودنا؟ العنف وباء معدي ينتقل من جيل لجيل ويجب العمل على وقف هذا الوباء".  وأردف قائلا:" أشكر الاخوة من النقب على وقفتهم في مساعي الصلح وهذا امر رائع وممتاز. هؤلاء الناس يجب ان ندعمهم بكل ما اوتينا من قوة ودفعهم الى الامام، واستغرب من بعض القيادات العربية التي تختار أن تشارك في مناسبات عديدة في الوقت الذي فيه تدعى الى اجتماعات مثل هذه وترفض"، كما قال.

نيابة عن لجنة الصلح القطرية، تحدث الحاج صياح ابو عزيز الذي قدذم العزاء لأهل الفقيد وتمنى الشفاء العاجل للمصاب وقال:"في وسطنا العربي حدث ويحدث الكثير من عمليات القتل، ومن أجل وقف هذا المسلسل على لجان الصلح أن تعمل قبل وقوع الحادثة وليس فقط بعد الحادثة، وهذا في اعتقادي دواء لهذه الازمة أو قسم منها". وتابع:"أطالب الشرطة بالعمل على اعادة جمع السلاح غير المرخص في وسطنا العربي، وهم يستطيعون القيام بمثل هذا العمل. وبما يتعلق بالازمة في كفرقاسم فنحن الان في مساعٍ حثيثة من اجل تدارك هذه الازمة، ونسال الله وبالتعاون مع الاخوة في كفرقاسم ورئيس البلدية أن نحقن الدم لتعود الاجواء كيفما كانت".

النائب عيساوي فريج شكر الحضور على الاهتمام الكبير بهذا الموضوع وحثهم على الاستمرار في متابعة هذا النشاط. كما وطالب من الشرطة أن "يكون لها حضور في الوسط العربي وليس فقط حضور وفتح مراكز ومحطات". وطالب بالعمل "اكثر على جمع السلاح غير المرخص عارجا على الاحداث الاخيرة في قرية كفرمندا والقرى الاخرى في شمال البلاد".

هذا وكان لشخصيات سياسية واجتماعية مداخلات عديدة حول آفة العنف الذي ما زال يستشري في كفرقاسم والقرى العربية، وبعد انتهاء الجلسة قام اعضاء اللجنة ورئيس البلدية بزيارة الى بيت الفقيد وعائلته. 


خلال الاجتماع في بلدية كفرقاسم اليوم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY