الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

دراسة صادمة: الملح قد يكون مفيدًا وغير مضر

كل العرب
نُشر: 27/05/16 21:48,  حُتلن: 07:27

دراسة حديثة:

خفض الملح في الحمية الغذائية أو النظام الغذائي بوجه عام، قد لا يكون مفيدا

أثارت دراسة حديثة استغراب واستهجان العديد من العلماء، بعد أن ادعت بأن خفض الملح في الحمية الغذائية أو النظام الغذائي بوجه عام، قد لا يكون مفيدا، بل ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وهو ما يزيد من احتمال الوفاة، مقارنة مع استهلاك الملح بشكل متوسط. وعلى الرغم مما هو معروف منذ القدم، بأن الملح يشكل خطرا على عضلة القلب ما يزيد من النوبات القلبية، بينت الدراسة أن العكس قد يكون صحيحا.



وأجرى الدراسة باحثون من جامعة ماكماستر ومركز هاميلتون لعلوم الصحة، التي اعتمدوا فيها على تحليل الحالات الصحية الخاصة لنحو 130 ألف شخص في 49 دولة، وانصب تركيزهم على ما إن كانت العلاقة بين تناول الصوديوم (الملح) ومخاطر الوفاة، أمراض القلب والسكتات الدماغية تختلف لدى الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم مقارنة بغيرهم ممن لديهم ضغط دم طبيعي.

واتضح من الدراسة التي نُشِرت بدورية لانسيت المعروفة وحظيت بردود أفعال قوية، أنه وبغض النظر عما إن كان الأشخاص مصابين بارتفاع في ضغط الدم أم لا، فإن تناول نسبة منخفضة من الملح أمر يرتبط بزيادة خطر النوبات القلبية، السكتات الدماغية والوفيات مقارنة بمعدل التناول العادي.

مقالات متعلقة